النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اخر اختراعات الحديثة

  1. #1
    .:: عضو ملكي ::.
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,090
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    2191

    افتراضي اخر اختراعات الحديثة

    كمبيوتر صغير يوضع حول معصم اليد

    اخر اختراعات الحديثة

    كشفت إحدى الشركات الإيطالية النقاب عن آخر صيحة فى عالم الإلكترونيات وهو عبارة عن كمبيوتر صغير الحجم يضعه المستخدم حول معصمه مثل الساعة. وأطلقت الشركة عليه طراز "زيباد" "Zypad"، ويسمح الجهاز للمستخدم بالعمل من خلال التواصل اللاسلكي من دون التعلق بأماكن العمل الثابتة.
    ويعمل هذا الجهاز كأي كمبيوتر تقليدي إلا أنه يفتقد إلى لوحة المفاتيح ويعتمد على شاشة تعمل باللمس يصل حجمها إلى 5.3 بوصة وذلك سواء من طريق قلم ضوئي أو عبر لوحة تحكم إلكترونية "جويستيك
    ".


    سيارة دون سائق

    اخر اختراعات الحديثة

    قام طلبة في كل من معهد " ماساشيوتس" للتكنولوجيا،وكلية الهندسة وعلوم الحاسوب بفلوريدا ،بتركيب أجهزة كمبيوترية وأجهزة استشعار على هذه السيارة بحيث أصبحت تعمل ذاتياً من دون سائق ،حيث اصبحت هذه السيارة تتحرك ذاتياً عن طريق البرامج التي تم اضافتها الى أجهزة الحاسوب الموزودة بها.

    منازل MicroSoft

    اخر اختراعات الحديثة

    لأكثرمن عشر سنوات ،حرصت شركة مايكروسوفت على أن تمتلئ البيوت بأدوات ومعدات مستقبلية متميزة، ولكن ان تُنشاء هذه البيوت بنفسها فهذا هو الجديد ...

    فقد قامت الشركة ببناء ما يعرف ب""Piacelab وهي عبارة عن شقة تمليك تلعب دور حقل التجارب للأفكار الجديدة.ويجر العمل في بيت مايكروسوفت على قدم وساق ،اذا تشتمل الشقة على العديد من التقنيات المستقبلية التي قد تعمل على تحسين الحياة المنزلية في غضون فترة تتراوح بين خمس الي عشر سنوات من الأن .

    فالباب الأمامي على سبيل المثال تتحكم فيه قارئة راحة يد بيومترية لها القدرة على التعرف على افراد العائلة والسماح لهم بالدخول تلقائا، كذلك يقوم البيت بتشغيل الموسيقى الخاصة بك بمجرد دخولك للردهة ،ويرفع المنزل الستائر بصورة تلقائية ، ويفتح الأنوار ،ويعرض للساكن الرسائل الأخيرة التي وردته على سطح حائط قريب.

    ويستطيع ايضاً ان يعرض وصفات على منضدة المطبخ ، لأن فرن الميكروويف له القدرة على قراءة الشفرات العمودية للمنتجات ، فأن الأطعمة بأنواعها يتم طهوها تلقائياً دون الحاجة الي برمجة الجهاز نفسه
    .

    احذر من اصابع الفلاش !

    اخر اختراعات الحديثة

    يبدو أنه في المرة القادمة التي سيطلب منها أحد زملاء العمل استخدام أصبع الفلاش على جهازك بدعوى بفتح ملف معين …سيكون هذا آخر عهد لك مع الخصوصية. فإصبع الفلاش المسمى (Snoop stick) والمحمل ببرامج تجسسية تعمل بمجرد وصلها بمنفذ اليو اس بي على تحميل هذه البرامج على الجهاز الضحية، ليعمل بعد ذلك المتجسس بتركيب برنامج العميل في جهازه ومراقبة تحركاتك.
    ولا نعتقد أن هذه الخاصية موجودة فقط في أصابع (snoopstick) الفلاشية، فبإمكان أي شخص القيام بتجميع برامج تجسسية ووضعها في أي اصبع فلاش وبرمجتها على تنصيب نفسها تلقائيا



    إنتل تعتزم طرح معالجات "أتوم"
    شركة "إنتل" الأمريكية تعلن أنها ستطرح معالجها الجديد (أتوم) في الأسواق العالمية خلال الربع الثالث من عام 2008.




    اخر اختراعات الحديثة




    أعلنت شركة "إنتل" الأمريكية أنها ستطرح معالجها الجديد(أتوم) في الأسواق العالمية خلال الربع الثالث من عام 2008.

    قامت الشركة بتصميم سلسلة معالجات (أتوم) خصيصاً لاستخدامها في تشغيل الأجهزة المحمولة التي تتصل بالإنترنت، والحاسبات الدفترية قليلة التكلفة، وصغيرة الحجم، بالإضافة إلى الحاسبات المكتبية الشخصية، حسبما ذكرت جريدة الشرق الأوسط.

    و قال أشوك ناير المدير المسئول بفرع الشركة في جنوب آسيا خلال مؤتمر عقدته الشركة في مدينة كوتشي الهندية:"إن الدراسات التي أجرتها الشركة أظهرت أن عدداً كبيراً من الأشخاص يستخدمون الحاسبات الإلكترونية في تصفح بريدهم الإلكتروني والاستخدامات الأخرى المتعلقة بالإنترنت، وبالتالي فإن العديد من الإمكانيات المتقدمة للحاسبات الإلكترونية لن تكون مهمة لهم".




    و من المتوقع أن يبلغ سعر الواحد من هذه المعالجات نحو 500 دولار.

    يشار إلى أن "إنتل" كانت قد ذكرت من قبل أن العديد من كبريات شركات صناعة الإلكترونيات يعتزمون الاعتماد على معالجات (أتوم)، حيث بدأت أكثر من 20 شركة عالمية في تطوير أجهزة الإنترنت المحمولة باستخدام هذه النوعية من المعالجات.

    جدير بالذكر أن الشركات التي تنتج هذه النوعية من الأجهزة تتضمن (أسوس التايوانية، ولينوفو الصينية، وفوجيتسو، وإن إي سي، وباناسونيك، وشارب ،وتوشيبا اليابانية، بالإضافة إلى سامسونج الكورية الجنوبية).
    تقنية جديدة لربط الهاتف المحمول بشاشة التليفزيون

    اخر اختراعات الحديثة

    نجحت شركة إنتل الأميركية فى التوصل إلى تقنية جديدة تسمح للأجهزة المحمولة بالاتصال لاسلكيًا مع التليفزيون بواسطة وظيفة إضافية يقوم بها جهاز استقبال خاص.

    وتقوم فكرة هذه التقنية على تركيب شريحة إلكترونية لاسلكية خاصة في جهاز الاستقبال أو التليفزيون، والتى من خلالها يمكن للأخير التفاعل بصورة ذكية مع الهاتف المحمول أو فئة الكمبيوترات المحمولة المعروفة باسم "Ultra-Mobile PC".

    ومن خلال إضافة أو تركيب هذا الجهاز سيسمح لأي جهاز محمول استعمال شاشة التليفزيون بسهولة لمشاهدة المستخدم للأفلام وملفات الفيديو والجرافيك بصورة ثلاثية الأبعاد
    .


    لوحة مفاتيح تعمل بتقنية اللمس الحساسة

    اخر اختراعات الحديثة

    تأتي لوحة مفاتيح الألعاب الحديثة "Cyborg" بأزرار ومفاتيح تحكم إضافية ذات خلفيات مضيئة تشع باللون الأحمر والأخضر والكهرماني في المفاتيح المخصصة للألعاب مثل مفتاح المسافة Spacebar ومفاتيح التصويب Shooter.

    ويوفر الجزء الأعلى من اللوحة الحديثة مجموعة من المفاتيح التي تعمل بتقنية اللمس الحساسة، وتمكن المستخدم من تحويل اللوحة من لوحة قياسية اعتيادية إلى لوحة ألعاب ذات إمكانيات ومواصفات مبرمجة مسبقاً تدعم تشغيل الألعاب بمتعة ترفيهية عالية، كما ورد بمجلة العالم الرقمي.

    وتمكن إعدادات نمط الألعاب المستخدم من اختيار المفاتيح المضيئة ولون الإضاءة فيها ودرجة سطوع اللون بحسب ما يناسب اللعبة والمستخدم ، كما يمكن حفظ الإعدادات الخاصة بالمستخدم وإعادة تركيبها عند الحاجة إليها
    .


    هاتف محمول يعرض 50 قناة تلفزيونية

    اخر اختراعات الحديثة

    يعمل هاتف "Samsung Ace" بنظام التشغيل ويندوز موبايل 6 على شبكة Sprint ويوفر للمستخدمين إمكانية البقاء على اتصال عبر المحادثات الصوتية والبريد الإلكتروني وتصفح الويب عبر الشبكة العالمية للإنترنت.

    ويتميز الجهاز الحديث بتعددية الاستخدام ما بين خدمات الهاتف الذكي وخبرات الحاسب الشخصي مكتمل الخصائص إضافة لتميزه بخدمات Sprint المتعددة ويشمل ذلك خدمة التلفاز التي توفر أكثر من50 قناة مباشرة وخدمة الفيديو وفقاً للطلب والخدمات الإخبارية المتخصصة، كما ورد بمجلة العالم الرقمي.

    يتوفر الهاتف الذكي الحديث الآن عبر مبيعات الشبكة والمبيعات الهاتفية بسعر يصل إلى حوالي 200 دولار مع خدمة شركة Sprint بعقد مدته سنتان ويتوقع أن يتم طرح الهاتف عبر وكلاء توزيع شركة "سبرينت" خلال شهر مارس من العام الجاري 2008م
    .

    " N78" يجمع بين أجهزة المشغل والملاحة والتصوير

    اخر اختراعات الحديثة

    يعد هاتف نوكيا " N78" كمبيوتر متعدّد الوسائط يجمع ما بين مشغل الصوتيات والملاحة والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية كتليفون محمول.

    وأهم ما يميز الهاتف هو تحديد مواقع الصور والإشارة إليها، وراديو FM مدمج يسمح بتشغيل الموسيقى، كما يتمتع بمجموعة فعّالة من التقنيّات بما في ذلك نظام مدمج لتحديد المواقع المدعوم A-GPS مع خرائط نوكيا المجانيّة، والشبكة المحلية الأرضيّة اللاسلكيّة ، وبروتوكول الوصول عالي السرعة HSDPA من الجيل الثالث.

    ويتميز "إن 78" بكاميرا بقوّة 3.2 ميجابيكسل بعدسة Carl Zeiss، ودعم لشريحة الذاكرة microSd، والمتوافرة حاليّاً بسعة تبلغ 8 جيجابايت لتخزين الموسيقى والملفات الإعلاميّة المفضّلة
    .


    القرآن الكريم على جهازي "آى فون" و"آى بود"

    اخر اختراعات الحديثة

    قام موقع "Zoosware" بتطوير برنامج القرآن الكريم لجهازي iPhone و iPod Touch من أبل.

    ويتيح البرنامج عرض الترجمة أثناء عرض الآية باللغة العربية, والبرنامج مجانى يمكن تحميله من خلال هذا الرابط:

    http://www.zoosware.com/mhqiphonedownload.html

    فى نفس السياق، طرحت الشركة الهندسية لتطوير نظم الحاسبات "RDI" برنامجا متخصصا في تعليم أحكام تلاوة القرآن الكريم بطريقة تفاعلية.

    ويمثل هذا البرنامج نقلة تكنولوجية في تعليم أحكام التجويد ومساعدة المسلمين في كافة الأقطار على الحفظ الجيد للقرآن ونشر الثقافة الإسلامية من خلال المؤسسات والهيئات والمراكز الإسلامية حول العالم.

    ويعتمد البرنامج على تقنية "Speech Recognition" أو التعرف الآلي على الصوت المنطوق، وهي تقنية سادت في تطبيقات الدراسات الصوتية في اللغات الأوروبية بهدف عقد روابط تفاعلية بين الإنسان والحاسب.

    يذكر أن هذا البرنامج من البرامج المتخصصة في تعليم تجويد القرآن الكريم برواية "حفص عن عاصم" والتي تعد إحدى أشهر الروايات في قراءة القرآن الكريم.


    نسخة جديدة من خدمة خرائط نوكيا لهواتف "E"و"N"

    اخر اختراعات الحديثة

    أطلقت شركة نوكيا النسخة الجديدة من التطبيق الملاحي الخاص بالشركة لتحديد المواقع " Maps 2.0"، ويعمل مع الهواتف من سلسلة E والأخرى N.

    ويمكن للمستخدم البحث في خرائط لأكثر من 200 بلد لتحديد الطرق بشكل مجاني، مع إمكانية المشاهدة بالأبعاد الثنائية والثلاثية ، بالإضافة إلى الحصول على معلومات وبيانات أكثر مما يوفر الصورة المطلوبة لوجهة السير .

    ويتيح تطبيق "Maps 2.0" للمستخدم تحميل بيانات الخرائط على الهاتف من خلال بطاقة الذاكرة، ويمكن معرفة المزيد من خلال هذا الرابط:

    http://www.nokia.com/maps

    اجهزه الكمبيوتر المستقبليه والموجوده حاليا في اليابان

    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    لاتستغربوا الخبر او الصور الظاهره بالاعلى فهي الاجهزه المستقبليه ولنقل وداعا لاجهزه الكمبيوتر العاديه واللاب توب الى الى الابد وبامكانك الان ان تحمل جهازك الحاسوبي في جيبك واستخدمه في كل مكان .

    العلماء قد أحدثوا ثورة في تكنولوجيا المعلومات في الحواسيب الصغيرة باستخدام تقنية البلوتوث وهذا الجهاز الذي يشبه القلم سيكون منه الشاشة والكيبورد ( لوحة المفاتيح ) وسيعرضهما على أي سطح موجود وفي اي مكان في العالم بحيث تستطيع أداء أعمالك العاديةالتي تعملها على كمبيوترك العادي .

    اترككم مع الصور التي ا بهرتني حقيقه


    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    طيب اكثر من رائع وناتي للخبر الثاني وهو بروجكتور متطور جدا ويمكن استخدامه في كل مكان وحتى على ظهر زميلك ان احببت وانظروا للحجم واين يمكن استخدامه ؟؟


    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    قنبلة اعلنتها شركة ابل بطرحها للجيل الجديد من التليفون القنبلة apple iphone

    اخر اختراعات الحديثة

    بدايه لناخذ فكره عن جوال iphone للاخوه الذين لايمتلكون اي معلومات عنه


    جوال iphone هو الصيحة الجديدة لشركة التفاحة المقضومة ، وللحق فإنه يتمتع بمواصفات شبيهة جداً بإبن خالته ال ( ipod ) بل وربما يكون هو فرس الرهان في الفترة القادمة خصوصاً مع المميزات الكبيرة التي يوفرها فهو بالإضافة لكونة جهاز ترفيهي من الطراز الأول فهو يتمتع بأغلب المواصفات لتي يحتاج لها الجيل الجديد للهواتف الجوالة ، لا يوجد به أزرار أو تعقيدات كما في الهواتف الأخرى ! جميع الأوامر ابتداءً من الرد على المكالمات وطلب الأرقام وانتتهاء بكتابة الرسائل وتعديل الصور تتم عن طريق أصبعك الشخصي . فالشاشة التي يتمتع بها هذا الهاتف مرنة للغاية والأوامر يمكن الوصول لها بكل سهولة كما يبدو من الفديو . وقال مدير apple في تصريح له :

    ان هاتف الشركة المحمول الجديد iPhone بشريحة ذاكرة محمولة سعتها 4 غيغابايت سيباع بسعر 499 دولاراً وان الطراز بذاكرة سعتها 8 غيغابايت سيباع بسعر 599 دولاراً، وقال جوبس في مؤتمر الشركة ماك وورلد ان الجهاز ذي الشاشة التي تتيح التحكم فيه عن طريق اللمس له خصائص كتلك التي لجهاز مشغل ملفات الموسيقى الشهير (اي بود ( iPod بالاضافة الى خصائص الهواتف الذكية سيعرض للبيع في الولايات المتحدة في يونيو حزيران وخلال الربع الاخير من العام في اوروبا وسيكون متاحا في آسيا في عام 2008
    .


    ناتي الان للجوال القنبله ومواصفاته :-

    Size and weight

    Height: 4.5 inches
    Width: 2.4 inches
    Depth: 0.48 inch
    Weight: 4.7 ounces

    اخر اختراعات الحديثة

    Display

    3.5-inch (diagonal) widescreen Multi-Touch display

    480-by-320-pixel resolution at 163 ppi

    Support for display of multiple languages and characters simultaneously

    اخر اختراعات الحديثة

    Audio

    Frequency response: 20Hz to 20,000Hz

    Audio formats supported: AAC, Protected AAC, MP3, MP3 VBR, Audible (formats 1, 2, and 3), Apple
    Lossless, AIFF, and WAV

    User-configurable maximum volume limit

    Headphones

    Stereo earphones with built-in microphone

    Frequency response: 20Hz to 20,000Hz

    Impedance: 32 ohms

    اخر اختراعات الحديثة

    video

    Video formats
    supported: H.264
    video, up to 1.5 Mbps
    , 640 by 480 pixels, 30 frames per second, Low-

    Complexity version of the H.264 Baseline Profile with AAC-LC audio up to 160 Kbps, 48kHz,
    stereo audio in .m4v, .mp4, and .mov file formats; H.264 video, up to 2.5 Mbps, 640 by 480 pixels, 30
    frames per second,
    Baseline Profile up to Level 3.0 with AAC-LC audio up to 160 Kbps, 48kHz, stereo audio in .m4v, .mp4, and .mov file formats; MPEG-4 video, up to 2.5 Mbps, 640 by 480 pixels, 30 frames per second, Simple Profile with AAC-LC audio up to 160 Kbps, 48kHz, stereo audio in .m4v, .mp4, and .mov file formats

    اخر اختراعات الحديثة

    Camera and photos

    2.0 megapixels
    Photo geotagging
    iPhone and third-party application integration

    اخر اختراعات الحديثة

    Language support

    Language support for English, French, German, Japanese, Dutch, Italian, Spanish, Portuguese, Danish, Finnish, Norwegian, Swedish, Korean, Simplified Chinese, Traditional Chinese, Russian, and Polish
    International keyboard and dictionary support for English (U.S.), English (UK), French (France), French (Canada), German, Japanese, Dutch, Italian, Spanish, Portuguese (Portugal), Portuguese (Brazil), Danish, Finnish, Norwegian, Swedish, Korean (no dictionary), Simplified Chinese, Traditional Chinese, Russian, and Polish

    Connectors and input/output

    اخر اختراعات الحديثة

    External buttons and controls

    اخر اختراعات الحديثة

    Sensors

    Accelerometer
    Proximity sensor
    Ambient light sensor

    Power and battery

    Built-in rechargeable lithium-ion battery3
    Charging via USB to computer system or power adapter
    Talk time:4
    Up to 5 hours on 3G
    Up to 10 hours on 2G
    Standby time: Up to 300 hours5

    اخر اختراعات الحديثة

    Internet use:

    Up to 5 hours on 3G6
    Up to 6 hours on Wi-Fi7
    Video playback: Up to 7 hours8
    Audio playback: Up to 24 hours9

    Mac system requirements

    Mac computer with USB 2.0 port
    Mac OS X v10.4.10 or later
    iTunes 7.7 or later

    Windows system requirements

    PC with USB 2.0 port
    Windows Vista; or Windows XP Home or Professional with Service Pack 2 or later
    iTunes 7.7 or later

    Environmental requirements

    Operating temperature: 32° to 95° F (0° to 35° C)
    Nonoperating temperature: -4° to 113° F (-20° to 45° C)
    Relative humidity: 5% to 95% noncondensing
    Maximum operating altitude: 10,000 feet (3000 m)

    Color

    8GB model: Black
    16GB model: Black or white

    اخر اختراعات الحديثة

    Capacity2

    8GB or 16GB flash drive

    Cellular and wireless

    UMTS/HSDPA (850, 1900, 2100 MHz)
    GSM/EDGE (850, 900, 1800, 1900 MHz)
    Wi-Fi (802.11b/g)
    Bluetooth 2.0 + EDR

    GPS

    Assisted GPS

    In the box

    iPhone 3G
    Stereo Headset with mic
    Dock Connector to USB Cable
    USB Power Adapter
    Documentation
    Cleaning/polishing cloth
    SIM ejector tool

    اخر اختراعات الحديثة

    بصراحه الجهاز اكثر من رائع واقتناؤه حلم جميل ويعاب عليه مايلي :-

    1- عدم القدرة على ارسال أو الاستقبال بالبلوتوث
    2- عدم وجود نسخ & لصق
    3- عدم دعمه لللغة العربية (من ال Apple نفسها حيث في تعريبات نزلت على النت)
    4- عدم دعم MMS
    5- عدم دعم تصوير فيديو

    نستعرض اسرع عشرة سيارات فى العالم لعام 2008 على حسب اراء الخبراء والمجلات المتخصصه للسيارات

    1 - بوجاتى ( EB 164 ) الشهيره بفيرون اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    احتلت بوجاتي فيرون المركز الأول حسب التصنيف وتعتبر بوجاتي حتى اليوم من أغلى السيارات في العالم ( إن لم تكن اغلاهم ) حيث يتخطى سعرها المليون يورو.

    جاء ذلك بعد أن قامت "فولكس فاجن" بجهود كبيرة في إعادة إحياءاسم "بوجاتي" الشهير الذي ظهر في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي ليتصدر مكانته بين نجوم السيارات الرياضية وذلك من خلال طراز "فيرون" الجديد، حيث أجمع خبراء الصناعة أن "بوجاتي فيرون" تعتبر بلا منافس الأسرع والأقوى على الطريق.

    وتحتل السيارة "بوجاتى إي بي 16.4 فيرون" المركز الأول، حيث يمكن الانطلاق من سرعة 0إلى 100 كلم / س فى زمن اقل من 3 ثوانى وتبلغ السرعة القصوى الرسميه 430 كلم / الساعة.

    وتبلغ سعة المحرك 8 لترات ويتألف من 16 اسطوانة بقوة 1001 حصان، بالإضافة إلى أن المحرك مزود بـ 4 شواحن توربو وتحتوى السيارة على 17 جهاز تبريد .

    كما تتميز "بوجاتي" بصندوق سرعة يتألف من 7 نسب بتقنية "دي أس جي" ويبلغ وزنها 1888 كجم وهي ذات انسيابية كبيرة ومزودة بنظام دفع رباعي وعند استخدام القوة القصوى بامكانها إفراغ خزان الوقود الذي يحتوى على 100 لتر خلال 11 دقيقة.

    وأشارت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية في تقرير لها عن السيارة "بوجاتي فيرون" إلى أن تلك السيارة التي لا توفر أي مساحة لأمتعة قائدها، يمكنها الوصول لسرعة 407.5 كلم / الساعة في الوقت الذي تستطيع فيه الوصول لسرعة 100 كلم / الساعة خلال 2.5 ثانية فقط من بدء الحركة.

    وتبلغ قوة محرك تلك السيارة بصورة دقيقة 1001 حصان حيث يحتوي على 16 أسطوانة بسعة لترية تبلغ 8000 سي سي ، ويتكون ذلك المحرك الضخم من وحدتين على شكل "W8" موضوعين داخل زاوية أوسع في الحجم على شكل V



    2 - كونيجسيج ( سى سى اكس )
    اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة


    بالنسبة للمركز الثاني فقد احتلته السيارة "كونيج سيج سي سي إكس" بسرعة 394.2 كلم / الساعة ويمكنهاالوصول إلي سرعة 100 كلم / الساعة وذلك خلال 3.2 ثانية من بدأ التحرك.

    ويبلغ سعة المحرك 4.7 لتر ويتألف من 8 أسطوانات مع ناقل مزدوج يوضع خلف مقصورة الركاب مباشرة ليولد 806 حصان وتتمتع بنظام دفع عبر العجلات الخلفية، كما تتميز بنسبة ارتفاع منخفضة للغاية عن الأرض مما يجعل السيارة ثابتة على المنعطفات.

    وتصنع اجزاء بدن السيارة من ألياف الكربون مثل سيارات الفورومولا 1.
    وكان أول ظهور لـ "كوينجسيج" الجديده في معرض جنيف الدولي للسيارات من خلال طراز "سي سي أكس أر" والذي يمكن وصفه بأنه أسرع سيارات العالم.ولكن هذا عند طرحه تجارياً ويحظى هذا الطراز بمحرك يعمل بالوقود الحيوي، من واقع تصريحات للشركة السويدية المصنعة للسيارة التي أكدت أن وقود الإيثانول لديه أوكتان أعلى قوة تبريد أفضل من الوقود العادي وهو ما يتيح لطراز"سي سي أكس أر" قوة أكبر من طراز "سي سي أكس".

    وتبلغ في ذلك الصدد قوة طراز"سي سي أكس أر" 1018 حصان عند وصول عدد لفات المحرك 7200 لفة في الدقيقة.

    ورغم طرح الموديل الجديد من "كوينج سيج" إلا أن معرض جنيف قد استضاف أيضاً موديل "سي سي أكس"، حيث سيتم إعادة تعديل محرك هذا الموديل ليعمل بالوقود الحيوي.

    ويمكن القول أن "سي سي أكس أر" قد وضع السيارة "كوينجسيج" في تصنيف مضاهي للسيارة "فيرون" والتي تبلغ قوة محركها 1018 حصان، غير أن
    "سي سي أكس" تعتبر حالياً بمثابة ثاني أسرع طراز في العالم ، حيث تبلغ السرعة القصوى 394.2 كلم / الساعة وبالنسبة لطراز "سي سي أكس أر" والذي يحظى محركه بقوة إضافية بمقدار 200 حصان فإن سرعته القصوى تتجاوز 402.5 كلم / الساعة وتصبح بذلك منافسة للسيارة فيرون


    3 - بريستول فايتر تى اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    السيارة "بريستول فايتر تي" جاءت في المركز الثالث بسرعة قصوى تضاهي 362.1 كلم / الساعة، ويمكنها الوصول إلي سرعة 100 كلم / الساعة وذلك خلال 3.5 ثانية من بدأ التحرك.

    وتمتلك تلك السيارة محرك سعة 8 لتر ويتألف من 10 أسطوانات وهو مزود بشاحن توربو مزدوج مما يجعل قوته القصوى تصل إلى 1012 حصان.

    والجدير بالذكر فإن السرعة القصوى محددة إلكترونياً من المصنع بـ 362.1 كلم / الساعة.


    4 - جامبرت ابولواخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    المركز الرابع تحتله السيارة "جامبرت أبولو" بسرعة القصوى مقدارها 360.4 كلم / الساعة، ويمكنها الوصول إلي سرعة 100 كلم / الساعة وذلك خلال 3 ثوانى من بدأ التحرك.

    واللافت أن السيارة مزودة بمحرك من إنتاج شركة أودى الألمانية تبلغ سعته 4.2 لتر.

    ويتألف المحرك من 8 أسطوانات بشكل "V" وقوته العظمى 650 حصان مع صندوق التروس مؤلف من 6 سرعات والدفع بالعجلات الخلفية .


    5 - باجانى زوندا سي 12 أف اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة


    المركز الخامس "باجانى زوندا سي 12 أف" بسرعة قصوى تبلغ 360.0
    كلم/ الساعة ويمكنها الوصول إلى سرعة 100 كلم / الساعة وذلك خلال 3.5 ثانية من بدأ التحرك وهي مزودة بمحرك من إنتاج مرسيدس بنز (ايه أم جي ) سعته 7.3 لتر.

    ويتألف المحرك من 12 أسطوانة بشكل حرف "V" وبقوة 641 حصان مع توافر طراز رود ستار من هذه السيارة.

    وتعتبر "باجاني زوندا سي 12 أف" من بنات أفكار المصمم الإيطالي الشهير "هوراكيوا باجاني" ويتم إنتاجها بعدد محدود ، حيث يتم تصنيع 25 سيارة فقط سنوياً من خلال طلبات مسبقة.

    ويتم وصف تلك السيارة بأنها طائرة شبح على إطارات حيث تصل "زوندا" إلى سرعة 200 كيلو متر في الساعة خلال أقل من 25 ثانية.

    وترجع القدرات الفائقة لتلك السيارة إلى محركها الذي تبلغ سعته اللترية إلى 7300 سي سي وتبلغ قوته 641 حصان وهو محرك مرسيدس "ايه ام جي - في 12" كما ذكرنا من قبل بالإضافة الى تقليص وزن تلك السيارة حيث لا يتجاوز 1224.6 كجم .


    6 - لامبورجينى مورسيلاجو ( ال بى 640 )اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة


    المركز السادس "لامبورجيني مورسيلاجو إل بي 640"وتقدر السرعة القصوى للسيارة بـ339.5 كلم / الساعة، ويمكنها الوصول إلى سرعة 100 كلم / الساعة خلال 3.4 ثانية من بدأ التحرك.

    ويتألف محركها من 12 أسطوانة بشكل حرف "V" وبقوة 640 حصان وسعته 6.5 لتر، عرضت لأول مرة في معرض جنيف الدولي عام 2006 بلونها الفضي.
    وقد أوضحت مجلة "توب جير" البريطانية المتخصصة في عالم السيارات أنه على الرغم من السعر الباهظ لهذا الطراز والذي يبلغ 190 ألف جنيه إسترليني أو ما يعادل 348.751 ألف دولار أمريكي؛ إلا أن العميل الذي يرغب في اقتناء هذه السيارة سيضطر إلى تسديد تكلفة السيارة بالكامل قبل أن يتسلمها.


    7 - مرسيدس بنز ( اس إل ار ماكلارن 722 )اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    المركز السابع "مرسيدس إس إل أر ماكلارين 722 " بسرعة قصوي تبلغ
    337.9 كلم / الساعة، يمكنها الوصول إلى سرعة 100 كلم / الساعة خلال 3.6 ثانية من بدأ التحرك.

    ويتألف محرك هذه السيارة من 12 أسطوانة بشكل حرف "V" سعته 5.5 لتر وقوته 650 حصان ويدور 8400 دورة / الدقيقة وهو مذود بسوبر تشارجير
    هذه السيارة تعتمد في إنتاجها على التقنيات التي تزود بها الفورمولا واحد.
    كانت شركة مرسيدس الألمانية قد قامت بإزاحة الستار عن هذا الموديل الجديد من طراز "ماكلارين إس إل أر" و الذي يحمل اسم "ماكلارين مرسيدس إس إل أر 722".

    وقد أوردت مجلة "توب جير" البريطانية المتخصصة في عالم السيارات عبر موقعها على شبكة الإنترنت أن الشركة الألمانية تعتزم إنتاج عدد محدود من هذا الموديل الذي يحمل هذا الرقم "722" تكريماً للرقم الذي كان يرتديه سائق فريق "ماكلارين مرسيدس" في سباقات الراليات / سترلنج موس والذي تمكن من الفوز بلقب سباق "ميل فيجيلا" الشهير في عام 1955 وهو يقود سيارة من طراز "إس إل أر 300".

    وعلى صعيد تكلفة هذه السيارة فيصل ثمنها الأساسي من المصنع ما يقدر بـ 317.565 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 638 ألف دولار فقط.


    8 - فيرارى فيورانو ( 599 جى تى بى ) اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    وجاءت "فيراري 599 جي تي بي فيورانو" في المركز الثامن بسرعة قصوى تقدر بـ 329.9 كلم / الساعة، ويمكنها الوصول إلى سرعة 100 كلم / الساعة خلال 3.7 ثانية من تحركها.

    والسيارة "فيراري 599" مزودة بمحرك يتألف 12 أسطوانة بشكل حرف "V" ويدور 8400 دورة / الدقيقة.

    وتعتمد السيارة في إنتاجها على التقنيات التي تزود بها سيارات سباق الفورمولا 1.
    ويعتبر طراز "فيراري 599 جي تي بي" هو أحدث الطرازات المنتجة من جانب فيراري والذي يأتي بديلاً عن طراز "575m مارانيلو" ذو المقعدين.

    وقد تم تصنيع ذلك الطراز على أساس التصميم الخارجي لطراز "612 ساجلتي" الذي يحظي بهيكل من الألومنيوم بشكل مكثف.

    ويعتبر طراز "فيراري 599 جي تي بي" لأقوى الطرازات المنتجة حتى الآن لـ "فيراري" ، حيث تم تزويد السيارة بمحرك "V 12" والذي تبلغ سعته اللترية 6000 سي سي وتبلغ قوته 611 حصان.

    وقد بدأت الشركة في بيع هذا الطراز في نهاية صيف 2006 بأسعار تبدأ من 250 ألف دولار.


    9 - أستون مارتن فانكويش ( أس )اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    كما جاءت السيارة "أستون مارتن فانكويش أس" في المركز التاسع بسرعة القصوى 321.8 كلم / الساعة، ويمكنها الوصول إلى سرعة 100 كلم / الساعة خلال 4.8 ثانية من بدأ التحرك.

    وتبلغ سعة المحرك 6.2 لتر ويتكون من 12 أسطوانة بشكل حرف "V" ويولد 520 حصان.


    10 - بورشه راف ( ار تى 12 ) اخر اختراعات الحديثة

    اخر اختراعات الحديثة

    وأخيراً جاءت "بورشه راف أر تي 12" في زيل القائمة وتصدرت المركز العاشر، وتبلغ سرعة السيارة الألمانية 321.0 كلم / الساعة ، حيث يمكنها الوصول إلى سرعة 100 كلم / الساعة خلال 6.4 ثانية من تحركها.

    وبنيت تلك السياره على نفس البلات فروم لسياره بورشه الاشهر في السيارة بورش 911 تيربو اس ولكنها تفوقها من حيث الأداء.

    اخر اختراعات الحديثة


    سبيس بايلوت .. أول ماوس ذكية للمصممين

    أزاحت شركة ثري دي كونكشن الستار مؤخراً عن أول ماوس ذكية من نوع سبيس بايلوت، وتعمل هذه الماوس على تعديل سلوكها لتتلائم وطبيعة المهمة أو التطبيق المستخدمة فيه.

    وتعرض هذه الماوس من خلال شاشة بتقنية الكريستال السائل، بحيث تدمج هذه التعديلات للمستخدم، كما تناسب العاملين في ميدان التصميم والرسوم المتحركة.
    وتتميز الماوس بمجموعة من أزرار التحكم التي تمكّن المستخدم من العديد من الخيارات، كالتقريب، وتدوير المشهد ثلاثي الأبعاد.

    وتستند سبيس بايلوت في عملها على تقنية تحسس آلية للتعرف على التطبيق المستخدم وتعديل مهام الأزرار لتناسب المهمة، كما تتيح إضافة اختصارات لوحة المفاتيح مثل Ctrl وShift و Escوتطبيقها بالماوس لتساعد المصمم في عمله.


    اخر اختراعات الحديثة


    كاميرا بحجم الجوال

    أطلقت شركة بينكيو كاميرا جديدة من نوع إي 53 " E53 "تتميز بحجمها الصغير وطولها الذي لا يتجاوز 2.4 سنتيمتر،وعلى الرغم من أبعاد هذه الكاميرا المتواضعة، إلا أنها تقدم تقريبا بصريا قدره 3 س، وتقريبا رقميا جيدا وهو 3.6 س وشاشة عرض بدقة خمسة ميغابكسل..وتتميز الكاميرا بهيكلها الخارجي المتين والجذاب المصنوع من مادة الألمنيوم البراق.وتوفر الكاميرا التي يعادل حجمها حجم الهاتف الجوال دقة تبلغ 2560×1536 بكسل وتدعمها ذاكرة بسعة 32 ميغابايت.

    اخر اختراعات الحديثة


    جهاز تسجيل جديد للأقراص الرقمية

    أزاحت إل جي الكورية الستار عن أول جهاز تسجيل للأقراص الرقمية بتقنية Time Shifting التي تمكن المستخدم من تسجيل المحتوى في زمن معين.وعبر هذا الجهاز الجديد وهومن نوع RSC7700 ، يمكن للمستخدمين تسجيل البرامج التلفزيونية وغيرها على الأقراص الرقمية دي في دي DVD، داعماً جميع أنساق التخزين في الأقراص الرقمية مثل DVD R وDVD-R وDVD RW وDVD-RW وDVD-RAM،

    اخر اختراعات الحديثة


    بطاقة جرافكس للأعمال الدقيقة

    طرحت شركة إنوفيجين بطاقات جرافكس خاصة بمعالجات دلتاكروم إس 8 إكس إي 128 ميجابايت وتستهدف بطاقات AGP 8XAGP قطاعات العمل الدقيقة ذات القيمة العالية ويصل سعرها إلى 80 دولارا.

    وتدعم هذه البطاقات بمواصفاتها الجديدة نواتج التلفزيونات العالية المواصفات HDTV.

    ويصل معدل سرعة وحدة معالجة الصور البيانية الى 350 ميجاهيرتز/ سرعة، علما أن مواصفات دلتاكروم إس 8 المتاحة حتى الآن لا توفر سوى سرعة 315 ميجاهيرتز في ساعة وحدة معالجة الصور البيانية.

    ويمتاز معالج دلتاكروم إس 8 إكس إي بتعدد واجهات التطبيقات التي يتيحها وهي واجهات RGB وDVT وS.VIDEO وGDTV.


    اخر اختراعات الحديثة


    ثلاجة مزودة بجهاز تليفزيون

    ابتكرت شركة ال جي في خطوة تجمع ما بين الشكل الفريد والوظائف المتعددة طرازين جديدين من الثلاجات المتطورة مزدوين بجهاز تليفزيون بشاشة من الكريستال السائل قياس 13 بوصة مغطاة بغشاء رقيق من الترانزستور، بالإضافة إلى خصائص البث الإذاعي.

    فضلاً عن نظام تبريد متعدد الفتحات، يعمل على منع الحرارة المنبعثة من جهاز التليفزيون من الوصول إلى الثلاجة. وقد تمت معالجة الأجزاء الداخلية للثلاجة بأيونات الفضة لمنع تكاثر البكتيريا والفطريات..وتضم الثلاجة أقساماً واسعة للتبريد من الداخل مطلية بالتيتانيوم يمكنها استيعاب المواد والأطعمة بصورة عملية.

    وتم تجهيز الثلاجة بخاصية توازن وصوت ستيريو لتزويد المستخدمين بأسلوب ترفيهي حيوي وبث عالي الجودة. يتمتع التلفاز بجهاز للتحكم عن بعد "ريموت كونترول" وزاوية رؤية يبلغ مداها 120 درجة مما يسمح بسهولة الرؤية من أي مكان في المطبخ.


    اخر اختراعات الحديثة


    أقراص صلبة جديدة

    كشفت ويسترن ديجيتال (WD)مؤخراً عن إطلاقها مجموعة جديدة من أحدث سواقات الأقراص الصلبة الخارجية ، والتي تصل سعتها التخزينية إلى 320 جيجابت وتوفر أجهزة (WD Extreme ) المضيئة ، حزمة من الخصائص المتطورة مثل مستويات الأداء العالية ، إضافة إلى إمكانية توصيلها عبر منفذي (USB) و (FireWire®) ؛ مما يجعلها حلاً ملائماً لتخزين الصور الرقمية وملفات (إم. بي 3) والملفات الفيديوية والألعاب ، كما يمكن فصل هذه الأجهزة عن الكمبيوتر وإقفالها لأغراض الحماية أو تبادل الملفات بين عدة أجهزة كمبيوتر. وتتميز أجهزة (دبليو. دي إكستريم لايتيد كومبو) بالاعتمادية والمرونة ، وتقديمها لمستويات أداء عالية لتلبية احتياجات مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وكمبيوتر (ماك) . وبات بإمكان مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المفكرة زيادة سعتهم التخزينية بسهولة وبنفقات اقتصادية قليلة ،ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني : www.westerndigital.com/e3.

    مسجل صغير قادر على تخزين 13 ألف أغنية

    اخر اختراعات الحديثة

    ابتكرت شركة SONY مسجل صغير محمول للموسيقى الرقمية(قادر على تخزين 13 ألف أغنية بدلا من العشرة آلاف المنتجة من iPod التابع لشركة APPLE الأميركية.

    الجهاز الموسيقي الحديث الملقب Walkman NW-HD1 لا يقرأ الموسيقى الرقمية المضغوطة (MP3) الشعبية الاستعمال، لعدم انسجام النظامين بعضهم ببعض، بل يقرأ تلك التي من نوع ATRAC وهو ذو الحجم المقلص يطابق حجم بطاقة الائتمان، كما ان الجهاز مزود بتكنولوجيا مضادة للصدمة وبطارية تدوم 30 ساعة. ويتناسب هذا الابتكار الجديد بإمكانية تناسقه مع SONY CONNECT وهو عبارة عن مستودع رقمي على الإنترنت لموسيقى الشركة الذي أغلق فجوة في مجال التنزيلات (Downloads)التي كانت شركة APPLE تحتكرها.


    مشغل أقراص DVD.. ينقلك إلى عالم مجسم

    اخر اختراعات الحديثة

    كشفت شركة دي دي دي عن مشغل أقراص رقمية DVD جديد يقوم بإضافة تأثيرات خاصة على الأفلام والصور الاعتيادية (ثنائية الأبعاد) وذلك باستخدام برنامج ملحق خاص يمكن دمجه مع برنامج WinDVD ليقوم بعرضها بأبعاد ثلاثية تنقل المستخدم إلى عالم مجسم. وتعتمد الشركة على تقنية الحواجز المتوازية Parallel Barrier والتي تقوم بعرض الأجسام من زوايا مختلفة بحيث تبدو مجسمة للعين المجردة. إلا أن المأخذ الوحيد على هذه التقنية هو زاوية المشاهدة المحدودة إذ أن تأثيرات البعد الثالث تظهر واضحة فقط لمن يجلس مقابل مركز شاشة العرض، لكنها تختفي بمجرد الابتعاد قليلا عن تلك النقطة. وتتوقع الشركة أن تظهر كمبيوترات دفترية تضم البرنامج مع نهاية العام وإضافة إلى عرض الأفلام المصورة بتأثيرات ثلاثية الأبعاد، فإن البرنامج الجديد يدخل تأثيرات مماثلة على الأفلام العادية، فيقوم برصد عمق كل عنصر على حدة، ليتم بث ثنائي من الجهتين اليمنى واليسرى من الشاشة تفاصيل أكثر على الرابط التالي: www.ddd.com

    تليسكوب مع تحكم كومبيوتري

    اخر اختراعات الحديثة

    طرحت إحدى الشركات تليسكوبا حديثا أطلق علية اسم GC60 Computerized Telescope والذي يحتوي على جهاز حاسوب يساعد في تحديد أكثر من 1400 جسم سماوي مثير للاهتمام حيث يقوم بتوجيه عدسته إلى الأجسام السماوية ليلا , مما يسهل من عملية استكشاف السماء..و كل ما عليك هو أن تختار الجسم السماوي الذي تريد رؤيته ليقوم الكومبيوتر بتحديد الإحداثيات الدقيقة الخاصة به، و يمكنك باستخدام هذا التلسكوب أن ترى جبال القمر و المذنبات و المجموعة النجمية و غير ذلك، و بالنسبة لعدسة التليسكوب فهي من النوع المطلي و بقطر 60 ملم لتقدم صورة حادة الوضوح و ذات تباين عالي، كما يحتوي على ثلاثة أرجل قابلة للتعديل و مرآة قطرية و عدستين للرؤية (9ملم و 25 ملم) من أجل تقديم خيارات رؤية متنوعة.

    كاميرا رقمية بتقنية المثبت البصري

    اخر اختراعات الحديثة

    طرحت شركة باناسونيك في أسواق المنطقة الكاميرا الرقمية الثابتة «دي. أم. سي-أف زد 10» (DMC-FZ 10) التي تتبنى تقنية العدسات الأحادية العاكسة، و نظام التقريب البصري (12) وشريحة «رقائق الشحن الضوئي» بقدرة 4 ميجا بيكسل،كما تحتوي على تقنية المثبّت البصري للصورة (MEGA O.I.S)، والتي تكفل عدم تشوش الصور نتيجة لاهتزاز يد المستخدم عند التقاطها حتى بالنسبة للصور المقربة ، إضافة إلى مجموعة من حلول التوصيل بأجهزة الكمبيوتر الشخصي والأجهزة التي تعتمد تقنية بطاقة الذاكرة المحمية.


    فأرة للتحكم عن بعد

    اخر اختراعات الحديثة

    كشفت شركة جيراشن الستار عن آخر ابتكار في عالم فارات الحاسبات الآلية الفارة (ألترا - ULTRA)، وهي عبارة عن فأرة للحاسب وفي نفس الوقت جهاز تحكم عن بعد مثل جهاز تليكموند التليفزيون.

    الفأرة الجديدة مزودة بنظام استقبال دقيق يرسل ويستقبل الإشارات في الفضاء ويسمح للفأرة بالعمل عن بعد وكأنها متصلة بالجهاز، تتحرك الفارة على (الكرة) الدوارة العادية لأي فأرة تقليدية.كما ان الفأرةمفيدة لكل من يحتاج للعمل بعيداً عن شاشة الحاسب وبالذات هؤلاء الذين يقومون بعرض مشاريع ورسومات على الحاسب أمام جمع من المشاهدين باستخدام برنامج بور بوينت.

    تفاصيل أكثر على العنوان التالي: www.gyration.com/videos.htm
    ماسح ضوئي للكروت الشخصية

    اخر اختراعات الحديثة

    انزل مؤخرا في الأسواق ماسح ضوئي صغير جدا للكروت الشخصية يسمى Card Scan 600c ويعد بديلاً عن قيام أصحاب الأعمال بتفريغ بيانات العملاء والأصدقاء في دليل التليفونات أو قواعد البيانات،
    حيث يوفر هذا الجهاز إمكانية الاحتفاظ بالكارت بحالته الأصلية وكامل بياناته بالألوان على جهاز الحاسب،ويمكنه الاتصال بالأجهزة النقالة الأخرى مثل المساعدات الرقمية أو الهواتف النقالة وتبادل البيانات الخاصة بذلك،كما يحتوى على منفذ USB،ويبلغ سعر الجهاز199 دولار.. مزيد من المعلومات : www.corex.com


    بتكنولوجيا‏ ‏الليزر‏ ‏الأزرق‏ أسطوانات‏ ‏تخزين‏ ‏ضوئية‏ ‏من‏ ‏الورق

    اخر اختراعات الحديثة

    قامت‏ ‏شركة‏ ‏سوني ‏ ‏بابتكار‏ ‏أسطوانات‏ ‏ضوئية‏ ‏من‏ ‏الورق‏ ‏يمكنها‏ ‏العمل‏ ‏مع‏ ‏أجهزة‏ ‏و‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏الليزر‏ ‏الأزرق‏ ‏الجديدة، وتتكون‏ ‏الأسطوانة‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ 51% ‏من‏ ‏الورق‏ ‏و‏ ‏تستطيع‏ ‏تخزين‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏ ‏حجم‏ ‏الأسطوانة‏ ‏العادية‏ ‏الموجودة‏ ‏حاليا‏ ‏لأنها‏ ‏تستخدم‏ ‏تكنولوجيا‏ ‏الليزر‏ ‏الأزرق والتي لا ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تخطي‏ ‏شعاع‏ ‏الليزر‏ ‏لسطح‏ ‏الأسطوانة‏ ‏كما‏ ‏الحال‏ ‏في‏ ‏الأسطوانات‏‏الحاليه ‏,وفي‏ ‏حالة‏ ‏‏طرح‏ ‏الأسطوانات‏ ‏الجديدة‏ ‏في‏ ‏الأسواق‏ ‏فسوف‏ ‏يعد‏ ‏ذلك‏ ‏حلا‏ ‏جديدا‏ ‏لمشكلة‏ ‏إعادة‏ ‏تدوير‏ ‏الأسطوانات‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏تؤرق‏ ‏العالم‏ ‏لما‏ ‏تسببه‏ ‏من‏ ‏مشاكل‏ ‏للبيئة.. ‏وللمزيد‏ ‏من‏ ‏المعلومات‏ ‏يمكن‏ ‏زيارة‏ ‏الموقع‏ ‏التالي‏ www.sony.net/SonyInfo/News/Press/200404/04-0415E


    جهاز الكتروني يســاعد في النجاة من الأزمات القلبية العدد 36

    اخر اختراعات الحديثة

    أعلن عدد من الباحثين مؤخرا عن التوصل إلى اختراع جهاز صغير يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة. وخلص باحثون في دراسة أجريت على الحيوانات, إلى أن التقنية الجديدة تعيد ضغط الدم إلى معدله الطبيعي بفعالية أكثر عن طريق الإنعاش الاصطناعي التقليدي.

    وأوضح باحثون من كلية الطب في جامعة ستانفورد الاميركية, أن غالبية الحيوانات التي تم إنعاشها لم تعانِ من الضرر العصبي الذي يسببه عادة الانقطاع في تدفق الدم إلى الدماغ, ولو للحظة.

    وكشفت الدراسة أن ثلاثة أرباع الحيوانات التي أعيد إنعاشها بالطريقة الجديدة التي تتضمن إعادة إنعاش النبض التلقائي, تمكنت من النجاة مقارنة بتلك التي لم تنجح معالجتها بالطرق التقليدية, والتي لم ينج منها احد.
    منظار تقريب بآلة تصوير رقمية

    اخر اختراعات الحديثة

    طرحت إحدى الشركات المتخصصة في صناعة الأجهزة الالكترونية منظار تقريب بآلة تصوير رقمية يتيح لآلة التصوير الاستفادة من عدسات المنظار، بدلا من أن يكون لها عدساتها المستقلة.

    إذ يتيح المنظار «بوشنل»Bushnell Instant Replay، قدرات التكبير التي تصل إلى 8X للآلة المدمجة معه، وهوما يماثل استخدام عدسة 400 مليمتر مع آلة تصوير35 مليمتر تقليدية ويمكن بواسطة «بوشنل» التقاط صور ثابتة بدقة 2 ميغابيكسل، أوأفلام فيديوبمعدل 15 إطارا في الثانية، وهومزود بشاشة بلورية سائلة حجمها 1.5 بوصة.

    ويباع هذا المنظار الجديد مقابل 600 دولار وللاطلاع على مزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي: www.bushnell.com


    دعم آلة التصوير الرقمية بتقنية "واي فاي"

    اخر اختراعات الحديثة

    أطلقت شركة "دايس أمريكا جهازا جديدا Wi-Picsوهوعبارة عن جهاز إرسال يدعم تقنية "واي ـ فاي" اللاسلكية من خلال أي من المعايير 802.11 aأو802.11 bأو802.11 g والذي يمكن للمصور توصيل الجهازمباشرةبآلة التصوير بواسطة سلك من خلال فتحة بطاقة ذاكرة "كومباكت فلاش" CompactFlash في آلة التصوير نفسها مما يتيح إرسال الصورة من الكاميرا بمجرد التقاطها من خلال اتصالها لاسلكيا بالانترنت

    استقبال الستالايت عبر الكمبيوتر

    اخر اختراعات الحديثة

    طرحت شركة توينهان الكورية بطاقات خاصة لاستقبال القنوات المفتوحة، وتحمل البطاقة اسم فيجن بلاس(VPDTV SAT CI) وهي مصممة للعمل مع أي جهاز كومبيوتر شخصي.

    تتسع هذه البطاقة لتخزين عدد لانهائي من القنوات التليفزيونية والإذاعية وتتوقف سعة التخزين الخاصة بها على المساحة الخالية الموجودة على القرص الصلب الخاص بجهاز الكومبيوتر.

    والبطاقة أيضا مزودة بوحدة تحكم عن بعد وتتوافر فيها معظم خصائص جهاز الرسيفر التقليدي علاوة على أنها تقبل معدلات الترميز العالية والمنخفضة، الأمر الذي يتيح لها إمكانية استقبال القنوات الفردية بكل سهولة وتتميز هذه البطاقة أيضا بسهولة برمجتها وتدعم نظام ديسك(DiSEqC 1. 2) الذي يتيح للمستخدم تركيب موجه أطباق بوزشنر وذراع تحريك موتورعلى البطاقة
    والجديد في هذه البطاقة أيضا أنها تدعم نظام (USALS) الذي يقوم بتحديد مواقع الأقمار الصناعية أوتوماتيكيا ودون أي تدخل من المستخدم وهوما يوفر عليه عناء البحث عن هذه الأقمار يدويا وتسجيلها.

    وتدعم هذه البطاقة خاصية تسجيل البرامج من القناة إلى القرص الصلب مباشرة وفقا للمساحة الخالية على هذا القرص بالإضافة إلى أنها تدعم خاصية قنوات المعلومات (تيليتيكست) وخاصية صورة داخل صورة بحيث يمكن مشاهدة أكثر من قناة على الشاشة في وقت واحد.



    ماسحة ضوئية بميزة المسح بوجهين

    اخر اختراعات الحديثة


    كشفت شركة هيوليت باكارد HP الستار عن الماسحة الضوئية "HP Scanjet 5590" الجديدة التي تشكل الإضافة الأحدث لمجموعة ماسحات "إتش بي" والمصممة لمساعدة المستخدمين في المكاتب الصغيرة على مسح مستنداتهم وصورهم بواسطة التقنيات الرقمية، حيث تمتاز الماسحة الضوئية بقدرات مرنة لمسح مجموعة متنوعة من المواد تشمل شرائح الصور والنيجاتيف، وبإمكان هذه الماسحة الجديدة مسح الوثائق المتعددة بسرعة وبسهول باستخدام الملقم الآلي للوثائق المدمج فيها والذي يستوعب 50صفحة مما يسمح بإجراء عمليات المسح دون الحاجة للتواجد بجانب الماسحة.
    وقد ضمن الملقم الآلي أيضا ميزة المسح على الوجهين مما يجعلها ماسحة عملية تقدم نتائج ممتازة بسرعات عالية حيث تمسح ما يصل إلى 8 صفحات في الدقيقة مع إمكانية استعراض النتائج في وقت لا يتجاوز السبع ثوان.


    استخدام جديد للقرص الصلب

    اخر اختراعات الحديثة

    أعلنت سوني مؤخرا عن خطة لإطلاق أقراص صلبة توفر ذاكرة تبلغ 40 غيغابايت لمنصات الألعاب بلاي ستيشن PS2 بعد أن كانت بطاقات الذاكرة توفر 8 ميغابايت فقط لتخزين مراحل الألعاب، في حين تسمح الذاكرة الجديدة بتحميل العديد من المراحل والخرائط الجديدة للألعاب.

    الجيل الرابع للساعات الرقمية مزودة ببرنامج (إم. بي. 3) وبكاميرا

    اخر اختراعات الحديثة

    عادت الساعات الرقمية اليوم إلى الظهور لكن في أشكال أخرى أكثر تطورا وهي تؤدي كثيرا من الوظائف الاضافية لمستخدميها ويمكن للطرازات الحديثة من تلك الساعات المعصمية المزودة بكاميرا رقمية التقاط
    300 صورة والاحتفاظ بها,كما طرحت احدى الشركات السويسرية طرازا جديدا يحتوي على جهاز لقياس الضغط الجوي وجهاز لقياس الارتفاع وترمومتر وبوصلة.

    ولعشاق الرياضات المائية أيضا نصيب. ويمكن للصيادين ارتداء ساعات تعمل كمؤشر للمد والجذر. وتربط تلك الساعات بين مواقع القمر والشمس لتحدد أفضل موعد للصيد,وانتجت شركةيابانية ساعة سمتها "هايبر أكوالاند" يمكنها قياس الاعماق, كما قامت احدى الشركات بطرح طرازا من الساعات يمكنه تحديد موقع مرتديها بواسطة الاقمار الصناعية.


    فأرة كمبيوترية تكشف بصمات الأصابع

    اخر اختراعات الحديثة


    طورت إحدي الشركات البريطانية تقنية مبتكرة لحماية الكمبيوتر ومنع استخدامه من قبل الغير . وتتمثل التقنية الجديدة فى تصميم جديد لفأرة تحوي بداخلها جهاز ماسح ضوئي متطور يكشف بصمات أصابع مستخدم
    الكمبيوتر ، حيث يتعذر فتحه إلا بعد مطابقة هذه البصمات مع بصمات صاحب الكمبيوتر . يشار إلى أن هذه الفأرة تعمل بأنظمة ويندوز و NT .


    ماسحة أفلام ضوئية بتقنية استشعار الصورة

    اخر اختراعات الحديثة


    طرحت شركة كانون الالكترونية أول ماسحة ضوئية تعتمد على تقنية استشعار الصورة عن طريق اللمس، CIS ،والتي يمكنها مسح الوثائق والأفلام بدقة تصل إلى x 2400 نقطة في البوصة.

    وتعتمد الماسحة الضوئية كانوسكان على تقنية الليد غير المباشرالفريدة من كانون ، مما يجعلها صغيرة الحجم جدا، ولا تحتاج إلى وقت للإحماء . يعد هذا الجهاز أول ماسحة CIS في العالم تصل بدقة عالية ليضمن إجراء عمليات مسح عالية الدقة ، كما تعد الماسحة الجديدة أول ماسحة CIS تستمد طاقتها من سلك وصلها بالجهاز وقادرة على التعامل مع الأفلام .


    ماوس "فيزر" بتقنية البث الراديوي

    اخر اختراعات الحديثة

    أنتجت شركة(آيوغير) ماوس جديداطلق علية مسمى(فيزر) والذي يخدم مقدمي العروض الترويجية والتعريفية على الكومبيوتر، إذ يستطيع هؤلاء التجول براحة والعمل على "عروضهم" من بعد وبحرية
    التجول اللاسلكي الذي تتيحه (فيزر) الماوس اللاسلكية ذات المؤشر اللايزري الضروري للتأشير على لوحات الإسقاط ، وتعمل "فيزر" بتقنية البث الراديوي لا بتقنية "بلوتوث" أو "واي فاي" كما هو متوقّع في الأجهزة ذات التقنيات الحديثة ، إلا أن موجات الراديو تستطيع اختراق العوائق والأجسام وهي أبعد مدى من موجات الاتصال في التقنيات الأخرى ، وتبث "فيزر" باتجاه المستقبِل الذي لا يُشترط مواجهته مباشرة بها موجة يبلغ ترددها 27.045 ميغاهيرتز.


    فيديو رقمي للجيب

    اخر اختراعات الحديثة

    اعلنت شركة لوجيتيك عن طرح كاميرتي فيديو رقميتين بوكيت فيديو 550 و750،و تتمتع الكاميرتين بقابلية كبيرة للحمل إلى أي مكان، بفضل الحجم الذي تتمتعان به، فحجم الأولى يبلغ 12.4سم وتزن 131 جراما،
    بينما تقيس الأخرى 12.1سم وتزن 262 جراما. تتمتع كلا آلتي التصوير بمجسات ضوئية حجمها 640?480 ومع هذا فهي قادرة عند سرعة 20 إطارا في الثانية على التقاط صور بحجم 320 xفقط، كما تمتلك كلاهما مخرجا للتلفزيون يتيح عرض ما صور على شاشة كبيرة أو حتى تسجيله على شريط فيديو.


    ألة تصوير وكاميرا ويب

    اخر اختراعات الحديثة

    طرحت شركة (سايبكس) احدث منتجاتها من الكاميرات الرقمية والتى اطلقت عليهااسم ستايلكام سناب" والتي تحفظ في ذاكرتها الصغيرة البالغ حجمها 8 ميغابايت نحو 100 صورة بوضوح 640*480 بيكسل ،
    ونقلها بتفاصيلها عبر البريد الإلكتروني ورغم الصغر الفائق لحجمها بإمكانها التقاط 160 ثانية من الفيديو الرقمي بسرعة 5 أطر في الثانية وعندما تعمل ككاميرا ويب تصل سرعة التصوير بها إلى 30 إطارا في الثانية. كما يأتي مع "ستايلكام سناب" برنامج معالجة الصور "فوتو إمبريشن" من (آركسوفت) .ويبلغ سعرها 45 دولارا فقط.. ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع التالي: www.sipixdigital.com/ cameras/stylesna


    هاتف جديد للجيل الثالث

    اخر اختراعات الحديثة

    تعرض شركة "سوني إريكسون" حاليا هاتفها الجوال الجديد Z1010 ، كأول هواتفها التي تدعم تقنية الجيل الثالث للاتصالات الهاتفية UMTS، ودعم كبير كذلك للوسائط المتعددة.

    وتصف الشركة هاتفها هذا بأنه لا يقدم بفضل هذه التقنية إمكانية إجراء المكالمات الفيديوية فحسب، بل ويعطي بعدا آخر لأداء الأعمال والحصول على المعلومات للمعرفة والتسلية كذلك، من خلال الإنترنت.

    وزود الهاتف بآلتي تصوير وشاشتين، تتيح للمتكلم رؤية صورته وصورة من يكلمه على الشاشة في الوقت نفسه، وبحركة طبيعية غير متقطعة.

    كما زود هذا الهاتف بقدرات "3 mp"، كما يستخدم بطاقة "ميموري ستيك" لإتاحة إمكانية كميات أكبر من ملفات الصور والصوت. ويدعم Z1010 تقنيات "بلوتووث" والأشعة تحت الحمراء، والوصل بالكمبيوتر من خلال "يو أس بي" أو RS232. . ولمزيد من المعلومات: www.sonyericsson.com


    HF500 سماعة للجوال في السيارة

    اخر اختراعات الحديثة


    طرحت شركة "هاندزفري تكنولوجي سماعة للجوال في السيارة وتعتمد السماعةHF500 على تقنية التخلص من الضوضاء حاصلة على براءة اختراع، تستطيع أن تتخلص من جميع الأصوات المحيطة بالمتحدث،
    مما يجعل ما يسمعه الشخص على الطرف الثاني واضحا بشكل كبير، وتثبت السماعة أسفل مسند الرأس في مقعد القيادة وهي ومزودة بمايكروفون متحرك يمكن تحريكه بسهولة ليكون بقرب الفم عند الحاجة".

    ولا تحصل هذه السماعة على طاقتها من ولاعة السجائر في السيارة كغيرها، بل تعتمد على ثلاث بطاريات عادية من حجم AA تتيح لها بفضل خاصية الإغلاق والتشغيل التلقائي، أن تخدم لما يقارب الستة أشهر.

    ولمزيد من المعلومات: www.handsfreetechnology.co.uk



    جهاز إلكترونى لمزج الصور والمؤثرات

    اخر اختراعات الحديثة

    طرحت شركة يابانية جهازا جديدا لخلط الاغانى وصور الفيديو وهو عبارة عن صندوق صغير ملئ بالامكانيات .فبمجرد توصيل وصلتى الفيديو به ، وباستخدام الاصابع على شاشة خاصة بالصندوق ،يمكنك مزج الافلام والموسيقى والصور المتحركة ،وباستخدامك اكثر من مائة مؤثر خاص مزود بها الصندوق العجيب، وبهذه الامكانيات يمكن مزج الصور للخروج بعرض لاغنية فيديو كليب تتوافق مع الاهواء الشخصية.

    جيل جديد لطابعات نفث الحبر

    اخر اختراعات الحديثة


    كشفت شركة ثري دي سيستمز كورب عن منتج جديد من طابعات ثلاثية الأبعاد في من طراز ( InVision& 3-D Printers). وتتيح هذه الطابعات للمصممين والمهندسين والعاملين في مجال الرسوم ثلاثية الأبعاد أن ينتجوا نماذج أولية وتصاميم مجسمة ذات جودة عالية تجعلها تدوم طويلاً. ولا تعد هذه الأجهزة مجرد طابعات تقليدية، بل هي أنظمة توليد نماذج أولية
    prototyping system، تجمع تقنيات الطباعة الحرارية بنفث الحبر مع عملة التجفيف بالأشعة فوق الحمراء UV-curing لمواد التصنيع photopolymer (بدلاً من الحبر) لتحقيق صلابة وأسطح مكتملة بمواصفات فائقة.


    أول محلل بيوكيميائي آلي

    اخر اختراعات الحديثة

    نجح فريق من العلماء الصينين في معهد تشانغتشون للفيزياء والأجهزة البصرية فى تطوير أول محلل بيوكيميائى آلي بتكنولوجيات صينية خالصة. المحلل عبارة عن أداة طبية تقوم بمهام متعدده فى جمع بيانات بالغة الدقة، وعلى نحو فائق السرعة تتعلق بوظائف الدم والقلب والكبد، ويستخدم حالياً على نطاق واسع فى الدوائر الطبية بالعديد من الدول الغربية المتقدمة فيما لاتستطيع مستشفيات الدول النامية الحصول عليه بالنظر الى تكلفته المادية الباهظة. وشرع معهد تشانغتشون بالتعاون مع أكاديمية العلوم الصينية ووزارة العلوم والتكنولوجيا، فى تنفيذ برنامج وطنى يهدف الى انتاج ذلك المحلل البيوكيميائى الآلي، تجاريا فى غضون فترة لاتزيد عن ثلاثة أعوام بتكاليف اجمالية تصل الى 4,12 مليون دولار أميركى.

    الجوال الذكي MPx220

    اخر اختراعات الحديثة

    كشفت شركة موتورولا النقاب عن الجوال الذكيMPx 220 والذي يتوقع أطلاقه في شهر سبتمبر القادم،الجهاز الجديد رباعي الموجات (حيث أضيفت موجة 850 ميجاهرتز وتم تزويده ببطارية ليثيوم_آيون ذات
    استطاعة 1000 ميل أمبير في الساعة، وحسب قول الشركة المصنعة فإنه يمكنها العمل لمدة 110 ساعات في وضع الاستعداد أو 4.5 ساعة من التكلم.
    كما يمتلك الجوال ذاكرة فلاش قدرها 64 ميجابايت، ويتوفر منها حوالي 40 ميجابايت لاحتياجات المستخدم، ويبلغ حجم ذاكرة التشغيل 32 ميجابايت،ويعمل على نظام التشغيل
    Windows Mobile، إضافة إلى احتواه على برنامج مثير يأتي، وهو برنامج التقاط الصور وتصوير الفيديو(مع صوت وبدون طول محدد)، إلى جانب برنامج Photo Contacts الذي يمكن استخدامه مع دفتر الهاتف العادي في ويندوز وتمكنكم من إرفاق أية صورة لأية جهة اتصال ليتم عرضها على الشاشة الداخلية عند ورود المكالمة.


    محمول للموسيقى الرقمية

    اخر اختراعات الحديثة

    ذكرت شركة أبل العالمية أنها سوف تطرح في الأسواق هاتفا محمولا يعتمد على محطة لاسلكية يمكن لمستخدمه أن يستمع للموسيقى الرقمية من iTunes بالمكتبة الموسيقية بماكنتوش أومن خلال نظام تشغيل
    ويندوز. وقد صرحت أبل أن هذا الجهاز يسمى"Air Port Express" ويعتمد على تكنولوجيا متطورة من iTunes للأغاني المسجلة على الأقراص الصلبة، مضيفة أنه بسيط ويمكن للمستخدم سماع الموسيقى الرقمية من خلال أي مسجل بالمنزل في أي وقت.


    محمول يتصل بالكمبيوتر الشخصي

    اخر اختراعات الحديثة

    أعلنت شركة "ATI" الأمريكية أنها ستطرح في الأسواق قريبا أول معالج للهاتف المحمول الذي يسمى Radeonx600". والمعالج يأخذ كود "M24" وهو أول معالج يوفر أسرع اتصال بالكمبيوتر الشخصي من خلال شبكات الإنترنت.










  2. #2
    .:: عضو ملكي ::.
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,090
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    2191

    افتراضي رد: اخر اختراعات الحديثة

    الألياف الضوئية (Fiber Optics)

    اخر اختراعات الحديثة

    نسمع عن كابلات الألياف الضوئية عندما نتحدث عن نظام الهاتف, تلفزيون الكابل وكذلك عن شبكة الانترنت. والألياف الضوئية هي عبارة عن اسلاك من الزجاج النقي وهي رقيقة - بمثل رقة شعر الإنسان- تحمل المعلومات الرقمية عبر مسافات طويلة. في الصفحات التالية سنقوم بالتعرف على هذه الأسلاك الرفيعة؛ كيف تنقل الضوء وكيف تٌصنَع.

    تركيب الألياف الضوئية

    اخر اختراعات الحديثة


    ذكرنا أن الألياف الضوئية هي اسلاك رقيقة وطويلة من الزجاج النقي والتي ترتب في حزم تسمى الكابلات الضوئية (Optical Cables) لتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات كبيرة.

    إذا القينا نظرة فاحصة عن قرب لأحد الألياف الضوئية سنرى أنها تتكون من الأجزاء التالية:

    -1 القلب أو اللب (Core): وهو مركز النسيج (fiber) وينتقل الضوء عبره.

    -2 الغلاف (Cladding): وهو المادة الخارجية للنسيج والتي تحيط بالقلب ومهمتها أن تعكس الضوء الخارج من القلب وتعيده إليه

    . 3) غطاء الحماية (Buffer Coating): وهو عباره عن غطاء من البلاستيك, ومهمته حمابة النسيج الضوئي من الضرر والرطوبة.

    مئات الالاف من هذه الألياف الضوئية ترتب في حزم على شكل كابلات ضوئية. وهذه الحِزَم تحمى بواسطة الغلاف الخارجي للكابل وتسمى الغلاف (Jacket).


    اخر اختراعات الحديثة

    تنقسم الألياف الضوئية الى نوعين أساسيين, هما:

    أ-الألياف ذات النمط المفرد (Single-Mode Fiber). وتكون ذات قلب صغير يصل قطره الى 9 ميكرون, وينقل إشارات الليزر تحت الحمراء ذات الطول الموجي يتراوح مابين 1300 الى 1550 نانوميتر.

    ب- الألياف متعددة النمط (Multi-Mode Fiber). وهذه يكون القلب فيها ذا قطر أكبر يصل الى 62.5 ميكرون, وتقوم بحمل ونقل الاشارات تحت الحمراء التي يترواح قطرها مابين 850 الى 1300 نانوميتر والصادرة من الصمامات الالكترونية الباعثة للضوء (Light Emitting Diodes LED). بعض الألياف يمكن ان تصنع من البلاستيك ولكن الجزء الاساس فيها (Core) ذو قطر كبير نسبيا (1 مليميتر), وتصلح لنقل الضوء الذي يمكن رؤيته فقط والذي طوله الموجي اكبر من 650 نانوميتر, وهو الضوء المنبعث من الصمام الالكتروني (LED) ولا يصلح هذا النوع من الألياف لنقل الضوء الليزري ( المنبعث من جهاز اطلاق الليزر). وهنا يمكن ان نتساءل كيف يمكن لهذه الألياف ان تنقل الضوء (المعلومات الرقمية).


    كيف تعمل الألياف الضوئية؟

    لنفترض اننا نريد ان نرسل حزم من الأشعة الضوئية عبر مسار ما, يمكننا ذلك بأن نوجه الضوء عبر هذا المسار بما أن الضوء يسير عبر خطوط مستقيمة. المشكلة التي يمكن ان تصادفنا هي اذا كان هذا المسار يحتوي على نقطة إنعطاف, ما العمل في مثل هذه الحالة؟ الحل أن نضع مرآة عند نقطة الإنعطاف (Bending) تلك لكي تعكس الضوء عند هذه الزاوية وتعيده الى المسار. كيف إذا كان المسار يحتوي على العديد من نقاط الانعطاف؟ في هذه الحالة يلزمنا مرآة عند كل انعطاف, وتوضع المرآة بزاوية معينة لكي تسمح بإعادة الضوء الى القلب عند كل زاوية على طول المسار. هذا بالظبط ما يحدث داخل الألياف
    الضوئية.

    فالضوء يسافر خلال اللب ( المسار) مع قفزات منتظمة من الغلاف (المرآة) عند نقاط الانعطاف حسب ما يسمى بالإنعكاس الداخلي الكلي (Total Internal Reflection), ولأن الغلاف لا يمتص أي من الإشارات الضوئية المتنقلة داخل القلب, فإن الإشارات الضوئية يمكن أن تنتقل لمسافات بعيدة.

    لكن بعض هذه الإشارات تضعف داخل الألياف – بسبب عدم نقاوة الزجاج وتلوثه مثلاً- والمدى الذي يمكن أن تضعف فيه هذه الإشارات يعتمد على درجة نقاوة الزجاج الذي تصنع منه الألياف وأيضا يعتمد الطول الموجي للضوء المرسل خلاله ( مثلاً 850 نانوميتر يضعف بمقدار يتراوح بين 60 إلى 75 بالمائة لكل كيلو متر) و بعض الألياف يضعف الإشارة فيها بمقدار اقل ( 10% لكل كيلومتر عند الطول الموجي 1550 نانوميتر).


    اخر اختراعات الحديثة


    نظام الإتصال عبر الألياف الضوئية

    يتكون هذا النظام من العناصر التالية: جهاز الارسال (Transmitter): يقوم باستقبال وتوجيه الجهاز المصدر للضوء (LASER or LED) وتشغيله وإيقاف تشغيلِه حسب التسلسل الصحيح, وهكذا يتم توليد الاشارة الضوئية. وجهاز الإرسال يكون قريباً من الألياف الضوئية وقد يحتوي على عدسات ( focused lens) لكي تجمع وتركز الضوء بؤرياً داخل النسيج الضوئي.
    ضوء الليزر يمتلك قوة أكبر من التي يمتلكها الضوء الصادر من الصمام الباعث ولكنه حساس أكثر للتغير في درجة الحرارة, كما أنه مكِلفٌ أكثر.

    الألياف الضوئية (Fiber Optics) وهي بيئة التواصل بين المرسل والمستقبل. جهاز إعادة توليد الإشارة (Optical Regenerator): اشرنا في ما سبق إلى حدوث بعض الفقد في الإشارة (Signal Loss) عندما ينتقل الضوء داخل الألياف لمسافات بعيدة -كما يحدث داخل الكابلات البحرية- ولهذا توصَّل المقويات وأجهزة إعادة توليد الإشارة على طول الكابل, لكي تعزز الإشارات الضعيفة. ويتكون هذا الجهاز من الياف ضوئية ذات تغطية خاصة مُطَعمة (doping) , ويعمل هذا القسم من الألياف كمضخة ليزر (pump)؛ فعندما تصل الإشارة الضعيفة الى هذا القسم فإن طاقة الليزر هنا تجعل جزيئات الاشارة الضوئية تعمل كما لو انها مصدر ليزر, فتقوم بإطلاق إشارات ضوئية جديدة وقوية ولكن بنفس خصائص الاشارة الضعيفة القادمة. وهذا يعني ان هذا الجهاز يعمل كما لو انه مضخم ليزري للإشارة القادمة إليه.

    جهاز الإستقبال (Optical Receiver): يأخذ الاشارة الضوئية الرقمية ويفك تشفيرها ويرسلها كإشارة كهربائية الى المستخدم سواءاَ كان جهاز حاسب أو تلفزيون الكابل أو جهاز هاتف.

    ويحتوى جهاز الإستقبال الضوئي على خلايا ضوئية (photocells) أو صمامات الكترونية ضوئية (photodiode) لكي تتحسس وتلاحظ الاشارة الضوئية.


    أفضلية الألياف الضوئية (Advantages )

    لماذا أحدثت تكنولوجيا الألياف الضوئية ثورة في عالم الإتصالات مقارنة مع الأسلاك التقليدية الأخرى –أسلاك النحاس مثلاَ-؟

    السبب يظهر في النقاط التالية:

    - التكلفة القليلة نسبياَ.

    - رقة ودقة الألياف . وهذا يقود الى:-

    - مقدرة عالية على النقل(Higher carrying capacity)بسبب رقة الألياف , فإن الكثير منها يمكن أن تحزم داخل كابل ذو قطر معين أكثر مما لو كانت أسلاك نحاسية في كابل له نفس القطر, مما يعني عدد أكبر من خطوط الهاتف الموصلة او قنوات التلفزيون المتاحة اذا كنا نتكلم عن نظام تلفزيون الكابل.

    - فقد أقل في الإشارة.

    -يحمل إشارات ضوئية. بعكس الأسلاك النحاسية التي تحمل إشارات كهربائية, الاشارات الضوئية لا تتداخل (interfere) فيما بينها, مما يعني مكالمات هاتفية أو إستقبال تلفزيوني أوضح.

    - قدرة إرسال أقل(Low Power).

    - إشارات رقمية (Digital Signal). الألياف الضوئية صممت أساساَ لنقل الاشارات الرقمية, وهذه مفيدة خاصة في شبكات الحاسب أو الانترنت.

    - غير قابل للإشتعال. نظراً لعدم مرور تيار كهربائي فيه, لا توجد مخاطر للإحتراق.

    - أخف وزناً (lightweight). مقارنة مع اسلاك النحاس. وتشغل حيزاً أقل عند تمريرها تحت سطح الأرض.

    - مرنة (flexible). وبسبب مرونتها العالية وارسالها واستقبالها للضوء فإنها تستخدم في العديد من الكامرات الرقمية لأغراض التنظير الطبي (Medical Imaging), فحص وعمل اللحام داخل الانابيب والمحركات الميكانيكية التي يصعب الوصول إليها في الطائرات, السيارات والصواريخ, كما تستخدم في سباكة الانابيب الضيقة وتفحصها.


    كيف تصنع الألياف الضوئية؟

    سبق وأن ذكرنا أن المادة الرئيسية في صنعها هي الزجاج -والذي تعتبر الرمال المصدر الأساسي له- نظراً لكثرة التفاصيل في هذا الموضوع سنذكره بإختصار. صناعة الألياف الضوئية تتطلب المرور بعدة مراحل؛

    في البداية عمل إسطوانة زجاجية بواسطة عملية الترسيب البخاري الكيميائي المعدل (Modified Chemical Vapor Deposition) وهي عملية معقدة تتم تحت درجة حرارة عالية وظروف كيميائية خاصة, ويتم فيها تفاعل كلوريد السيليكون Sicl4 و كلوريد الجرمانيوم Gecl4 مع فقاعات الأوكسجين, لإنتاج أكسيد السيليكون Sio2 و اكسيد الجرمانيوم Geo2 اللذان يجمعا معاً ويذابا داخل الانابيب لتشكيل الزجاج أو مادة الألياف .

    ومن ثم يتم سحبها على شكل أسلاك رفيعة وطويلة في الات تشبه المخارط (Lathe) وتكون خاصة ودقيقه جداً, تسمى أبراج سحب الألياف (Fiber Drawing Tower) ويتم تغطية الألياف بطبقة من البلاستيك لحمايتها.

    بعد ذلك يتم فحص الألياف الضوئية من جوانب عدة مثل:

    قوة الشد

    انتظام قطر القلب وأبعاد أغلفة الحماية

    مدى ضعف الاشارة مع زيادة الطول

    عرض الحزمة (bandwidth)

    درجة حرارة التشغيل ومدى الرطوبة وإرتباطهما بضعف الاشارة, وأخيراً قابلية التوصيل تحت الماء.


    توشيبا تقدم أجهزة اللابتوب G55 و F55 وX305 من سلسلة اجهزة Qosmio


    اخر اختراعات الحديثة


    اعلنت توشيبا اليوم ان 3 موديلات جديدة من سلسلة اجهزة Qosmio والاجهزة الثلاث هي G55 و F55 و X305 والاخير كتبنا عنه خبر قبل عدة ايام في هذه التدوينة.

    لذلك سوف استعرض مواصفات الجهازين G55 و F55 ونبدا ب G55 :

    يحتوي على معالج جديد ويحمل الاسم Quad Core HD Processor وهو معالج مطور من معالجات الخليه او Cell والتي تم تطويره من قبل سوني وIBM و توشيبا والذي يستخدم في اجهزة البلاي ستشين 3
    هاردسك تصل مساحته الى 500 قيقا
    شاشة بمقاس 18.4 بوصة وبتقنية TruBrite
    وهنا مواصفات الجهاز F55 :

    شاشة بمقاس 15.4 وبتقنية TruBrite
    كرت شاشة من نوع NVIDIA GeForce 9700 GTS
    GPS مدمج مع برنامج شركة جارمن للخرائط
    وفي الاخير جميع الموديلات الثلاثه يتواجد فيها منفذ HDMI ومنفذ eSATA مع وجود سماعات ومضخم من شركة harman kardon.


    نظــــــــــام CDMA - عالم جديد من الاتصالات متعددة الوسائط والخدمات

    اخر اختراعات الحديثة


    CDMA خدمة حديثة لها جذور عميقة, خدمة تنطلق بسرعة الصوت متصدرة جميع وسائل الاتصالات اللاسلكية التقليدية. خدمة تخطت حدودها بنقل البيانات لاسلكياً بسرعة اكبر من الخطوط السلكية.


    عالم الهواتف النقاله

    يبدو وانه لن يكون الهاتف المحمول أو "الموبايل" مجرد هاتف فحسب، وإنما سيكون حاسوبًا وتليفزيونًا وجريدة ومكتبة ومفكرة شخصية، وبطاقة ائتمان في نفس الوقت، وذلك مع دخول نظام جديد للإتصالات اللاسلكية في عالم الهواتف النقاله وهو نظام CDMA ويعني بالعربية نظام النفاذ المتعدد بالتقسيم الكودي وقد أجاز الاتحاد الدولي للاتصالات I.T.U. هذا النظام ووضع المواصفات التقنية له في اكتوبر 2000 ليفتح عالمًا جديدًا من الاتصالات متعددة الوسائط، تجعل العالم بين يدي مستخدم الهاتف المتنقل في ظل هذا النظام.

    نظام الـ CDMA سوف يطور بشكل قاطع طرق الاتصال بين البشر ونفاذهم إلى المعلومات وأسلوب عملهم وحتى أنشطتهم الاجتماعية أو الشخصية، وذلك بفضل السرعة التي يتميز بها والخدمات الجديدة التي لم نعهدها من مشغلي انظمة الهواتف النقالة التقليدية.

    يمثل نظام سي دي ام أ CDMA الجيل الثالث للاتصالات اللاسلكية ويتيح النفاذ إلى مجموعة من الخدمات اللاسلكية عريضة النطاق التي توفر معلومات شخصية أو تجارية، كما يتيح النفاذ بسرعة عالية إلى شبكة "الإنترنت"، ويمكن للمشتركين تلقي أخبار مسبقة التحديد ومعدة خصيصًا لهم، وكذلك البحث في نشرات تحتوي على مواد مرئية أو سمعية، هذا بالإضافة إلى الوصول إلى البريد الإلكتروني المصور أو السمعي، وكذلك تنظيم مؤتمرات بالفيديو أثناء انتقال المشترك من مكان إلى آخر.

    ان تكنولوجيا CDMA تعتبر اليوم أكثر تقنيات الاتصالات النقالة نضوجا. حيث تتميز بتفوق واضح في وضوح الصوت يضاهي الاتصالات السلكية مع قلة الإشعاعات وسرية الخدمة. اذ يبلغ معدل سرعة النقل عبرها من 6ر153kbps إلى 2 ميجا.


    ماهو نظام CDMA


    اخر اختراعات الحديثة


    يعتمد نظام CDMA على تقنية الطيف المنتشر spread-spectrum بينما تستخدم الهواتف الخلوية الأقدم المعتمدة على TDMA والـ GSM على تقنية الطيف المنتشر من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة. ولزيادة السعة فإن هذه الشبكات تقوم بدمج عدة مكالمات هاتفية على نفس القناة الترددية. ولكن هناك حد أقصى لعدد المستخدمين لنفس القناة قبل أن تحدث تشوشات وتقطعات في الإشارة المنقولة. أما نظام الـ CDMA فهو يخصص كود (شيفرة) محدد لكل مكالمة هاتفية وبالتالي فإنه يمكن لمجموعة من الإشارات الراديوية أن تتقاسم مدى واسع من ترددات الراديو, بحيث يلتقط كل مستقبل المكالمة التي تخصه بناء على الكود الذي تحمله.

    مفهوم الدخول المتعدد Multiplexing في نظام CDMA

    اخر اختراعات الحديثة

    تقنية التضمين مستخدمة منذ الخمسينات لإرسال أكثر من إشارة على نفس القناة وهو يستخدم في الاتصالات من خلال الألياف البصرية حيث يتم تجزئة مجموعة كبيرة من البيانات إلى أجزاء صغيرة ترسل في نفس الوقت على أطوال موجات ضوئية مختلفة ثم تجمع مرة أخرى عند المستقبل. وينطبق نفس المبدأ على الاتصال اللاسلكي إلا أن الأطوال الموجية المستخدمة تقع في منطقة الراديو من الطيف الكهرومغناطيسي. والمخطط التالي يوضح أهمية النظامين للحفاظ على البيانات من التشتت بواسطة التداخل قبل وصولها إلى المستخدم كما انه يجعلها من اكثر الانظمة اللاسلكية سرية واماناً.


    أنواع أنظمة CDMA

    اخر اختراعات الحديثة

    CDMA IS-95A
    بداء العمل به في يوليو 1993م ويسمى ايضا TIA/EIA IS-95 ويحتوي على العديد من الميزات التي كان اهمها توفير سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 14.4كيلو بت في الثانية.

    CDMA IS-95B : 2.5G
    بداء العمل به في سبتمبر عام 1999م ويسمى ايضا TIA/EIA-95 ويحتوي على العديد من الميزات التي كان اهمها توفير سرعة عالية لنقل البيانات تصل إلى 64 كيلو بت في الثانية

    CDMA 2000 X1
    يعتبر من انظمة الجيل الثالث باعتبارة يحتوي على ميزات عديده منها تبادل الملتيميديا, وقد أجازه الاتحاد الدولي للاتصالات I.T.U. في اكتوبر 2000

    و يوجد نوعين من نظام CDMA2000

    الاول: CDMA2000 1X وهذا النظام يقدم سرعات مضاعفة لنقل الصوت وسرعة نقل للبيانات تصل إلى 307 ميجا بايت في الثانية.

    الثاني: CDMA2000 1xEV-DO
    يقدم سرعات عالية لحمل البيانات تتراوح بين 2.4 و 3.09كيلو بت في الثانية كما يدعم تبادل تطبيقات الملتيميديا الكبيره من نوع MP3



    WCDMA

    وهو يمثل الجيل الثالث المطور من نظام CDMA. ويستخدم قنوات اتصال ذات ترددات عاليه مقدارها 5 ميقا هرتز كما ان له القدره على نقل بيانات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية, وفي ظروف خاصة يمكن ان تصل إلى 2 ميقا بايت. وقد بدأت بعض الدول تجريب هذا النظام في اغراض تبادل البيانات

    الميزات العامة لنظام CDMA

    · نقاوة عالية في نقل الصوت والبيانات

    · اكثر اماناً مع حماية فعاله من التسرب غير المشروع للمكالمات او البيانات

    · عدد مرات المكالمات الفاشله اقل بما يساوي 15 مره عن الموبايل التقليدي.

    · اجهزة الهاتف تعمل باستخدام اشارات ترددية منخفضة جدا مما يجعل استخدامها اكثر امانا على صحة الناس فيما يخص الاشعاعات كما انها توفر استهلاك البطارية.

    ·الاستخدام الفعال للموجات الترددية frequency band

    · لايحتاج إلى تخطيط الترددات frequency planning

    · السهولة والمرونة العالية في تطوير النظام ترقيته وتحديثه.


    أنظمة الجيل الثالث

    CDMA 2000

    تؤكد دراسة للاتحاد الدولي للاتصالات أن هذه الثورة التكنولوجية هي نتيجة جهود كبيرة بذلها القطاع الصناعي في الدول المتقدمة على المستويين الفكري والهندسي بغية تحقيق قفزة نوعية تتخطى التفكك الذي طغى حتى اليوم على عالم الاتصالات اللاسلكية، وقد أدى هذا في النهاية إلى صدور قرار هام بالإجماع على المواصفات التقنية الخاصة بأنظمة الجيل الثالث CDMA - 2000.

    الخدمات المتنقلة وإن هذا الاتفاق يعني أنه من الممكن تحقيق التشغيل البيني بالكامل للأنظمة المتنقلة لأول مرة في التاريخ.

    كما توضح دراسة الاتحاد الدولي أنه من الضروري توفير حرية التنافس للقطاع الخاص في بيئة خالية من العوائق التي تحول دون نشر أنظمة الجيل الثالث، كي يتمكن المستهلكون من الاستفادة من هذه المنافسة على الصعيد العالمي، وهذا هو ما ستتمكن أنظمة CDMA – 2000 من تحقيقه إذا ما التزمت جميع الأطراف المعنية بالمواصفات التي اتفق عليها بشأن هذه الأنظمة.

    تشفير زمني

    ويتميز معيار تلك الأنظمة بمرونته وإمكانية تطوير تطبيقاته على أساس معيار وحيد ينطوي على خمسة أوجه ممكنة لبنية موجات الراديو، هي زمن التردد وموجة حاملة وحيدة وتشفير زمني وموجات حاملة متعددة والانتشار المباشر، وتقوم هذه الأوجه على ثلاث تكنولوجيات هي الشبكات القائمة على بروتوكول إنترنت IP والمعيار المطور ANSI - 41 والنظام المطور GSM (MAP).
    وقد ساد اتفاق واسع على أن تكون أسعار أنظمة CDMA – 2000 في حدود معقولة تجذب كلاً من المشغلين والمشتركين، وذلك عن طريق التكيف مع الأنظمة الحالية وتصميم الأنظمة الجديدة من وحدات قابلة للتوسع بسهولة؛ لاستيعاب تزايد المشتركين ومناطق التغطية وأنماط الخدمة بما يجعلها مرنة للغاية، وتقوم على نظام يسمح بتشغيل بيني كامل مع تجوال عالمي.

    كما أن أنظمة CDMA – 2000 تسمح للمشغلين بالانتقال من شبكاتهم الحالية إلى شبكات الجيل الثالث المحسنة الأولية مع إتاحة الفرصة لاستعمال تخصيصات جديدة من الطيف الترددي أو إعادة استعمال أجزاء الطيف المستعملة حاليًا في أنظمة الجيل الثاني عندما يقل استعمال هذه الأنظمة، أي أن هذا التنوع في إمكانيات التشغيل يمكن المشغلين من تشكيل سوق جديدة ومربحة مع الاحتفاظ بالأرباح التي تدرها الخدمات القائمة والاستفادة بالكامل من استثمارات أنظمة الجيل الثاني.

    ومن المتوقع أن تقدم أنظمة الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة حلولاً فعالة لتقليص الثغرة في مجال الاتصالات بين الدول المتقدمة والنامية؛ وذلك لأن الأنظمة اللاسلكية قليلة التكلفة نسبيًّا فيما يتعلق بتركيبها وإدارتها وصيانتها وسرعة إنشائها وتؤمن النفاذ إلى المناطق الوعرة جغرافيًّا.


    حقائق وارقام حول CDMA2000

    اخر اختراعات الحديثة

    -1 حاليا يوجد 89 مشغل لخدمة CDMA2000 في العالم.
    -2 تم تركيب 94 شبكة CDMA2000 في
    اسيا وامريكا واوروبا
    -3 تم تصنيع 602 نوع من اجهزة الهاتف الخاصة بنظام CDMA2000 مع كل الميزات المعروفة .
    -4 بلغ عدد المشتركين 202 مليون في هذا النظام


    نسخة شبه مكتملة لنظام تشغيل جوجل للهواتف المحمولة

    اخر اختراعات الحديثة

    أزاحت "جوجل" الأمريكية الستار عن نسخة شبه مكتملة لنظام "أندرويد" مفتوح المصدر المقرر استخدامه في تشغيل هواتف جي فون التي تعمل الشركة بالتعاون من أربع شركات عالمية لصناعة الإلكترونيات هي "سامسونج ، وإل جي" الكوريتان الجنوبيتان و"إتش.تي.سي" التايوانية ، و"موتورولا" الأمريكية على تطويره.

    ويحتوي أندرويد على خصائص جديدة لا تتمتع بها حاليا الأنظمة المستخدمة في تشغيل الهواتف والأجهزة المحمولة المختلفة ، حيث يمكن من خلال النظام الجديد فتح الهواتف المحمولة برسم شكل معين على شاشة الجهاز التي تعمل باللمس بدلا من الأسلوب المتبع حاليا المعتمد على كتابة كلمة السر.

    ويتيح أندرويد أيضا إمكانية عمل قائمة بالمواقع الإلكترونية المفضلة لمستخدم الهاتف المحمول، ويقدم أداة لتكبير المحتويات المنشورة على المواقع الإلكترونية المختلفة عند استخدام الإنترنت، فضلا عن أنه يضم نسخة من لعبة باك مان مصممة للعمل على الأجهزة المحمولة.


    هاتف محمول ومساعد رقمي في جهاز واحد

    اخر اختراعات الحديثة

    يعد هاتف "Lamborghini ZX1" هو مساعد رقمي حديث مميز التصميم طرحته شركة ASUS مؤخراً، ويتسم بالمتانة وخفة الوزن مدعومة بفضل تغطية الخلفية بالألياف الكربونية والحديد المقاوم للصدأ والمستخدم لتغطية الكاميرا.

    وتشمل خصائص الجهاز دعم تقنيات الاتصال اللاسلكي المتطورة والتي تشمل Wi-Fi والبلوتوث إضافة إلى تقنية الملاحة GPS كما يعمل الهاتف على نظام التشغيل Windows Mobile ويوفر مداخل توصيل USB، كما ورد بمجلة العالم الرقمي.

    ويتمتع الهاتف بشاشة اللمس الحساسة 2.8 بوصة ومفتاح الحركة الرئيسي ذو التسع إتجاهات إضافة إلى واجهة المستخدم القابلة للتعديل بحسب رغبة حاملي المساعد الرقمي.



    هاتف جديد من سامسونج بتقنية "Autotext"

    اخر اختراعات الحديثة

    يعد الجهاز الجديد "Slash" الذي أطلقته شركة فيرجن موبايل الأمريكية أول هاتف لاسلكي تطرحه الشركة من تطوير سامسونج وهو منزلق التصميم يتميز بالأناقة والعصرية.

    ويأتي الهاتف مزوداً بكاميرا من نوع VGA وإمكانيات مراسلة مكتملة تشمل الرسائل النصية والمراسلة الفورية والبريد الإلكتروني كما يدعم الهاتف تقنية البلوتوث، كما ورد بمجلة العالم الرقمي.

    وتشمل مواصفات Slash السماعات المدمجة وآلية الاتصال الصوتي والشاشة ذات الألوان المميزة وسعة التخزين الكبيرة الكافية كما يتميز الجهاز بدعم آلية Autotext المعدة مسبقاً لتسهيل وتسريع خدمة الرسائل بأنواعها المختلفة.



    أجهزة "بلاك بيري" الأولي في سوق الهواتف الذكية

    اخر اختراعات الحديثة

    تفوقت أجهزة "بلاك بيرى" على نظيرتها "آي فون" في سوق "الهواتف الذكية" في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الجاري.

    وأوضحت دراسة أمريكية جديدة أجرتها شركة "آي دي سي" المتخصصة في بحوث السوق أن أجهزة بلاك بيري التي تنتجها شركة ريسيرش إن موشن الكندية تمكنت من احتلال المركز الأول في هذا السوق بعدما حصلت على 44.5 في المائة منه خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع 35.1 في المائة خلال الربع الأخير من العام الماضي.

    وجاءت شركة بالم الأمريكية في المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من زيادة حصتها في سوق الهواتف الذكية بالولايات المتحدة خلال الربع الأول إلى 13.4في المائة، مقابل 7.9 في المائة خلال الربع الأخير من العام الماضي.

    وجاءت شركتا "سامسونج إلكترونيكس" الكورية الجنوبية، و"موتورولا" الأمريكية في المركزين الرابع والخامس بعد حصولهما على نسبتي 8.6 في المائة، و 2.6 في المائة من السوق على الترتيب.



    "يو 800".. طراز جديد من سلسلة هواتف سامسونج

    اخر اختراعات الحديثة

    أزاحت شركة سامسونج الستار عن نسخة جديدة من سلسلة هواتفها المحمولة "سول" التي تنتجها ويحمل اسم "سول بي" طراز "يو 800" ويعمل وفق شبكات الجيل الثالث للاتصالات.

    وزودت سامسونج الهاتف الجديد بكاميراتين، إحداها مزودة بفلاش وتبلغ درجة نقاء صورتها 3.2 ميجا بكسل، بالإضافة إلى راديو إف إم، وذاكرة داخلية تبلغ سعتها واحد جيجابايت قابلة للزيادة باستخدام كروت الذاكرة من نوع "مايكرو إس دي"، فضلا عن خدمة "بلوتوث"، ومشغل للوسائط المتعددة.

    ويختلف الجهاز الجديد عن الطرازين السابقين من سلسلة هواتف سول في أنه غير مزود بالكاميرا التي تبلغ درجة نقاء صورتها 5 ميجابايت المزود بها الطرازان يو 900 ، وجي 400، كما أنه لا يتضمن لوحة المفاتيح الجذابة التي يتمتع بها جهاز يو 900.


    تحديث جديد ل (بلاي ستيشن 3)

    اخر اختراعات الحديثة

    تحديث جديد قادم للبرنامج الرئيسي لوحدة الألعاب بلاي ستيشن 3 يوفر العديد من الخصائص ويمكن مستخدمي وحدة الألعاب من الإستمتاع بالمحادثات الفورية ومحاورات الفيديو Video Chat .

    بحسب المحللين يوفر الإصدار الحديث الذي يحمل الرقم 2.4 تحديث لواجهة المستخدم الخاصة بسوني والمسماة XMB interface وذلك بإضافة وصلات وأيقونات المحادثات والفيديو التي تتطلب من المستخدم إضافة بعض الأجهزة والملحقات مثل كاميرا PS3 Eye .

    بناء على تصريحات سابقة لسوني يشمل التحديث الكبير في البرنامج الأساسي ل PS3 نظام حديث يسمى (الاتصالات من داخل اللعبة) In-Game Communication إضافة إلى ترقيات الخصائص الأساسية وواجهة المستخدم.

    يتوقع أن يتم طرح التحديث الجديد للبرنامج الاساسي لسوني بلاي ستشن ثري خلال الشهر الجاري (يونيو) كما يتوقع أن يتضمن التحديث ميزة Trophy التي تعمل على إصدار رسوميات مكافأة اللاعبيبن على نمط الفوز في وحدة الألعاب (أكس بوكس 360) التابعة لشركة ميكروسوفت.


    مكالمات هاتفية بتخفيض هائل

    اخر اختراعات الحديثة

    أنزلت شركة «ديكسون» Dixon إلى أسواق الاتصالات البريطانية جهازاً رقمياً من نوع «في أو آي بي فويس» VoIP Voice يتم تركيبه في منفذ الكمبيوتر الشخصي المرتكز على نظام «يو اس بي» USB لتأمين المكالمات الهاتفية البعيدة المدى بكلفة منخفضة عبر الإنترنت، وفق مراسم الإنترنت «آي بي» I P.
    يدع الجهاز نظام «أتش. 232» H. 232 الذي يوفر الاتصالات الصوتية والفيديوية عبر الإنترنت بواسطة برامج متخصصة مثل «مايكروسوفت نت ميتينغ» MicrosoftNetMeeting للندوات الفورية عن بعد.

    كما يتوافق حصرا مع نظام التشغيل «وندوز» Windows، ويستوجب معالجاً من نوع «بنتيوم 2» Pentium II على الأقل.


    حماية عالية للبيانات

    اخر اختراعات الحديثة

    شريحة ذاكرة الفلاش الحديث Pivot Plus Flash Drive هي أحدث شرائح شركة Imation المتخصصة في وسائط تخزين ونقل البيانات وهي شريحة ذات تصميم صلب وحماية عالية تواكب المستويات القياسية لحماية البيانات الهامة مما يجعل الشريحة مناسبة للمستخدمين في القطاع العام وقطاع الأعمال.

    عبر تقديم شريحة الفلاش الحديثة تؤكد (إميشن) وجودها في مضمار توفير شرائح ذاكرة ذات آليات تأمين بيانات عالية تقابل الحاجة المتزايدة لوسائط تخزين ونقل بيانات آمنة.

    من خلال آلية تشفير الأجهزة 256-bit AES توفر الشريحة مستوى إضافيا من حماية البيانات حيث تعمل الآلية أوتوماتيكياً لحماية كل المحتويات من خلال برنامج تشفير ينطلق ويعمل فور إدخال الشريحة في مدخل اليو إس بي USB مع دعم الحماية الخارجية عبر نظام كلمة المرور.

    أثبتت هذه الشريحة جدارتها من خلال الاختبارات العديدة التي أجرتها الشركة للتأكد مع أداء الشريحة الممتاز مع أنظمة التشغيل ويندوز 2000 وXP وVista إضافة إلى اختبارات مقاومة الشريحة للظروف البيئية المختلفة.



    حامل آي بود لحواسيب آي ماك

    اخر اختراعات الحديثة

    تصميم ياباني مثير يحمل أجهزة الآي بود iPod Touch ويحولها إلى نمط أجهزة الحاسوب iMac من خلال حامل Dock قابل للدوران بديع التصميم والشكل.

    الحامل المصنوع من الألمونيوم الخفيف أطلق عليه اسم iCooly وهو مصمم بحجم يستوعب جهاز الآي بود تتش ويستقر أفقياً ليمثل شكل الآي ماك ويزن الحامل فقط (55) جراما ويوفر فتحات خلفية للتوصيلات اللازمة لشحن وتشغيل iPod. إضافة لكل المميزات التصميمية المذكورة يمكن الحامل من وضع الجهاز بطريقة أفقية أو رأسية بدرجة دوران تبلغ 90 درجة مما يمكن المستخدم من مشاهدة مقاطع الفيديو على النمطPortrait و Landscape. تم طرح الحامل حديثاً في اليابان ورغم البيانات الكثيرة التي يوفرها الموقع عن الحامل لم تتوفر أي معلومات عم موعد وسعر الطرح في المملكة المتحدة التي تتوقع أن تكون محطة الطرح التالية


    حاسوب صديق للبيئة

    اخر اختراعات الحديثة

    حاسوب حديث رقيق من MSI تم طرحه مؤخرا حيث أطلق على الحاسوب اسم Wind PC الذي يندرج تحت مجموعة (إيكوليشن) الصديقة للبيئة والتي توصف بالهدوء والاستهلاك المنخفض للطاقة الكهربائية.

    مقارنة مع حواسيب الديسك توب الكبيرة الأخرى يستهلك الحاسوب الرقيق الحديث Wind PC طاقة أقل بنسبة تصل إلى 86% تنخفض إلى أقل من ذلك في وجود الحاسوب في نمط الجاهزية Idle Mode .

    يعمل الحاسوب الجديد بمعالج Atom 1.6 جيجا هيرتز وتشمل المواصفات وجود القرص الصلب SATA بسعة 160 جيجابايت ومداخل اليو اس بي المتعددة إضافة إلى ذاكرة الرام من نوع DDR2 بسعة واحد جيجا وهي ذاكرة قابلة للتمديد.

    يأتي حاسوب MSI الحديث بعدد من تصاميم العلب الخارجية Cases بألوان مختلفة، ورغم عدم توفر معلومات من الشركة عن سعر وموعد الطرح في المملكة المتحدة يتوقع المهتمين أن يتم طرح الجهاز هناك قريباً وبسعر يصل إلى نحو (120) دولار أو ما يعادلها.



    تقنية ملاحية للألعاب المحمولة

    اخر اختراعات الحديثة

    نظام الملاحة GPS هو أحدث ما أضافته شركة سوني لوحدة ألعابها المحمولة بلاي ستيشن PSP بعد العديد من الإضافات التقنية الحديثة التي لحقت الوحدة خلال الفترة السابقة وكان من أبرزها كاميرا الويب الخارجية الملحقة.

    تحتوي التقنية الحديثة المسماة Go! Explore على مستقبل جي بي أس وشريحة UMD تحتوي على الخرائط المختارة بواسطة المستخدم حيث يعمل التطبيق أو البرنامج بالارتباط مع مستقبل GPS لعرض المواقع الحالية على شاشة وحدة الألعاب.

    بناء على الرغبة الكبيرة في النظام الحديث على أجهزة بلاي ستيشن المحمولة تطور شركة سوني خرائط لعدد من دول العالم ويشمل ذلك المملكة المتحدة وإيرلندا وفرنسا وألمانيا وسويسرا، وتطور الشركة أيضاً نظام ملحقات لاستخدام وحدة الألعاب في السيارة بدلاً من الأجهزة المخصصة المستخدمة على مستوى واسع من العالم.

    يتوقع أن يطرح الجهاز في أوروبا خلال العام الجاري ويتوقع أن يصل سعر الوحدة إلى حوالي (150) دولاراً أوما يعادلها بالعملات الأوروبية.


    سرعة التقاط عالية

    اخر اختراعات الحديثة

    كاميرا كاسيو الرقمية الحديثة Exilim EX-F1 تتميز بسرعة الالتقاط وتصوير الفيديو عالي الجودة حيث توفر الكاميرا سرعة تصل إلى (300) إطار لكل ثانية على درجة وضوح تبلغ 512 x 384 بيكسل.

    توفر الكاميرا الحديثة 10.1 ميجا بيكسل سرعة التقاط صور ثابتة بمعدل (60) لقطة في الثانية، وهو معدل بحسب شركة كاسيو غير مسبوق بل ويفوق سرعة متابعة العين البشرية لتفاصيل الحركة.

    عبر توصيل أو سلك HDMI يستطيع مستخدم الكاميرا إرسال البيانات أو محتوى الصور إلى الهاتف النقال مباشرة دون الحاجة إلى وسيط نقل كما توفر شاشة الكاميرا المدمجة ( 2.8 بوصة) LCD إمكانية عرض مباشرة ومشاهدة فيديو جيدة.

    تشمل مواصفات الكاميرا الرقمية الحديثة كاسيو Exilim EX-F1 الزووم الضوئي (12x) ومعدل حساسية العدسة (ISO 1600) كما تشمل دعم الكاميرا لشرائح الذاكرة الرقمية SDHC لم تتوفر للمتابعين أي معلومات عن قيمة الكاميرا ولا عن مواعيد طرحها وتوفرها في الأسواق حتى الآن.


    وداعاً للأقراص الصلبة

    اخر اختراعات الحديثة


    شرائح ذاكرة ساكنة حديث من سانديسك تستهدف الحواسيب المنخفضة التكلفة حيث لن يحتاج مصنعي الحواسيب إلى قرص صلب بعد الآن عبر إمكانية تركيب نظام التشغيل في الشرائح الحديثة pSSD .

    تعمل الشرائح الحديثة بنظام الأقراص الساكنة ATA ذات التوصيل المتوازي وتوفر تجربة أداء مميزة في الأجهزة التي تعمل على الإتصال اللاسلكي بالإنترنت.
    تتوفر شرائح التخزين بسعات تتراوح ما بين 4 إلى 16 جيجابايت وتوفر سرعة قراءة (39) ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة على القرص بمعدل (17) ميجابايت في الثانية مع دعم أنظمة التشغيل Linux وWindows XP .
    تستخدم شركة سانديسك تقنية الخلايا متعددة المستويات MLC والخلية الواحدة SLC المستخدمة في شرائح الفلاش والتي تنتج محلياً في اليابان بالتعاون مع شركة توشيبا.

    يتوقع أن توفر الحواسيب التي تعمل بشرائح الذاكرة الساكنة الحديثة والتي تستغني عن القرص الصلب عدداً من المميزات تشمل الانخفاض الملحوظ في استهلاك الطاقة وعدم تأثر الأداء بالحرارة والعوامل البيئية المحيطة.


    معالج بثماني خلايا

    اخر اختراعات الحديثة

    ماك برو الجديد Mac Pro هو أحدث حواسيب شركة (ابل) وهو حاسوب مميز يعمل من خلال ثماني خلايا معالجات ويوفر ضعف الأداء الذي كان يوفره ماك برو السابق.

    يعمل الحاسوب الحديث بثنائي معالجات إنتل Quad-Core Xeon بسرعة تصل إلى (3.2) جيجا هيرتز ونظام رسوميات حديث وسعة تخزين داخلية تصل إلى (4) تيرابايت وهو حاسوب يستهدف المتخصصين من المبدعين والعلماء الذين يعملون في مضمار المحتوى ثلاثي الأبعاد.

    توفر كل أجهزة Mac Pro الحديثة بطاقة رسوميات من نوع ATI Radeon HD 2600 XT بذاكرة فيديو سعة (256) ميجا بايت، وتدعم الأجهزة أربعة أنواع من شرائح الرسوميات وتوفر من خلالها إمكانية عرض تصل إلى (8) وحدات قياس (30) بوصة في آن واحد.

    يأتي الحاسوب (ماك برو) الحديث بلوحة مفاتيح الألمونيوم المميزة Apple Keyboard التي تعمل لاسلكياً عبر البلوتوث إضافة إلى الماوس اللاسلكي الحديث لتقليل التوصيلات الخارجية للحاسوب.


    كاميرا فيديو مقاومة للماء

    اخر اختراعات الحديثة

    كاميرا الفيديو الحديثة سانيو VPC-CA65 من الكاميرات المضادة للماء المميزة التي تستطيع الغطس في الماء لعمق 1.5 متر والبقاء فيها لمدة ساعة كاملة وهي الموديل الثاني المطور الذي تقدمه الشركة بعد أن قدمت سابقاً الموديل CA6. وتتميز الكاميرا بمحسس (6) ميجابيكسل يمكن من التصوير على صيغة MPEG 4 بدرجة وضوح تبلغ 640\480 وبسرعة (30) فريم في الثانية مما يوفر جودة تصوير جيدة للمستخدمين. وتشمل المميزات الفنية للكاميرا الزوم الضوئي (\5) إضافة إلى تقنية مضاد الاهتزار Anti-Shake التي تناسب التصوير فوق وتحت الماء، وتناسب الالتقاط المتكرر للصور الثابتة.

    وتعمل الكاميرا بشاشة عرض قياس (2.5) بوصة، وتوفر مدخل شرائح SD الرقمية الآمنة لتمديد الذاكرة واستخدام وسائط تخزين خارجية لحفظ الصور ومقاطع الفيديو. وتتوفر الكاميرا الحديثة سانيو VPC-CA65 في المملكة المتحدة حالياً بسعر (250) جنيها إسترلينيا، ويتوقع أن تتوفر قريباً عبر وكلاء Sanyo في العديد من أنحاء العالم.


    شحن المحمول بالطاقة الشمسية

    اخر اختراعات الحديثة

    شنطة شحن الطاقة الشمسية المحمولة Voltaic Solar Bag هي أحدث ما طرحت شركة فولتياك سيستمز من خلال فعاليات CES وهي شنطة مخصصة لشحن الحواسيب المحمولة أثناء التجوال.

    من خلالها يستطيع مستخدمو حواسيب النوت بوك الانتقال من شحن المصادر الكهربائية الثابتة إلى الشحن المتنقل من أشعة الشمس المباشرة.
    يوفر مولد الطاقة في الحقيبة الحديثة لوحة شمسية واحدة تنتج حوالي (14.7) وات وهي طاقة كافية لشحن بطاريات الحواسيب النقالة وكافة الأجهزة المحمولة الأخرى.

    يتم تصنيع الحقيبة من أنسجة مدعومة من مادة البلاستيك المعاد تدويره وهي مادة مقاومة للماء وصلبة ويتضمن التصميم إطارا وتوصيلا يناسب الحاسوب المحمول وجيبا صغيرا يناسب الأجهزة المحمولة الأخرى مثل أجهزة PDAs ونحوها وتأتي لوحة الطاقة الشمسية بعدة ألوان تمثل خيارات للمستخدم وهي الفضي والبرتقالي والأخضر والاسود الفاحم.

    يتوقع أن يتم طرح شنطة Voltaic Solar الحديثة خلال ربيع العام الجاري 2008م ويتوقع أن يصل سعرها إلى حوالي ستمائة دولار أو ما يعادلها


    طابعة بيكسما رفيق السفر

    اخر اختراعات الحديثة

    تأتي الطابعة المصغرة المحمولة الحديثة PIXMA iP100 من كانون كترقية للموديل السابق iP90v وتشمل أوجه الترقية درجة وضوح الطباعة التي ارتفعت إلى 9600 x 2400 نقطة لكل بوصة dpi كما تشمل ترقية نظام الحبر الرباعي في الموديل السابق إلى نظام خماسي يوفر الألوان القياسية cyan , magenta , yellow زائداً أنبوبين من الحبر الأسود لتحسين جودة طباعة الصور.

    تتميز الطابعة الحديثة بإمكانية طباعة الوثائق باللون الأسود بسرعة (20) صفحة في الدقيقة والوثائق الملونة بسرعة (14) صفحة في الدقيقة بزيادة صفحتين في الدقيقة عن الموديل السابق، كما توفر الطابعة إمكانية طباعة الصور ذات القياس 100 x 150 مليمتر في حوالي (50) ثانية لكل صورة.
    يزن الموديل الحديث (2) كيلوجرام ويوفر إمكانية الطباعة عبر توصيل اليو أس بي USB 2.0 وعبر تقنية PictBridge المباشرة من الوسائط إلى الطابعة إضافة إلى توصيل البلوتوث اللاسلكي.

    بسعر يصل إلى (200) جنيه إسترليني يتوقع أن يتم طرح الطابعة الحديثة PIXMA iP100 في المملكة المتحدة خلال منتصف الشهر المقبل.

    The Best 10 All-Purpose Laptops

    1) Acer Aspire 5920-6954 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    2) Lenovo IdeaPad Y510 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    3) HP Pavilion dv2660se Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    4) Dell Inspiron 1525 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    5) Lenovo ThinkPad R61 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    6) Fujitsu LifeBook A6120 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    7) Toshiba Satellite Pro A210-EZ2201 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    8) Sony VAIO VGN-SZ791N Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    9) Sony VAIO VGN-FZ180E/B Laptop
    اخر اختراعات الحديثة

    10 ) Toshiba Tecra M9-S5514 Laptop
    اخر اختراعات الحديثة


    الصواريخ الموجهة (صاروخ توماهوك )

    اخر اختراعات الحديثة

    لا شك أن الصواريخ الموجهة تعتبر من أهم الابتكارات في مجال التسليح خلال النصف الثاني من القرن الماضى. وقد بدأت الصواريخ تظهر على مسرح العمليات الحربية من خلال السنوات الأخيرة للحرب العالمية الثانية (1939 - 1945).

    الا أن الصواريخ في هذا الوقت لم يكن يتوافر لها أنظمة مناسبة لتحقيق التوجيه الذاتي السليم، وبالتالي عندما استخدمت ألمانيا النازية الصواريخ بعيدة المدى طراز (V-2)، (V-I) لتوجيه الضربات العشوائية تقريبا الى العاصمة البريطانية لندن، فإن هذه الضربات أثارت الرعب، الا أن فائدتها العسكرية كانت محدودة، ويرجع ذلك الى عدم القدرة على تحقيق التوجيه الدقيق الى أي هدف محدد وفي عام 1967 تمكنت البحرية المصرية من استخدام صواريخ موجهة سوفييتية الصنع تعتمد على أسلوب التوجيه الراداري الايجابي، وكان ذلك ايذانا ببدء التصارع على إنتاج الصواريخ الموجهة.


    اخر اختراعات الحديثة

    وظهرت نوعيات متعددة منها، ثم بدأ استخدام الصواريخ الموجهة من الطائرات ضد سفن السطح وذلك بعد إدخال بعض التعديلات على الصواريخ سطح- سطح، وسريعا ما ظهرت الصواريخ الموجهة المضادة للطائرات.

    كما استخدمت الصواريخ الموجهة أيضا كوسيلة للدفاع الساحلي بإطلاقها من قواعد إطلاق أنشئت على البر. اذا رجعنا الى فترة الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة
    فان التطوير الأكبر كان في مجال الصواريخ الموجهة بعيدة المدى، فقد ظهرت صواريخ "بالستية عابرة للقارات": BALLISTIC MISSILES تطير على ارتفاعات عالية جدا وتتجه الى قواعدها عبر مسافات ساحقة بحيث أصبح -على سبيل المثال- من الممكن توجيه ضربات بالستية ذات رؤوس حرب نووية من قواعدها في الاتحاد السوفييتى الى مدن الولايات المتحدة الامريكية وبالعكس أيضا، وكان ذلك هو السلاح الرئيسى الذى اعتمدت عليه كل من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفييتى السابق في إحداث توازن نووى فيما بينهما مع تعدد طرق وسائل إطلاق هذه الصواريخ من قواعد برية الى الطائرات القاذفة الاستراتيجية ثم من الغواصات الذرية، علما أن هذه الصواريخ كانت مجهزة بوسائل توجيه مناسبة. الصواريخ الطوافة بعيدة المدى وفي أواخر القرن العشرين بدأ الاهتمام بنوعية جديدة من الصواريخ، ألا وهي الصواريخ الطوافة، وهى الصواريخ التى تستطيع أن تدمر أهدافها على مسافات بعيدة بعد رحلة طيران طويلة قد تقطع خلالها أكثر من ألف ميل الى أن تصل الى أهدافها، وفي هذا المجال تعتبر الولايات المتحدة الامريكية هي الدولة الرائدة في هذا النوع من التسليح الصاروخي فقد اهتمت أمريكا بتصنيع الصاروخ الطواف طراز "توماهوك" TOMAHAWK CRUISE MISSILEالذي بدأ استخدامه في الصراعات التى حدثت في نهاية القرن العشرين


    اخر اختراعات الحديثة

    استمرت الولايات المتحدة في تطوير هذا السلاح وتحسين أسلوب توجيهه حتى أصبح في أوائل القرن الجديد هو الصاروخ الموجه الطواف الرئيسي على المستوى العالمي.

    الاستخدام العملياتي للصاورخ "توماهوك"

    بالرغم من أن الولايات المتحدة الامريكية قد تمكنت من تصنيع الصاروخ الطواف طراز توماهوك في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وتم اختباره وأصبح جاهزا للعمليات الاأنه لم يستخدم على نطاق واسع إلا في عام 1991 خلال الحرب ضد العراق بهدف تحرير الكويت، حيث استُخدمت أعداد كبيرة من هذا الصاروخ في نطاق الحرب ضد أفغانستان، واستخدم أخيرا على نطاق واسع عندما بدأ الصراع المسلح ضد العراق عام 2003 فقد اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل ملحوظ على صاروخ توماهوك في تدمير الاهداف العسكرية والمدنية الحيوية داخل العراق قبل إقحام القوات البرية في المعركة بعد التأكد من شل قدرات الدفاع
    الجوى العراقى. الصاروخ توماهوك والاستراتيجية العسكرية الأمريكية الجديدة مع استلام الرئيس "بوش": GEORGE W. BUSH رئاسة الولايات المتحدة وتعيين
    "دونالد رامسفيلد": DONALD RUMSFIELD وزيرا للدفاع، بدأت الولايات المتحدة الامريكية تتبع استراتيجية عسكرية جديدة تهدف الى توفير الظروف المناسبة للولايات المتحدة لكى تصبح هي القوة الرائدة والوحيدة في العالم، وقد شملت هذه الاستراتيجية عدة مبادئ، من أهمها:


    (1) استبعاد احتمال اندلاع حروب كبيرة على مستوى ما كان يحدث في الماضى من حروب عالمية، بل اتخذت قرارا بأن استعداد القوات المسلحة الامريكية يكون في نطاق الاشتراك في حروب محلية محدودة قد تنشب في بقاع مختلفة من العالم، علما أن هذه الحروب قد تحدث في توقيت متزامن بحيث يجب أن تكون القوات المسلحة قادرة على العمل في أكثر من مسرح في نفس الوقت لاسيما في نطاق الحرب ضد الارهاب.

    (2) ضرورة اتباع نظرية التمركز المتقدم: FORWARD DEPLOYMENTس، وفي هذا المجال يجب أن تهدف الولايات المتحدة الامريكية لوضع عناصر من قواتها المسلحة وخاصة القوات البحرية في أماكن متقدمة قريبة من المناطق الحيوية وخاصة التى قد ينشب فيها صراع مسلح، علماً أن هذه الاستراتيجية تهدف للحصول على قواعد عسكرية في بعض الدول.

    (3) ضرورة العمل على إعادة تشكيل العالمSHAPING بما يتمشى مع الأهداف الاستراتيجية للولايات المتحدة، وذلك باتباع جميع السبل المتاحة، سواء بالضغط السياسى أو بواسطة الوسائل العسكرية أو في النهاية بالتدخل العسكرى أى بشن الحرب، مع اتباع مبدأ الحرب الاستباقية

    (4) يتحتم على القوات المسلحة الامريكية أن تأخذ في الاعتبار بأن الحروب المستقبلية يجب أن تكون قصيرة وتحسم خلال فترة زمنية محدودة منعا لاستنزاف قدرات الولايات المتحدة الامريكية والتسبب في خسائر كبيرة.

    (5) يجب أن يشن الصراع المسلح باستخدام القوات البرية بعد تنفيذ تمهيد نيراني قوي يدمر القدرات العسكرية والاقتصادية والبنية التحتية للدولة المستهدفة بحيث تكون مهمة التدخل والاستيلاء على هذه الدولة عملية بسيطة لا تستدعي مجهودا حربيا كبيرا. وفي نطاق تنفيذ هذا الاسلوب يجب تجنب الخسائر في الارواح سواء في القتال البري أو القتال الجوي.


    اخر اختراعات الحديثة

    مما سبق يتضح بجلاء أن الصاروخ "توماهوك" يعتبر السلاح الأمثل الذى يوفر للقوات المسلحة الامريكية امكانية تحقيق معظم هذه الاهداف والأهم من ذلك توفر القدرة على تنفيذ الضربات دون تعريض الطيارين للخطر ودون الاعتماد على أسلوب التمهيد النيرانى من جهة البحر في المراحل الأولى للحرب، فقد ينتج عن ذلك خسائر جسيمة في الوحدات وفي الأرواح عند الاعتماد على مدفعيات الأسطول.

    مميزات الصاروخ توماهوك وفيما يلي نوضح المميزات الخاصة الرئيسية للصاروخ طراز"توماهوك":

    *تعتبر أهم ميزة للصاروخ "توماهوك" أنه يوفر للقوات المسلحة الامريكية وسيلة سهلة ومضمونة لضرب الأهداف المعادية على الساحل وفي العمق وفي البحر دون الحاجة لاستخدام طيارين وبالتالى يمكن تحقيق المهام القتالية دون تعريض حياة الطيارين الى أى أخطار كما يحدث في حالة استخدام الطائرات.

    *يعتبر الصاروخ "توماهوك" من الصواريخ المتعددة الاستخدام حيث يمكن إطلاقه من سفن السطح ومن الغواصات المتعددة الاستخدام، فيمكن اطلاقه من سفن السطح ومن الغواصات وكذلك من الطائرات. وعلى ذلك فان هناك درجة كبيرة من المرونة في استخدام هذا السلاح كما أن نفس الصاروخ يمكن استخدامه في الاغراض المختلفة فيمكن استخدامه للضرب على الأهداف البحرية وكذلك على الأهداف البرية كما أن رأس الحرب -الرأس الحربي- لهذا الصاروخ يمكن أن يكون تقليديا أى مشحوناً بكمية من المواد شديدة الانفجار أو يكون رأس حربياً نووياً، وعلى ذلك يمكن اختيار نوع الرأس الحربى المناسب لكل عملية على حدة.

    *يعتبر الصاروخ "توماهوك" من الأهداف التى يصعب اكتشافها أثناء رحلة الطيران، فيمكنه الطيران على ارتفاع منخفض فوق سطح البحر أو حتى الطيران المنخفض فوق سطح الارض، وهى ميزة تجعل مدى الاكتشاف الرادارى لهذه الصواريخ محدوداً للغاية، كما أن المقطع الراداري للصاروخ صغير لمساحة بحيث يصعب اكتشافه راداريا. ويلاحظ أن كمية الحرارة الصادرة من محرك هذا الصاروخ تعتبر محدودة جدا اذا ما قورنت بالصواريخ الاخرى، لأنه يستعمل محركاً نفاثاً يعمل بالوقود السائل وليس بالدفع الصاروخى التقليدى الذى ينتج عنه درجة عالية جدا من الحرارة وبالتالى يمكن رصده بواسطة أجهزة البحث الحرارى.


    اخر اختراعات الحديثة

    فكرة عامة عن الصاروخ "توماهوك"

    يمكن اعتبار الصاروخ طراز "توماهوك" طائرة تعمل بدون طيار، حيث يستعاض عن الطيار بأجهزة التحكم الذاتية التى تقود الصاروخ وتقوم بجميع مهام الطيار في الطائرة العادية.
    وقد بدأ ظهور هذا الصاروخ في أواخر القرن الماضى فقد قامت الولايات المتحدة الامريكية بانتاج النموذج الاول منه وقد استمر تطوير وتحسين هذا الصاروخ حتى أصبح الآن -في أوائل القرن الحادى والعشرين-هو الصاروخ الموجه الطواف رقم واحد في العالم والسلاح المفضل للقوات البحرية الامريكية التي تستخدمه في جميع عملياتها منذ الاستخدام الاول له عام 1991 في حرب الخليج الثانية.


    نظام الدفع للصاروخ "توماهوك"

    يعتمد الصاروخ الطواف طراز "توماهوك" على عدة وسائل للدفع أثناء مساره من لحظة الاطلاق الى أن يصل الى الهدف المحدد له. في أول المسار ينطلق الصاروخ من الوحدة الحاملة له بواسطة دفع صاروخي يعتمد على وقود صلب يمنحه سرعة الانطلاق
    الابتدائية اللازمة لاتخاذ المسار المطلوب. أما بعد ذلك فيبدأ الصاروخ في الطيران معتمدا على محرك نفاث (توربيني): TURBO-JETص علما بأن هذا المحرك مماثل للمحركات التوربينية المستخدمة في الطائرات، ويمنح الصاروخ سرعة طيران تقدر بحولي 550 ميلاً في الساعة، وهى سرعة منخفضة نسبيا تقل كثيرا عن سرعة الصوت، ومع ذلك فان هذه السرعة تعتبر مناسبة لتوفير الظروف الملائمة للتحكم في مسار الصاروخ أثناء رحلته، خاصة أنه مصمم للطيران على ارتفاع منخفض جدا من فوق سطح البحر أو لسطح الأرض مع مراعاة التضاريس المختلفة.


    اخر اختراعات الحديثة


    الرأس الحربي للصاروخ "توماهوك"

    توجد عدة أنواع من الرأس الحربي المخصص للاستخدام مع الصاروخ "توماهوك" وذلك طبقا لطريقة الاستخدام المنتخبة، فعند اطلاق الصاروخ على الاهداف البحرية يزود الصاروخ برأس حربى تقليدى يحمل حوالى ألف رطل من المواد شديدة الانفجار، أما في حالة الاستخدام ضد الاهداف الأرضية فيمكن تزويد هذا الصاروخ برأس حربى نووى أو رأس حربى تقليدي. وفي هذه الحالة، أى عند الاستخدام ضد الأهداف الأرضية يكون الرأس الحربى اما معبأ بمواد شديدة الانفجار بحمولة حوالى ألف رطل أو بالقنابل العنقودية، ويستخدم النوع الأول ضد الأهداف المحصنة. أما النوع الثاني فيستخدم ضد الأفراد والمعدات في العراء، هذا علما بأن الولايات
    المتحدة الامريكية استخدمت رأساً حربياً متطوراً في عملياتها في حرب الخليج اذ وضعت داخل الرأس عبوة من البكرات الصغير SPOOLSويلف حول هذه البكرات خيط من الكربون (موصل جيد للكهرباء) بأطوال كبيرة بحيث يتم فرد هذه الخيوط فوق محطات توليد الكهرباء وبالتالى يتم احداث تماس بين اسلاك الضغط العالى واحراق الدوائر الكهربائية، وعلى ذلك يتم تعطيل محطات توليد الكهرباء نتيجة لحدوث SHORT CIRCUIT مع ملاحظة أن هذه الخيوط يصعب إزالتها لأنها تكون متعددة ومتطايرة نتيجة للرياح في المنطقة، وقد تستغرق عملية تطهير الشبكات الكهربائية من هذه الخيوط وقتا طويلا.


    أساليب توجيه الصاروخ "توماهوك"

    يتمتع هذا الصاروخ بعدة أساليب للتحكم في مساره منذ لحظة الاطلاق الى أن يصل الى الهدف المحدد له، وهو يستخدم تكنولوجيا حديثةومبتكرة في هذا المجال فيتم الاستفادة بجميع ما أمكن للبحرية الامريكية التوصل إليه من نظريات وأفكار في مجال التوجيه. وعلى ذلك نجد أن هذاالصاروخ يحقق دقة متناهية في اصابة الهدف قد تصل احتمالات الاصابة من 85% الى 90% وهو معدل عال للدقة، ويلاحظ أن أسلوب التحكم في مسار الصاروخ وكذلك في التوجيه النهائى يختلف طبقا للمهمة التى يستخدم من أجلها هذا الطراز من الصواريخ.

    وعموما نعرض فيما يلي الأساليب المختلفة المتيسرة للاستخدام في هذا الصاروخ.

    نظام التوجيه عند الاطلاق على أهداف بحرية: عند اطلاق الصاروخ "توماهوك" على أهداف بحرية (أى سفن سطح) يستخدم الصاروخ أسلوبَ توجيهٍ مماثلاً لما هو مستخدم في الصاروخ الامريكى طراز "هاربون":
    HARPOON وهو صاروخ موجه سطح- سطح، وهذا النظام يعتمد على التوجيه الابتدائي طبقا لمعلومات تكون مثبتة على الصاروخ قبل الاطلاق، وتشمل: خط السير الابتدائى وارتفاع الطيران ومسافات محددة لفتح جهاز الرادار. وعلى ذلك نجد أن الصاروخ يتبع مسارا محسوبا مسبقا في المرحلة الأولى، فيبدأ الطيران نحو الهدف الى أن تصبح المسافة بينه وبين الهدف مسافة محددة فيقوم الصاروخ بالبحث عن الهدف الى أن يلتقط الصدى فيطبق عليه ويستمر في الطيران الى أن يصطدم بالهدف، وقد يكون الطيران النهائى مزوداً بوسائل أخرى مثل الاستشعار الحرارى.

    ويلاحظ أن الصاروخ يمكن أن يتبع أسلوب البحث السلبى،أى أن يكتشف مصدر الاشعاع الرادارى من الهدف ويتتبعه الى أن يصل الى الهدف دون تشغيل جهاز الرادار في الوضع الايجابى، ويعتبر هذا الأسلوب هو أسلوب التوجيه السلبي: PASSIVE HOMING.

    اخر اختراعات الحديثة

    *أسلوب التوجيه عند الاشتباك مع الأهداف الأرضية:

    من أهم مميزات الصاروخ طراز "توماهوك" أنه يمكن استخدامه في ضرب الأهداف الساحلية والأهداف الحيوية في العمق أيضا، كذلك اعتماد هذا الصاروخ على عدة أساليب مختلفة في التوجيه طبقا لمراحل السير. كما أن أسلوب التوجيه النهائى أيضا يعتبر مبتكرا ويستخدم أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الأمريكية في هذا المجال.

    وفيما يلي نعرض الأساليب المختلفةالمتيسرة لتوجيه هذا الصاروخ ضد الأهداف الأرضية:

    - نظام التوجيه بالأقمار الصناعية: يعتمد الصاروخ في مساره الابتدائى على نظام تحديد الموقع بواسطة الأقمار الصناعية، وهذا الأسلوب هو المعتمد حاليا في الملاحة الجوية والملاحة البحرية، لأنه يعتمد على أقمار صناعية في تحديد الموقع على سطح الأرض بكل دقة، ويطلق على هذا النظام (النظام العالمى لتحديد الموقع بواسطة الاقمار الصناعية) SATELITE GLOBAL POSITIONING SYSTEM وعلى ذلك نجد أن الصاروخ يمكنه بهذا الأسلوب تحديد موقعه بكل دقة ومقارنة هذا الموقع بالموقع الذى يجب أن يكون الصاروخ موجودا فيه وبالتالى يُدخل التصحيحات المطلوبة على خط السير بحيث يصحح مساره أولاً بأول، علما بأن هذه العملية تتم بطريقة آلية بواسطة الحواسب الالكترونية بحيث يصل في الصاروخ النهاية الى الموقع المحدد له بالضبط.

    - رصد التضاريس الأرضية:

    يعتمد الصاروخ "توماهوك" عند وصوله لمرحلة الطيران فوق الأراضي على نظام توجيه حديث يعتمد على رصد تضاريس الأرض، وبمقارنتها بالتضاريس المبرمجة على نظام التوجيه من واقع خرائط خاصة دقيقة للغاية يتم رصد وتدوين التضاريس عليها وبالتالى يقوم الصاروخ بقراءة التضاريس الفعلية التى يرصدها من الأرض التى يطير فوقها، وتتم مقارنتها مع ما هو مخزن في ذاكرة الحاسب الالكتروني فيه. وبناء على ذلك يتم تعديل خط السير للصاروخ الى أن ينطبق الرصد الفعلى لتضاريس الأرض مع الرصد الموضوع على ذاكرة الكومبيوتر.. يلاحظ أنه قد استعمل فعلا وحقق نتائج ممتازة ويعتمد أساسا على خرائط خاصة أعدتها الولايات المتحدة الامريكية للمناطق التى تنوى القيام بعمليات فيها توضح التضاريس بدقة متناهية.

    - التوجيه النهائي الى الهدف:

    يعتمد الصاروخ طراز "توماهوك" على أسلوب حديث للتوجيه النهائى لضمان الوصول للهدف بكل دقة، الأمر الذى يمكن تحقيقه باتباع الأسلوب الحديث المطبق في هذا الصاروخ الذي يعتمد على مقارنة ما يراه الصاروخ بواسطة الأجهزة المثبتة به ومقارنة الصورة المرئية سواء كانت رادارية أو تلفزيونية مع الصورة المخزنة مسبقا لمعالم الهدف وبالتالى يمكن للصاروخ أن يقارن بين الاثنين ويصحح مساره بالأساليب السابق الاشارة اليها.

    وهذا الأسلوب معقد الى حد كبير ومكلف، الا أنه يعطى نتائج جيدة ويرمز له بالانجليزية بالاصطلاح: DIGITAL SCENE MATCHIN ILLUMINATOR

المواضيع المتشابهه

  1. تحميل برنامجAuslogics BoostSpeed 5.1.0.0 ML لتسريع جهاز الكمبيوتر وتنشيطه اخر اصدار
    بواسطة أحمد فرعون في المنتدى منتدى برامج الكمبيوتر العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-30-2011, 05:38 PM
  2. تحميل برنامج الريل بلير RealPlayer 14.0.4.652 Final اخر اصدار لتشغيل جميع الفيديوهات
    بواسطة mr.scream2010 في المنتدى منتدى برامج الكمبيوتر العامة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-28-2011, 05:41 PM
  3. تحميل عملاق الملتيمديا "في ال سي VLC Media Player 1.1.9 Final " اخر اصدار
    بواسطة أحمد فرعون في المنتدى منتدى برامج الكمبيوتر العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-26-2011, 02:21 PM
  4. رنة موبايل بصوت مؤثر جدا تنقلك الى عالم اخر
    بواسطة saae في المنتدى ارشيف المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-08-2011, 02:33 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  






Powered by vBulletin® Version 4.2.2
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1