النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دروس للمبتدئين على آلة العود

  1. #1
    gem
    gem غير متواجد حالياً
    .:: عضو محضور ::.
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    95
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    0

    افتراضي دروس للمبتدئين على آلة العود

    دروس للمبتدئين  على آلة العود








    دروس للمبتدئين  على آلة العود

    العود ابو الغناء او هرم الغناء ( الشرقي) فلا أغنية برزت الا والعود صاغ لحنها
    فهذه الآلة الشرقية تربعت على تاج الغناء الشرقي .

    للمبتدئين

    لمن يرغب تعلم العزف على العود نقدم خمسة نماذج مختلفة للعود الشرقي وهى تماثل عود المحترفين (فيما عدا النموذج الأول والأخير اللذان يصلحان أكثر للصغار حيث أن مقاسهما أصغر قليلا) إلا أنه يتم الاهتمام بالصلابة أكثر من النغم بالإضافة إلى تقسيم الرقبة وسعره المناسب الذي يشمل أيضا جراب جلد للعود وحقيبة من الكرتون المقوى وطقم أوتار إضافي وكتاب تعليم للمبتدئين

    عود للهواة

    مجموعة أولى

    لهواه العزف على العود نقدم مجموعة نماذج مختلفة للعود الشرقي وهى تماثل عود المحترفين تماما مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تقسيم الرقبة وتتميز عن عود المحترفين بالسعر المناسب والذي يشمل أيضا جراب جلد للعود وحقيبة من الكرتون المقوى وهذه المجموعة مثالية للعزف وللتعليم أيضا
    للهواة
    عود أسمر للهواه

    مجموعة ثانية

    لهواه العزف على العود نقدم ثلاثة نماذج مختلفة للعود الشرقي الأسمر بالسعر المناسب والذي يشمل أيضا جراب جلد للعود وحقيبة من الكرتون المقوى وهذه المجموعة مثالية للعزف وجميعها من صنع حمال البنداري
    مسك العود باليد اليسرى

    طريقة حملان العود:

    يحمل العود مثل القيثارة، ولكن العناية يجب أن تإخذ، وجه العود يجب ان تكون عمودي وغير مرئي للعازف، ولدعم وزن العود بالفخذ والذراع الايمن لكي تكون لليد اليسرى حرية الحركة حول لوحة الاصابع " زند العود"، في البداية يبدوا هذا الامر صعب للغاية، ولكن في الواقع هو أسهل من ذلك بعد التمرين، إذا كانت طريقة حملان العود بالطريقة الصحيحة يعطي صوت نغمة أوضح ومعززه أكثر.

    استخدام اليد اليمنى "الريشة":

    توضع اليد اليمنى من خلف العود من الجانب الايمن ويحتضن العود، ورسغ اليد مستقيمة، والريشة التي في اليد تكون أيضا مستقيمة، لكي يتسنى للعازف ان يضرب الوتر بالريشة من الاسفل وأعلى الوتر " ذهابا وإيابا" والتمرين والمتواصل لفترات طويلة يكسب العازف مهارة وتقنية عالية في العزف.

    الريشة:

    وهي القطعة التي بواسطتها يضرب الوتر، وهي مصنوعة من ريشة النسر، أو من البلاستيك المرن، مرونة الريشة تعطي العازف سلاسة في العزف، وجودة الصوت من جودة الريشة.
    على العازف أن تراعي التزامن بين كلتا يدية ، من الضغط على الاوتار باليد اليسرى وضرب الاوتار باليد اليمنى" إبداع العاوف من خلال التزامن في العزف، والتمرين المستمر هو أفضل الطرق لاكتساب التقنية العالية.

    أستخدام اليد اليسرى " الدوسات "

    الطريقة العلمية لوضع الدساتين على رقبة العود:

    يشد الوتر على وجه العود ويسوى حتى يعطينا نغمة مطلق الوتر المطلوبة ، ثم تتبع الخطوات الآتية:
    1. يقاس طول الوتر من افرس الى بداية تجمع الأوتار على أنف العود.
    2. يوضع الدستان الأول على مسافة 9/1 تسع طول الوتر من جانب أنف العود.
    3. ولوضع الدستان الثالث، يقاس باقى الوتر من المشط الى الدستان الأول ، ثن نضع الدستان الثالث على بعد التسع الباقى من الوتر الذى يلى الدستان الأول ، فتكون نسبة شد الدستان الثالث على نسبة تساوى 9/8 × 9/8 = 81/64 من طول الوتر، وهذه تكون نسبة الجزء المهتز من عفق الدستان الثالث بالبنصر.
    4. لوضع الدستان الرابع الذى يعفق بإصبع الخنصرـ نأخذ ربع طول الوتر المطلق من جانب الأنف ، وةنضع الدستان فتعطينا ذبذبة الجزء المهتز من الوتر ثلاثة أرباع طول مطلق الوتر ، وبهذا نضع الدستان الرابع.
    5. يلاحظ أم مجموع نغمتى مطلق الوتر الدستان الرابع الخنصر يعطينا البعد الذى بالأربعة ، ومجموعة نغمتى مطلق الوتر والدستان الأول السبابة هو بعد طنينى، ومجموع نغمتى مطلق الوتر والدستان الثالث البنصر هو أيظاً بعد طنينى ، فيكون مجموع نغمتى مطلق الدستان الثالث والبنصر، والدستان الرابع الخنصر، هو البعد الباقى الذى يبقى من بعد ذى الأربعة متى فصل منه بعدان طنينان.
    6. لوضع دستان الوسطى، وهو الدستان الثانى بين دستان السبابة والبنصر، وقد اختلف بعض الموسيقيين في تحديد مكانه، فالبعض يضعه قريباً من دستان السبابة، وفي هذه الحالة يسمى مجنب الوسطى أو الوسطى القديمة، والبعض الآخر يحدده بالقرب من دستان البنصر ، وفي هذه الحالة يسمى وسطى زلزل، نسبة لعازف العود الشهير " زلزل ".
    والبعض الباقى يحدد مكان الدستان الثانى متوسطاً بين الدستان الأول والدستان الثانى ، ويسمى في هذه الحالة وسطى الفرس.
    وبعض الناس يصنع الدستان الثاني على بعد 8/1 ما بين الخنصر الى المشط (الفرس) أى 8/1 طول الباقى من الوتر بين الدستان للخنصر (الدستان الرابع والفرس ) فيقع على نسبة (27/22 ) من طول الوتر ، فيكون ما بين دستان الوسطى ودستان الخنصر بعداً طنينياً بنسبة 9/8.
    ونغمة الوسطى هذه يسمونها وسطى زلزل.

    وجاء في رسائل إخوان الصفا:
    " ..... ثم يقسم طول الوتر الواحد بأربعة أقسام متساوية ، ويشد دستان الخنصر عندالثلاثة الأرباع مما يلى عنق العود، ثم يقسم طول الوتر من الرأس بتسعة أقسام متساوية ويشد دستان السبابة على التسع ما يلى عنق العود، ثم يقسمك طول الوتر عند دستان السبابة الى المشط بتسعة أقسام متساوية، ويشد دستان البنصر على التسع منه، فإنه يقع قوف دستان الخنصر مما يلى دستان السبابة ثم يقسم طول الوتر عند دستان الخنصر مما يلى المشط بثمانية أقسام، ويزداد عليها هذا الدستان، أعنى دستان الوسطى يشد بحيال نقطة من الوتر بينها وبين دستان الخنصر ثمن ما بين الخنصر الى المشط، فيصير نسبة نغمة الوسطى هذه الى نغمة الخنصر مثلها، فما بقى من الوتر فوق ، ويشد عند ذلك دستان الوسطى فإنه يقع فيما بين دستان السبابة والبنصر . فهذا إصلاح العود ونسب الأوتار ومواضيع الدساتين " .
    ( 1 طول 81 )
    المطلق السبابة وسطى الفرس وسطى زلزال البنصر الخنصر
    1,00 نسبة
    9 \ 8 81 \ 68 27 \ 22 81 \ 64 4 \ 3

    مواقع الأصابع للعفق على الأوتار:

    1- يوضع الإصبع (الإبهام ) لليد اليسرى خلف رفبة العود من أعلى الرقبة عند موقع الدستان
    الأول
    2- تعفق بالإصبع (السبابة ) على الاصوات الموسيقية التى تصدر في موقع الدستان الأول
    3- تعفق بالإصبع (الوسطى ) على الأصوات الموسيقية التى تصدر في موقع الدستان الثانى (انظر شكل رقم 3 ).
    4- تعفق بالإصبع (البنصر ) على الأصوات الموسيقية التى تصدر فى موقع الدستان الثالث
    5- تعفق بالإصبع (الخنصر ) على الأصوات الموسيقية التى تصدر في موقع الدستان الرابع
    6- تعفق بالإصبع (السبابة) على الأصوات الموسيقة التى تصدر فى الموقع ما بين الدستان الأول والثانى
    7- تعفق بالإصبع (البنصر ) على الأصوات الموسيقية التى تصدر فى موقع ما بين الدستان الثالث والرابع
    ويلاحظ أن إصبع البنصر يعفق الأصوات الموسيقية التى تصدر في موقع الدستان الثالث (شكل رقم 3 ) ، و كذلك الأصوات الموسيقية التى تصدر موقع الدستان الثالث والرابع.
    طريقة الضغط على الاوتار تكون بأطراف الاصابع، والاظافر القصيرة أو التي بمساوات طول الاصيع تشكل رنين جميل واضح عند الضغط على الوتر بمساعدة الاظافر

    العود

    في الماضي كان إيجاد عود ممتاز سهل جدا، لان أناس كثيرون كانوا يعزفون على آلة العود، العود كان يصنع في أماكن عديدة بنفس الشكل ولكن بأساليب مختلفة.
    صوت العود يجب أن يكون في الاعتبار الاول عند شراء العود ، عموما لك نوعان من الاعواد ،

    العود التركي ومركز صناعة إسطمبول ، وهو مصنوع من الخشب الخفيف جدا ويعطي نغمة لامعة حادة ،

    العود العربي وهو مصنوع بشكل أكبر وأثقل ليعطي صوت أعمق ويضبط بدرجة منخفضة، والمدن الرئيسية التي كان يصنع فيها العود هي، القاهرة ودمشق، عموما العيدان العربية مصنوعة من خشب أخشن ولكن كل النماذج الرفيعة متوفرة فيها.

    تركيب الاوتار

    من المعروف أن عدد أوتار العود تكون خمسة أوتار وأحيانا ستة ( وهي أوتار مزدوجه ) تتفاوت في الغلظ والرقه متدرجه من أعلى صدر العود الاوتار غليظة الى الاسفل حيث الاوتار الرقيقة.
    تركب أو تشد الاوتار موازية لسطح الصندوق المصوت، مبتدئه من الفرس ماره فوق الرقبة، منتهية عند الملاوي.
    وحيث إن الوتر مزدوج، فيركب طرف أحد الوترين في الثقب المخصص له في الفرس، ويربط جيدا ثم يشد على صدر العود ثم الرقبة، ثم يسحب على الحرز الموجود على الانف مارا الى البنجق، ثم يركب نهية الوتر ( طرفه الثاني) في الثقب المخصص له الومجود بالملوى ، ويلف الملوى حتى تضبط الوتر بالنغمة المطلوبه، ويطبق هذا على كل اوتار العود.
    الطريقة المثالية لترتيب أوتار العود هي " وتر واحد قرار " بالإضافة الى خمسة أزواج من الاوتار مضبوطة وموزونة.
    طريقة ربط الاوتار في البنجق والفرس كما هو موضح في الشكل التالي:

    صبط أوتار العود - شدها أو دوزانها

    أسماء أوتار العود بالموسيقى العربية من الاعلى الى الاسفل:-
    الاول صــول ) نوا
    الثالث لا 1 )
    عشيران
    الخامس فـا ) قرار بوساليك
    وإذا كان الوتر الخامس مضبوط لـ ( فـا ) يكون إسمه: قرار حجاز.
    ويضبط الوتر السادس ( دو ) ويكون إسمه: قرار كردان
    يمكن ضبط العود بأربع طرق مختلفة، ترتيب ضبط الاوتار من النغمة العالية الى المنخفضة
    لضبط أو دوزنة أوتار العود عدة طرق لا تختلف كثيرا عن بعضها البعض:-

    طريقة ضبط عود الخمسة أوتار هي.

    الطريقة الاولى:1.

    يشد الوتر الخامس ( يكا - صول ) الى أن يسمع صوت متوسط من ناحية الغلظ والحدة ( يعتمد على الاذن في هذه الحالة ) ثم تضبط الوتران حتى يصدرا صوتا واحدا ( صول ).
    2. ثم يشد الوتر الرابع (النوى ) ليصبح صوته جواباً لصوت (اليكاه).
    3. ثم يعفق على وتر (النوى ) في موقع الدستان الثانى بالاصبع الوسطى فيصدر منه صوت [ الحسينى ] (لا ) وهو جواب لصوت وتر (العشيران ) المطلق، والعشيران هو الوتر الثاني يشد ليخرج منه صوت يكون قرارا لصوت ( الحسينى ) ، وهو صوت نغمة (العشيران ).
    4. ثم يعفق على وتر (العشيران ) في موقع الدستان الثالث بالاصبع البنصر ، فيصدر نغمة [ الراست ] ( دو ) ويشد الوتر الخامس (الكردان ) ويسوى على جواب هذه النغمة ليصدر منه صوت (دو 1 ) [ الكردان ] .
    5. ثم يعفق على وتر (الكردان ) في موقع الدستان الثانى بالاصبع الوسطى فيصدر منه صوت نغمة المحير (رى )، وهو جواب لصوت وتر (الدوكاه ) المطلق ، والدوكاه هو الوتر الثالث يشد ليصدر منه صوت يكون قراراً لصوت المحير (وهو صوت نغمة الدوكاه).
    ويعتقد أن البعض يلجأ لهذه الطريقة في حالة عدم وجود (ديابازون ) للحصول من خلالها على نغمة (لا الحسنى ) أو الاعتماد على الأذن.

    الطريقة الثانية:

    في هذه الطريقة ، يعتمد على [ الديابازون (وهي آلة مصنوعة من المعدن مخصصة لضبط أوتار الآلات الموسيقية ) وتجرى تسوية الأوتار كالآتى :
    1. يضبط الوتر الثاني من أعلى (العشيران ) على قرار نغمة المعيار الصوتى الديابازون (لا)الذى عدد ذبذباته 440 ذبذبه في الثانية.
    2. تجرى تسوية باقي الأوتار بالانتقال الى رابعة النغمة، فتكون تسوية الوتر الثالث هى نغمة الدوكاه ( رى )، و يعتمد على الأذن في الانتقال من نغمة الى رابعتها.
    3. ويكون تسوية الوتر الرابع هي (النوى صول).
    4. ويكون تسوية الوتر الخامس هى (الكردان دو1 ).
    5. اما الوتر الأول من أعلى الغليظ (اليكاه صول 1 ) ، فيسوى على قرار نغمة الوتر الرابع و هو (النوى).
    ويعتقد أن هذه الطريقة جيدة ، وذلك لسهولتها ، وفي حالة عدم وجود ديابازون ، يمكن الاستعانة باحدى الآلات الثابته لاستخراج نغمة (لا) منها كآلة البيانو مثلاً.

    طبق علية كل الامثلة التالية

    أمثلة سريعة لحفظ نغمات الاوتار في الدوزان: الوتــــــــــر
    الاول الثاني الثالث الرابع الخامس السادس
    1. الطريقة التقليدية لعود الخمسة أوتار C G D A G
    2. الطريقة الجديدة لعود الست أوتار C G D A F C
    3. نظام بوكانوس لعود الست أوتار F# B E A D G
    4. نظام تانريكورور لعود الست أوتار E B E A D G
    دوزان لعدد من العازفين المشهورين
    1. العازف الكبير شريف محيي الدين D3 A2 E2 B1 A1 D1
    2. منير بشير و جميل غنيم F1 F3 C3 G2 D2 C2
    3. جميل بشير C1 G3 D3 A2 E2 D2


    المساحات الصوتية لآلة العود

    تنحصر منطقة أصوات آلة العود في ديوانين (Octaves 2 ) ابتداء من مطلق وتر (اليكاه – صول ) الى نغمة (السهم – جواب النوى )، وتزيد على هذا بثلاثة أصوات ابتداء من الديوان (الأوكتاف) الثالث، كما يتضح ذلك على المدرج الآتى:

    ويقول الحنفى: " ان منطقة آلة العود ديوانان، من (اليكاه ) الى جواب (النوى )، وقد تزيد منطقة الأصوات الى ديوانين وبعد الذى الذى بالأربع (رابعة تامة )، وفقاً لمهارة العازف، ويسمع صوت العود أغلظ من النوتة المدونة له بديوان ( Octave ) ؛ ولذلك فإن غالبية (الميتودات ) الأروبية الموضوعة لتلك الآلة تضع في معزوفاتها رقم (8) تحت مفتاح صول ) حتى تطابق التدوين الصوت المسموع ".
    ويمكن أن تصل منطقة أصوات العود الى ثلاثة دواوين كاملة إذا اتبع الآتى:
    1. يسو أو يضبط أول وتر من أعلى (الغليظ ) على نغمة قرار بوسليك (مى 1 ) . وبهذه التسوية سوف تصبح جميع الأوتار على مسافات رابعة بين كل وتر والآخر ، كما أن منطقة أصوات العود ستزيد.
    2. إضافة الوتر السادس (المزدوج أيضاً ) جواب الجــــــهاركاه (الماهوران ) ، وفي هذه الحالة سوف تصبح أول درجة صوتية للعود هى درجة (مى1 ) اقرار بوسليك – أغلظ درجة صوتية ]، وآخر درجة هي درجة (مى1) جواب الجواب أحد درجة صوتية ، وبهذا تتسع المساحة الصوتية للعود لثلاث دواوين ( Octaves ) ، ويكون عدد الأصوات للدرجات الأساسية اثنتين وعشرين درجة.


    السلم الموسيقى العربي "

    قبل تدوين الديوان الأول للسلم العربى نوجة نظر الدارس بالأسماء أو المصطلحات الذى سيجدها مكتوبه على كل صوت على المدرج لديوان الأول والتى قد يعتبرها البعض بأنها (طلاسم ولا يدرى الفائده من هذه الأسماء والمصطلحات.وقد يكون رأي البعض منهم صائب وعزرهم في ذلك انهم لم يجدوا تفسيراً دقيقاً ومبسط لشرح الديوان الاول في بعض كتب العود. فمثلا المؤلفات لدراسة العود عندما تتطرق لهذا الموضوع الأول تجد الديوان مدون على المدرج وعليه الأسماء أو المصطلحات لم يمهد لها بالتفسير الوافى ، فيجد الدارس مثلاً هذه الأسماء تك قرار حصار ثم زيركولا، عربة شز، الى اخره وببساطة شديده وموجزه تفسير هذه المصطلحات كالآتى:-
    درجة = صوت سليم بالأفرنجي – أو قد يكون نصف صوت = نصف بيمول.
    هذا من ناحية تفسير النغمات والعربات والتكان أما من ناحية تفسير أسماء النغمات العربية فمثلاً سموا الأوتار رى= دوكاه والصول= نوى الخ كذلك سموا النغمات العربية أيضاً.
    مجمل الديوان العربى الأول سنجد النتيجة أنه يحتوى على :-
    ****************************** ** 8 مقامات أساسية
    ****************************** ** 5 عربات 2/1 درجة
    ****************************** ** 2 درجة
    ****************************** ** 5 تكات ثلاث أرباع
    ****************************** ** 5 تكات ارباع
    المجموع 25 صوتاً = 53 كومه
    فهذا التحليل العلمى لسلم العربي الاول والفرق بينه وبين التحليل العلمي للسلم الافرنجى الكبير: ستجد أن السلم الكبير يشمل على أصوات كاملة ونصف أصوات حسب ترتيبه
    أما السلم العربى فيه أرباع النغمات وثلاث أرباع النغمات وأنصاف النغما أى عندما نقسم السلم العربى مثلاً بين دو و الرى = 4 أرباع
    والأفرنجى = بين الدو والرى = درجة كامله (1) وهكذا فالمقصود كله هو العمل بدراسة السلم العربى وتحليلة وأسمائه

    النغمات المهمة:

    النغمة الرئيسية في سلم المقام هي "القرار"، ودرجة البدئ في المقام تدعى "مبدئ" وليس بالضرورة أن يكون مثل القرار، وأيضا "الغمّاز" وهي النغمة الأبرز للجوزئ الذروي للنغم، وهو عادة الوتر الخامس فوق القرار (وقد يكون الوتر الثالث والرابع فوقه) والتعبير "زهير" يستخدم في تمييز النغمة خطوة تحت القرار، بمعنى آخر نغمة قيادية، "زهير" قد يكون نصف نغمة، ثلاثة أرباع النغمة، أو نغمة كاملة بالإعتماد على القرار ، والنغمة النهائية الهامة هي "مركز" وهي التي يقف فية النغم في وسط المقام للراحة.

    اتمنى ان تكونوا استفدتوا



    دروس للمبتدئين  على آلة العود





    دروس للمبتدئين  على آلة العود






    التعديل الأخير تم بواسطة sa7liplus ; 09-25-2008 الساعة 12:40 PM

المواضيع المتشابهه

  1. ::جمالك طبيعى 100% (ملف كامل) فقط على ساحلــــى ::
    بواسطة حبات الندى في المنتدى قسم المرأة و الاسرة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-01-2011, 11:02 AM
  2. الناصر صلاح الدين الايوبي مفخرة للعرب
    بواسطة وهج الحروف في المنتدى منتدى القصص و الروايات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-10-2011, 06:07 PM
  3. كيف تعتنين بطفلك وتحافظين على صحته
    بواسطة ساكورا الجميلة في المنتدى منتدى الاسرة و تربية الطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-22-2011, 01:45 PM
  4. الفساد الإداري وعلاجه من منظور إسلامي
    بواسطة لاحياة مع الياس في المنتدى منتدى البرمجة اللغوية العصبية LNP
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-15-2011, 05:55 PM
  5. كـلمات اغـانـى عــبـد الــحـلـيم حــافــظ
    بواسطة nadia في المنتدى منتدى كلمات الاغاني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-2010, 11:33 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  






Powered by vBulletin® Version 4.2.2
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1