صفحة 1 من 20 12345678 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 6 من 119

الموضوع: الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه

  1. #1
    .:: مراقب سابق ::.
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    sousse
    العمر
    39
    المشاركات
    2,671
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    3837

    افتراضي الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه

    الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه


    هذه بعض الأحاديث استفدناها من " السلسة الضعيفة " لمحدث العصر ، وناصر السنة وقامع البدعة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – يرحمه الله واسكنه فسيح جناته ، مع ذكر أرقامها في السلسلة الضعيفة لمن شاء مزيداً من البيان والتفصيل :





    1 - ( الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) لا أصل له ( 4 ) .
    2 - ( ما ترك عبدُ شيئا لله ، لا يتركه إلا لله ؛ إلا عوضه منه ما هو خير له في دينه ودنياه ) موضوع بهذا اللفظ ( 5 ) .
    3 - ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ) لا أصل له مرفوعا ( 8 )
    4 - ( أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني ، واتعبي من خدمك ) موضوع ( 12 )
    5 - ( إياكم وخضراء الدمن فقيل : وما خضراء الدمن ؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء ) ضعيف جداً ) ( 14 ) .
    6 - ( صنفان من أمتي إذا صلحا صلح الناس : الأمراء والفقهاء ، [ وفي رواية : العلماء ] ) موضوع ( 16 ) .
    7 - ( حسبي من سؤالي علمه بحالي ) لا أصل له ( 21 ) .
    8 - ( الخير في وفي أمتى إلى يوم القيامة ) لا أصل له ( 30 ) . ويغني عنه قوله r :
    " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خذلهم ، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك " أخرجه الشيخان وغيرهما .
    9 - ( من أذَّن فليقم ) لا أصل له بهذا اللفظ . وإنما روى بلفظ " من أذن فهو يقيم " وهو ضعيف ( 35 ) .
    10 - ( حب الوطن من الإيمان ) موضوع ( 36 ) .
    11 - ( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله ؛ فلا يلومن إلا نفسه ) ضعيف ( 39 ) .
    12 - ( شهر رمضان معلق بين السماء والأرض ، ولا يُرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر ) ضعيف ( 43 ) .
    13 - ( من حج البيت ، ولم يزورني ، فقد جفاني ) موضوع ( 45 ) .
    14 - ( من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة ، غفر له ، وكتب برا ) موضوع ( 49 ) .
    15 - ( إن الله يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال ) ضعيف ( 51 ) .
    16 - ( سرعة المشى تُذهب بهاء المؤمن ) منكر جداً ( 55 ) .
    17 - ( اختلاف أمتى رحمة ) لا أصل له ( 57 ) .
    18 - ( أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم ؛ اهتديتم ) موضوع ( 58 ) .
    19 - ( من عرف نفسه ؛ فقد عرف ربه ) لا أصل له ( 66 ) .
    20 - ( مسح الرقبة أمان من الغل ) موضوع ( 69 ) .
    21 - ( أدبني ربى ، فأحسن تأديبي ) ضعيف ( 72 ) قال ابن تيمية في مجموعة الرسائل الكبرى ( 2 / 336 ) : " معناه صحيح ، ولكن لا يُعرف له إسناد ثابت " وأيده السخاوي والسيوطي ، فراجع " كشف الخفاء " ( 1 / 70 ) .
    22 - ( سؤر المؤمن شفاء ) لا أصل له ( 78 ) .
    23 - ( نعم المذكر السبحة .. ) موضوع ( 83 ) .
    24 - ( صاحب الشيء أحق بحملة ؛ إلا أن يكون ضعيفا يعجز عنه ، فيعينه أخوه المسلم ) موضوع ( 89 ) .
    25 - ( حسنات الأبرار سيئات المقربين ) باطل لا أصل له ( 100 ) .
    26 - ( الناس نيام ، فإذا ماتوا ؛ انتبهوا ) لا أصل له ( 102 ) .
    27 - ( لو خشع قلب هذا ، خشعت جوارحه ) موضوع ( 110 ) .
    28 - ( الزنا يورث الفقر ) باطل ( 140 ) .
    29 - ( تزوجوا ولا تطلقوا ؛ فإن الطلاق يهتز له العرش ) موضوع ( 147 ) .
    30 - ( احترسوا من الناس بسوء الظن ) ضعيف جداً ( 156 ) .
    31 - ( اغتسلوا يوم الجمعة ، ولو كأسا بدينار ) موضوع ( 158 ) .
    32 - ( إذا ذلت العرب ؛ ذل الإسلام ) موضوع ( 163 ) .
    33 - ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة ) موضوع ( 173 ) .
    34 - ( من عير أخاه بذنب ؛ لم يمت حتى يعمله ) موضوع ( 178 ) .
    35 - ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) ضعيف ( 183 ) .
    36 - ( إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته ؛ فلا ينظر إلى فرجها ، فإن ذلك يورث العمى ) موضوع ( 195 ) .
    37 - ( أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة ، وهو أفضل من سبعين حجة في غير جمعة ) باطل لا أصل له ( 207 ) .
    38 - ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض ، يصافح بها عباده ) . منكر ( 223 ) .
    39 - ( إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت ) موضوع ( 241 ) .
    40 - ( صوموا تصحوا ) ضعيف ( 253 ) .
    41 - ( لا تتمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم ؛ فتموتوا ) منكر . ( 259 ) .
    42 - ( لاَيخْرَفُ قارئ القرآنِ ) موضوع ( 270 ) .
    43 - ( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة ؛ لم تصبه فاقة أبدا ) ضعيف ( 289 ) .
    44 - ( كنت نبيا وآدم بيت الماء والطين ) موضوع ( 302 ) .
    45 - ( ما أكرم شاب شيخا لِسنه ؛ إلا قيض الله له من يُكرمه عند سِنه ) منكر ( 304 )
    46 - ( من لم يهتم بأمر المسلمين ، فليس منهم ... ) ضعيف جداً ( 310 )
    47 - ( كما تكونوا يولى عليكم ) ضعيف ( 320 ) .
    48 - ( من تمسك بسنتي عند فساد أمتى ، فله أجر مئة شهيد ) ضعيف جداً ( 326 ) .
    49 - ( من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة ؛ كُتبت له براءة من النار ، ونجاة من العذاب ، وبرئ من النفاق ) منكر (364).
    50 - ( قليل العمل ينفع مع العلم ، وكثير العمل لا ينفع مع الجهل ) موضوع ( 369 ) .
    51 - ( الأقربون أولى بالمعروف ) لا أصل له بهذا اللفظ ( 376 ) .
    52 - ( إذا صمتم ؛ فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشى ... ) ضعيف ( 401 ) .
    53 - ( اطلبوا العلم ولو بالصين ) باطل ( 416 ) .
    54 - ( من عمل بما يعلم ؛ ورَّثه الله علم ما لم يعلم ) موضوع ( 422 ) .
    55 - ( شاوروهن – يعنى : النساء – وخالفوهن ) لا أصل له مرفوعا ( 430 ) .
    56 - ( يُدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم ) موضوع ( 433 ) .
    57 - ( هلكت الرجال حين أطاعت النساء ) ضعيف ( 436 ) .
    58 - ( لو اعتقد أحدكم بحجر ، لنفعه ) موضوع ( 450 ) .
    59 - ( من بلغه عن الله شئ فيه فضيلة ، فأخذ به إيمانا به ، ورجاء ثوابه ؛ أعطاه الله ذلك ، وإن لم يكن كذلك ) موضوع ( 451 ) .
    60 - ( السلطان ظل الله في أرضه .. ) موضوع ( 475 ) .
    61 - ( من خاف الله خوف الله منه كل شئ ، ومن لم يخف الله ؛ خوفه الله من كل شئ ) منكر ( 485 ) .
    62 - ( الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله ) منكر ( 499 ) .
    63 - ( كفي بالموت واعظا ، وكفي باليقين غنىً ، وكفي بالعبادة شغلاً ) ضعيف جداً ( 502 )
    64 - ( من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة – لقى الله عز وجل مكتوب بين عينيه أيس من رحمة الله ) ضعيف ( 503 ) .
    65 - ( قال الله تبارك وتعالى : من لم يرضَ بقضائي ، ويصبر على بلائي ، فليلتمس رباً سواي ) ضعيف جداً ( 505 )
    66 - ( اكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون ) ضعيف ( 517 ) .
    67 - ( إن هاتين صامتا عما أحل الله ، وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما ، جلست إحداهما إلى الأخرى ، فجعلتا تأكلان لحوم الناس ) ضعيف ( 519 ) .
    68 - ( ما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رآه المسلمون سيئاً فهو عند الله سئ ) لا أصل له مرفوعا . ( 533 ) .
    69 - ( حمل العصا علامة المؤمن ، وسنة الأنبياء ) موضوع ( 535 ) .
    70 - ( حجوا قبل أن لا تحجوا ، فكأني أنظر إلى حبشي أصمع ، أفدع ، بيده معول يهدمها حجراً حجراً ) موضوع ( 544 ) .
    71 - ( لئن أظهرني الله عليهم ( يعنى كفار قريش الذين قتلوا حمزة ) لأمثلن بثلاثين رجلا منهم ) ضعيف ( 548 ) .
    72 - خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم ) لا أصل له . ( 557 ) .
    73 - ( إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك أنت ظالم . فقد تُودع منهم ) ضعيف
    ( 577 ) .
    74 - ( ما من امرئ مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقاً على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة ، ثم تلا هذه الآية : " وكان حقا علينا نصر المؤمنين " ) ضعيف ( 580 ) .
    75 - ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) ضعيف ( 582 ) .
    76 - ( ليس لفاسق غيبة ) باطل ( 584 ) .
    77 - ( الجنة تحت أقدام الأمهات ، من شئن ادخلن ، ومن شئن أخرجت ) موضوع ( 593 ) ويغنى عنه قوله r : " فالزمها فإن الجنة تحت رجليها " . وسنده حسن إن شاء الله .
    78 - ( جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وبغض من أساء إليها ) موضوع ( 600 )
    79 - ( ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ، ولا عال من اقتصد ) موضوع ( 611 )
    80 - ( مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش على الحجر ، ومثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء ) موضوع ( 618 ) .
    81 - ( من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا ) موضوع ( 624 ) .
    82 - ( من رابط فُواق ناقة حرمه الله على النار ) منكر ( 626 ) .
    83 - ( إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ، فليسعهم منكم بسط الوجه ، وحسن الخلق ) ضعيف
    ( 634 ) .
    84 - ( إن الله يحب الملحين في الدعاء ) باطل ( 637 ) .
    85 - ( الصائم في عبادة وإن كان راقداً على فراشه ) ضعيف ( 653 ) .
    86 - ( الصدقة تمنع ميتة السوء ) ضعيف ( 665 ) .
    87 - ( ابن آدم ! عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك . ابن آدم ! لا من قليل تقنع ، ولا من كثير تشبع . ابن آدم ! إذا أصبحت معافي في جسدك ، آمنا في سربك ، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء ) موضوع ( 677 ) .
    88 - ( إنكم في زمان من ترك منكم عشر ما أمر به هلك ، ثم يأتي زمان من عمل منهم بعشر ما أمر به نجا ) ضعيف ( 684 ) . قلت : وهذا من أثر الأحاديث الضعيفة فقد تواكل الناس ولم يعملوا بجد واجتهاد استنادا على مثل هذه الأحاديث التي لا تصح .
    89 - ( كان نقش خاتم سليمان لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ) موضوع ( 702 ) .
    90 - ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب ) ضعيف ( 705 ) .
    91 - ( من زنى زُنى به ولو بحيطان داره ) موضوع ( 724 ) .
    92 - ( عجبت لطالب الدنيا والموت يطلبه ، وغافلٍ وليس بمغفول عنه ، ولضاحك ملء فيه ولا يدرى أأرضى الله أم أسخطه ) ضعيف جداً ( 743 ) .
    93 - ( المؤمن كيس فطن حذر ) موضوع ( 760 ) .
    94 - ( صلوا قراباتكم ولا تجاوروهم ؟ فإن الجوار يورث بينكم الضغائن ) موضوع ( 776 )
    95 - ( كل من ورد القيامة عطشان ) موضوع ( 803 ) .
    96 - ( إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء ) ضعيف جداً
    ( 815 ) .
    97 - ( ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم ) موضوع ( 845 ) .
    98 - ( إياك وقرين السوء فإنك به تعرف ) موضوع ( 847 ) .
    99 - ( إذا كتبت فضع قلمك على أذنك ؛ فأنه أذكر لك ) موضوع ( 862 ) .
    100 - ( ليس على النساء آذان ولا إقامة ، ولا جمعة ولا اغتسال جمعة ، ولا تقدمهن امرأة ، ولكن تقوم في وسطهن ) موضوع ( 879 ) .
    101 - ( الحمد لله الذي وفق رسولَ رسولِ الله لما يرضى رسولَ الله ) منكر ( 881 ) .
    102 - ( مصر كنانة الله في أرضه ، ما طلبها عدو إلا أهلكه الله ) ! لا أصل له (888) .
    103 - ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علىّ فهو أقطع أبتر ، مسحوق من كل بركة ) موضوع ( 902 ) .
    104 - ( ياعم ! والله لو وضعوا الشمس في يميني ، والقمر في يساري ، على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته ) ضعيف ( 909 ) . أما ما ورد بسند حسن فهو بلفظ : " ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك ، على أن تستشعلوا لي منها شعلة ، يعنى الشمس " راجع ( الصحيحة ) ( 92 ) .
    105 - ( اللهم اجعلني صبوراً ، اللهم اجعلني شكوراً ، اللهم اجعلني في عيني صغيراً ، وفي أعين الناس كبيراً ) منكر ( 911 ) .
    106 - ( أخروهن من حيث أخرهن الله . يعنى النساء ) لا أصل له مرفوعا ( 918 ) .
    107 - ( إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة قال : فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال الهموم في طلب المعيشة ) موضوع ( 924 ) .
    108 - ( كان يصلى بعد العصر ، وينهى عنها ويواصل وينهى عن الوصال ) منكر ( 945 ) .
    109 - ( ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره ) لا أصل له مرفوعاً ( 962 ) بل رواة الترمذي الحكيم في ( النوادر ) من قول بكر بن عبد الله المزني
    110 - ( إذا دخل النور القلب انفسح وانشرح . قالوا : فهل لذلك إمارة يعرف بها ؟ قال : الإنابة إلى دار الخلود ، والتنحي عن دار الغرور والاستعداد للموت قبل الموت ) ضعيف ( 965 ) .
    111 - ( يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستبن سنة ، وحد يقام في الأرض أزكى فيها من مطر أربعين يوما ) ضعيف ( 989 ) .
    112 - ( إذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك ، فإن دعاءه كدعاء الملائكة ) ضعيف جداً ( 1004 ) .
    113 - ( تحية البيت الطواف ) لا أعلم له أصلا ( 1012 ) .
    114 - ( تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم ، فإنه من كانت الدنيا أكبر همه ، أفشى الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ، ومن كانت الآخرة أكبر همه جمع الله له أموره ، وجعل غناه في قلبه ، وما أقبل عبد بقلبه إلى الله تعالى إلا جعل الله عز وجل قلوب المؤمنين تفد عليه بالود والرحمة ، وكان الله إليه بكل خير أسرع ) موضوع ( 1018 ) .
    115 - ( أيما امرأة خرجت من غير أمر زوجها كانت في سخط الله حتى ترجع إلى بيتها أو يرضى عنها ) موضوع ( 1020 ) .
    116 - ( إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن ، فإذا التفت قال له الرب : يا ابن آدم إلى من تلتفت ؟ ! إلى من [ هو ] خير لك منى ؟ ! ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه ) ضعيف جداً ( 1024 ) .
    117 - ( بل أئتمروا بالمعروف ، وتناهوا عن المنكر ، حتى إذا رأيت شُحا مطاعاً ، وهوى متبعاً ، ودنيا مؤثرة ، وإعجابَ كلّ ذي رأي برأيه ، فعليك بنفسك ودع عنك العوام ، فإن من ورائكم أيام الصبر ، الصبر فيهن مثل قبض على الجمر ، للعامل فيهن مثل أجرِ خمسين رجلاً يعملون مثل عمله ) ضعيف ( 1025 ) .
    118 - ( أما إنها لا تزيدك – آي الحلقة آلتي من صُفر – إلا وهنا ، انبذها عنك ، فإنك لو مِت وهى عليك ما أفلحت أبداً ) ضعيف ( 1029 ) .
    119 - ( التوبة تجبُّ ما قبلها ) لا أصل له ( 1039 ) .
    120 - ( من قال حين يصبح أو يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك ، وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، وأن محمداً عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار ، فمن قالها مرتين اعتق الله نصفه ، ومن قالها ثلاثا اعتق الله ثلاثة أرباعه ، فإن قالها أربعاً أعتقه الله من النار ) ضعيف ( 1041 )
    121 - ( الأضحية لصاحبها بكل شعرة حسنة ) موضوع ( 1050 ) .
    122 - ( من تزوج امرأة لعزها لم يزده الله إلا ذُلا ، ومن تزوجها لمالها لم يزده الله إلا فقراً ، ومن تزوجها لحسنها لم يزده الله إلا دناءة ، ومن تزوج امرأة لم يتزوجها إلا ليغض بصره أو ليحصن فرجه أو يصل رحمه بارك الله له فيها ، وبارك لها فيه ) ضعيف جداً ( 1055 ) .
    123 - ( لا تزوجوا النساء لحسنهن ، فعسى حسنهن أن يرديهن ، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن ، ولكن تزوجوهن على الدين ، ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل ) ضعيف ( 1060 ) .
    124-( النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه ) ضعيف جداً ( 1065 ) .
    125 - ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ) ضعيف ( 1094 ) .
    126 - ( آني لأجد نفسَ الرحمن من قِبل اليمن ) ضعيف ( 1097 ) . والنفس بمعنى التنفيس
    127 - ( أعظم النساء بركةً أيسرهن مؤنة ) ضعيف ( 1117 ) .
    128 - ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) ضعيف ( 1163 ) .
    129 - ( أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك ) موضوع ( 1164 ) .
    130 - ( من مات فقد قامت قيامته ) ضعيف ( 1166 ) .
    131 - ( حببوا الله إلى الناس يحببكم الله ) ضعيف ( 1218 ) .
    132 - ( عند كل ختمة للقرآن دعوةُ مستجابة ) موضوع ( 1224 ) .
    133 - ( حب الدنيا رأس كل خطيئة ) موضوع ( 1226 ) .
    134 - ( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) موضوع ( 1246 ) .
    135 - ( أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة ) ضعيف ( 1305 ) .
    136 - ( قل : اللهم غارت النجوم ، وهدأت العيون ، وأنت حي قيوم ، يا حي يا قيوم أنم عيني ، وأهدئ ليلي ) ضعيف جداً ( 1328 )
    137 - ( لكل شئ عروس ، وعروس القرآن [ الرحمن ] ) منكر ( 1350 ) .
    138 - ( كل كلام ابن آدم عليه لا له ، إلا أمر بمعروف ، أو نهى عن منكر ، أو ذكر الله ) ضعيف ( 1366 ) .
    139 - ( للسائل حق ، وإن جاء على فرس ) ضعيف ( 1378 ) .
    140 - ( اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس ، فإن الأمور تجرى بالمقادير ) ضعيف ( 1390 ) .
    141 - ( للمرأة ستران : القبر والزوج . قيل : وأيهما أفضل ؟ قال القبر ) موضوع
    ( 1396 ) .
    142 - ( من أخذ على القرآن أجرا ، فذاك حظه من القرآن ) موضوع ( 1421 ) .
    143 - ( من سأل في المسجد فاحرموه ) لا أصل له ( 1457 ) .
    144 - ( أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته ) منكر ( 1492 ) .
    145 - ( لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ، ولا صدقة ، ولا حجا ولا عمرة ، ولا جهاداً ، ولا صرفا ولا عدلاً ، يخرج من الإسلام كما تخرج الشعيرة من العجين ) موضوع ( 1493 ) .
    146 - ( سيد القوم خادمهم ) ضعيف ( 1502 ) .
    147 - ( عليكم بالشفاءين : العسل ، والقرآن ) ضعيف ( 1514 ) .
    148 - ( إذا اغتاب أحدكم آخاه فليستغفر الله له ، فإن ذلك كفارة له ) موضوع ( 1518 ) .
    149 - ( الخير كثير ، وقليل فاعله ) ضعيف ( 1536 ) .
    150 - ( الرضاع يغير الطباع ) منكر جداً ( 1561 ) .
    151 - ( من أدى زكاة ماله ، فقد أدى الحق الذي عليه ، ومن زاد فهو أفضل ) ضعيف جداً ( 1568 ) .
    152 - ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار ) منكر ( 1569 ) .
    153 - ( انتظار الفرج بالصبر عبادة ) موضوع ( 1572 ) .
    154 - ( البر لا يبلى ، والإثم لا يُنسى ، والديان لا ينام ، فكن كما شئت ، كما تدين تدان ) ضعيف ( 1576 ) .
    155 - ( ما من ذنبٍ بعد الشرك ، أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحمٍ لا يحل له ) ضعيف ( 1580 ) .
    156 - ( فضل العالم على غيره ، كفضل النبي على أمته ) موضوع ( 1596 ) .
    157 - ( لمعالجة ملك الموت أشدُ من ألف ضربة بالسيف ) ضعيف جداً ( 1604 ) .
    158 - ( ويحك يا ثعلبة ! قليل تؤدى شكره ، خير من كثير لا تطيقه ، أما ترضى أن تكون مثل نبي الله ، فوالذي نفس بيده لو شئت أن تسيل معي الجبالُ فضةً وذهباً لسالت ) ضعيف جداً ( 1607 ) .
    159 - ( إذا خطب أحدكم المرأة ، فليسأل عن شعرها ، كما يسأل عن جمالها ، فإن الشعر أحد الجمالين ) موضوع ( 1611 ) . قلت: وهذا نفس المعنى الذي نتداوله في بلادنا : الشعر نصف الجمال .
    160 - ( إذا خفيت الخطيئة لم يُضر إلا صاحبها ، فإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة ) موضوع ( 1612 ) .
    161 - ( إذا صليت الصبح ، فقل قبل أن تكلم أحداً : اللهم أجرني من النار سبع مرات ، فإنك إن مت من يومك ، كتب الله لك جواراً من النار ، وإذا صليت المغرب فقل مثل ذلك ، فإنك إن مت من ليلتك ، كتب الله لك جواراً من النار ) ضعيف ( 1624 ) .
    162 - ( أحب البيوت إلى الله ، بيتُ فيه يتيم مكرَّم ) ضعيف جداً ( 1636 ) .
    163 - ( الصلاة نور المؤمن ) ضعيف ( 1660 ) .
    164 - ( بادروا بالأعمال سبعا ، هل تنتظرون إلا مرضا مفسدا ، وهرما مفنَّدا ، أو غنى مطغيا ، أو فقراً منسيا ، أو موتا مجهزاً ، أو الدجال ، فشر منتظر ، أو الساعة ، والساعة أدهى وأمر ) ضعيف ( 1666 ) .
    165 - ( لا قطع في زمن مجاعة ) ضعيف ( 1673 ) .
    166 - ( إن عُمَّار بيوتِ الله هم أهلُ الله عز وجل ) ضعيف . ( 1682 ) .
    167 - ( إذا كان أحدكم على وضوء فأكل طعاماً فلا يتوضأ ، إلا أن يكون لبن الإبل ، إذا شربتموه فتمضمضوا بالماء ) ضعيف ( 1703 ) .
    168 - ( خمس تفطر الصائم وتنقض الوضوء : الكذب ، والغيبة ، والنميمة ، والنظر بالشهوة ، واليمين الفاجرة ) موضوع ( 1708 ) .
    169 - ( السلام قبل الكلام ، ولا تدعوا أحداً إلى الطعام حتى يسلم ) موضوع ( 1736 ) .
    170 - ( تُضاعف الحسنات يوم الجمعة ) موضوع ( 1765 ) .
    171 - ( رحم الله من حفظ لسانه ، وعرف زمانه ، واستقامت طريقته ) موضوع ( 1771 )
    172 - ( اتقوا البول ، فإنه أول ما يُحاسب به العبد في القبر ) موضوع ( 1782 ) .
    173 - ( لن تقوم الساعة حتى يسودَ كلَ قبيلةٍ منا فقوها ) ضعيف جداً ( 1791 ) .
    174 - ( ما أكل العبد طعاماً أحبَّ إلى الله من كدَّ يده ، ومن بات كالاً من عمله بات مغفوراً له ) منكر ( 1794 ) .
    175 - ( لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة ، لخرج عمله للناس كائناً ما كان ) ضعيف ( 1807 ) .
    176 - ( يا سعد أطب مطعمك ، تكن مستجاب الدعوة ، والذي نفس محمد بيده ، إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يُتقبل منه عمل أربعين يوما ) ضعيف جداً ( 1812 ) .
    177 - ( أجرؤكم على الفُتيا أجرؤكم على النار ) ضعيف ( 1814 ) .
    178 - ( اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله ) ضعيف ( 1821 ) .
    179 - ( إذا كذب العبد ، تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به ) منكر ( 1828 ) .
    180 - ( أحب العباد إلى الله تعالى الأتقياء الأخفياء ، الذين إذا غابوا لم يفتقدوا ، وإن شهدوا لم يُعرفوا ، أولئك هم أئمة الهدى ، ومصابيح العلم ) ضعيف ( 1850 ) .
    181 - ( حبك الشيء يُعمى ويصمُّ ) ضعيف ( 1868 ) .
    182 - ( من رابط فُواق ناقه حرمه الله على النار ) ضعيف جداً ( 1890 ) .
    183 - ( أنزلوا الناس منازلهم ) ضعيف ( 1894 ) .
    184 - ( الخلق كلهم عيال الله ، فأحب خلقه إليه ، أنفعهم لعياله ) ضعيف ( 1900 ) .
    185 - ( كادت النميمة أن تكون سحراً ، وكاد ا لفقر أن يكون كفرا ) موضوع ( 1905 ) .
    186 - ( الدنيا دار من لا دار له ، [ ومال من لا مال له ] ولها يجمع من لا عقل له ) ضعيف ( 1933 ) .
    187 - ( الختان سنة للرجال ، مكرمة للنساء ) ضعيف ( 1935 ) .
    188 - ( من أعان ظالما سلطه الله عليه ) موضوع ( 1937 ) .
    189 - ( ما أنعم الله تعالى على عبد من نعمة ، فقال : الحمد لله ؟ إلا وقد أدى شكرها ، فإن قالها الثانية ؟ جدد الله له ثوابها ، فإن قالها الثالثة ، غفر الله له ذنوبه ) موضوع
    ( 2010 ) .
    190 - ( من قلم أظافره يوم الجمعة قبل الصلاة ، أخرج الله منه كل داء ، وأدخل مكانه الشفاء والرحمة ) ضعيف جداً ( 2021 ) .
    191 - ( من خرج في طلب العلم ، فهو في سبيل الله حتى يرجع ) ضعيف ( 2037 ) .
    192 - ( بروا آباءكم تبركم أبناؤكم ، وعفوا ، تعف نساؤكم ، ومن انتُصل إليه فلم يقبل ، لم يرد على الحوض يوم القيامة ) ضعيف ( 2039 ) .
    193 - ( من دخل في هذا الدين ، فهو عربي ) ضعيف جداً ( 2052 ) .
    194 - ( كل مؤدب يحب أن تؤتى مأدبته ، ومأدبة الله القرآن ، فلا تهجروه ) موضوع
    ( 2058 ) .
    195 - ( من زوج كريمته من فاسق ، فقد قطع رحمها ) موضوع ( 2062 ) .
    196 - ( من مات ولم يعرف إمام زمانه ، مات ميتة جاهلية ) لا أصل له بهذا اللفظ ( 269 ) إلا أن له أصلاً بلفظ : " من مات وليس في عنقه بيعة ، مات ميتة جاهلية ) رواه مسلم وغيره . وهو مخرج في " الصحيحة " ( 984 ) .
    197 - ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً ) لا أصل له ( 2096 ) .
    198 - ( اجتنبوا الكبر ، فإن العبد لا يزال يتكبر حتى يقول الله : اكتبوا عبدي هذا من الجبارين ) ضعيف جداً ( 2101 ) .
    199 - ( من اعتز بالعبيد أذله الله ) ضعيف ( 2120 ) .
    200 - ( ما من عبد يخطب خطبة إلا الله عز وجل سائله عنها : ما أراد بها ) ضعيف
    ( 2122 ) .
    201 - ( إذا أراد الله بعبدٍ خيراً ، جعل له واعظا من نفسه يأمره وينهاه ) ضعيف ( 2124 ) .
    202 - ( كل نادبٍة كاذبة ، إلا نادبة حمزة ) ضعيف ( 2143 ) .
    203 - ( اخلعوا نعالكم عند الطعام ، فإنها سنة جميلة ) موضوع ( 2159 ) .
    204 - ( والذي بعثتي بالحق ، لو قرأها موقن على جبل لزال يعنى آية : ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ) ) ضعيف ( 2189 ) .
    205 - ( إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره ، سلب ذوى العقول عقولهم حتى ينفذ فيهم قضاءه وقدره ) ضعيف ( 2215 ) .
    206 - ( إذا أراد الله بقرية هلاكاً ، أظهر فيهم الزنى ) ضعيف ( 2228 ) .
    207 - ( صاحب اليمين أمير على صاحب الشمال ، فإذا عمل العبد الحسنة كتبها له عشر أمثالها ، وإذا عمل سيئة ، قال صاحب اليمين لصاحب الشمال : أمسك فيمسك عنه سبع ساعات من النهار ، فإن استغفر ، لم تكتب عليه ، وإن لم يستغفر ؛ كُتبت سيئة واحدة ) موضوع ( 2237 ) .
    208 - ( من سره أن يتزوج امرأة من أهل الجنة ، فليتزوج أم أيمن ) ضعيف ( 2260 ) .
    209 - ( إياكم والدين ، فإنه هم بالليل ، ومذله بالنهار ) ضعيف جداً ( 2265 ) .
    210 - ( اليُمن حسن الخلق ) ضعيف ( 2268 ) .
    211 - ( إذا عاد أحدكم مريضا ، فلا يأكل عنده شيئا ، فإنه حظه من عيادته ) ضعيف جداً ( 2288 ) .
    212 - ( إن العبد يدعو الله وهو يحبه ، فيقول الله عز وجل : يا جبريل اقض لعبدي هذا حاجته وأخرها ، فإني أحب أن لا أزال أسمُع صوته ، وإن العبد ليدعو الله وهو يبغضه ، فيقول الله عز وجل : يا جبريل ! اقض لعبدي هذا حاجته وعجلها ، فإني أكره أن أسمع صوته ) ضعيف جداً ( 2296 ) .
    213 - ( إن الله يُبغض كل جِعظرى جواظ ، سخاب في الأسواق ، جيفة بالليل ، حمارٍ بالنهار ، عالم بأمر الدنيا ، جاهل بأمر الآخرة ) ضعيف ( 2304 ) .
    214 - ( إذا شربتم الماء فاشربوه مصاً ، ولا تشربوه عباً ، فإن العب يورث الكُباد " يعنى داء الكبد " ) ضعيف جداً ( 2323 ) .
    215 - ( إذا اقشعر جلد العبد من خشية الله ، تحاتت عنه ذنُوبه كما يتحات عن الشجرة اليابسة ورقُها ) ضعيف ( 2342 ) .
    216 - ( قال الله عز وجل : إني والجن والإنس في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، وأرزق ويُشكر غيري ) ضعيف ( 2371 ) .
    217 - ( الهجرة أن تهجر الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وتقيم الصلاة ، وتؤتى الزكاة ، ثم أنت مهاجر ، وان مت بالحضر ) ضعيف ( 2383 ) .
    218 - ( أكثروا من المعارف من المؤمنين ، فإن لكل مؤمن شفاعة عند الله يوم القيامة ) موضوع ( 2387 ) .


    219 - ( يقول الله عز وجل : اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصراً غيري ) ضعيف جداً ( 2392 ) .
    220 - ( إذا أويت إلى فراشك فقل : اللهم رب السموات وما أظلت ، والأرضين وما أقلت ، والشياطين وما أضلت ، كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاُ ، أن يفرط علىَّ أحد منهم أو يبغي ، عز جارُك ، وجل ثناؤك ، ولا إله غيُرك ) ضعيف جداً ( 2403 ) .
    221 - ( إذا تاب العبد من ذنوبه أنسى الله الحفظة ذنوبه , وأنسى ذلك جوارحه ومقامه من الأرض حتى يلقى الله يوم القيامة ، وليس عليه شاهد من الله بذنب ) ضعيف ( 2418 ) .
    222 - ( الناس رجلان : عالم ومتعلم ، ولا خير فيما سواهما ) موضوع ( 2427 ) .
    223 - ( رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ) منكر ( 2460 ) وهو من قول إبراهيم بن أبى عبلة أحد التابعين من أهل الشام . وأورده النسائي في " الكُنى "
    224 - ( الأكل في السوق دناءة ) ضعيف ( 2465 ) .
    225 - ( الأصابع تجرى مجرى السواك إذا لم يكن سواك ) ضعيف جداً ( 2471 ) . وهناك حديث آخر بمعناه من حديث عائشة " ولكنه منكر " وهو مخرج في " تمام المنة " (ص90) .
    226 - ( إن هذا الدين متين ، فأوغلوا فيه برفق ، ولا تُبغض إلى نفسك عبادة ربك ، فإن المنبتَّ لا سفراً قطع ، ولا ظهراً أبقى ، فاعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبداً ، واحذر حذراً يخشى أن يموت غداً ) ضعيف ( 2480 ) .
    227 - ( ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء والأرض ؟ ولقارئها من الأجر مثل ذلك ، ومن قرأها غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ، وزيادة ثلاثة أيام ؟ قالوا : [ بلى ] قال : سورة الكهف ) ضعيف جداً ( 2482 ) .
    228 - ( التمسوا الرزق بالنكاح ) ضعيف ( 2487 ) . وفي معناه حديث : " تزوجوا النساء ، فإنهن يأتين بالمال " ( 3400
    محمد فريد


    الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه



    الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه







  2. #2
    مرشح للاشراف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    العمر
    51
    المشاركات
    2,228
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    3021

    افتراضي رد: الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه

    كيفية تصنيف الحديث من حيث القوة ((بشكل مبسط ))


    بســم الله الـرحمــن الرحيــم


    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




    يقرّ علماء الحديث أن الأحاديث الصحيحة ليست على درجة واحدة من القوة، تبعًا لقوة ضبط الرواة، وطول ملازمتهم لشيوخهم

    كم أنهم يقرّون أيضًا، أن الأحاديث الضعيفة تتفاوت، فمنها ما هو شديد الضعف ومنها ما هو يسير الضعف

    وقد وضع علماء الحديث ضوابط تمييز الضعف اليسير من الضعف الشديد، ليس هذا موضع بسطها.

    لكن الجدير بالذكر هنا أن الحديث إذا كان ضعفه يسيرًا وجاء بإسناد آخر، أو أكثر، وكانت قريبة منه في ضعفها، فإن ضعفه يزول بمجموع طرقه ويرتقي إلى درجة الحسن ويطلق عليه "الحسن لغيره" لتمييزه عن الحديث "الحسن لذاته" .


    وما يجدر ذكره أيضًا، أن الحديث "الحسن لذاته" إذا جاء بإسناد حسن لذاته آخر، فإنه يتقوى ويرتقي إلى درجة الصحيح لكن يطلق عليه "الصحيح لغيره"، لتمييزه عن الصحيح المتقدم ذكره.




    نورد أقسام الحديث من حيث الخبر مع الشرح:






    أولاً: الحديث الصحيح



    و هو الحديث المسند المتصل برواية العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة قارحة.

    و المراد من "المسند: أن يكون منسوبًا إلى النبي صلى الله عليه و سلم

    و معنى "المتصل" : أن يكون كل راوٍ من رواته قد تلقاه من شيخه

    و المراد من العدل: المسلم البالغ العاقل السالم من أسباب الفسق و خوارم المروءة.

    أما الضابط فيراد به: أن يكون الراوي متقناً لروايته، فإن كان يروي معتمدًا على ذاكرته لا بد أن يكون حفظه قويًا، وإن كان يروي معتمدًا على كتابه، فلا بد أن يكون كتابه متقنًا و أن تكون قراءته منه سليمة، و أن يعرف عنه محافظته على كتبه.


    فإذا توفرت العدالة في راوٍ وصف بأنه "ثقة".

    وحتى يكون الحديث صحيحًا لا بد أن تتوفر صفتا العدالة و الضبط في كل راوٍ من رواته من بداية الإسناد إلى نهايته.

    والمراد من "الشذوذ": مخالفة الراوي الثقة لمن هو أوثق منه.

    أما "العلة" فهي السبب الخفي الذي يقدح في صحة الحديث، مع أن ظاهر الحديث السلامة من مظاهر الضعف. وغالبًا ما تعرف "العلة" بجمع الأسانيد التي رُوي بها الحديث الواحد، وبمقابلة بعضها ببعض لاكتشاف ما وقع فيه بعض الرواة من أخطاء مع كونهم ثقات. وقد تعرف "العلة"، بتصريح من العالم الناقد الخبير بوجود غلط في حديث ما، ولا يبدي أسباب هذا الغلط ويكون تصريحه مبنيًا على المعرفة الواسعة في هذا العلم والخبرة الطويلة في جمع الأحاديث والملكة القوية في معرفة المتون واختلاف ألفاظها، وإلمام كبير بأحوال الرواة.


    ويلاحظ أن مدار صفات الحديث الصحيح على ثلاثة أمور:

    الأول: اتصال السند.

    الثاني: توثيق الرواة.

    الثالث: عدم المخالفة






    ثانيًا: الحديث الحسن:



    و هو مثل الحديث الصحيح في اشتراط جميع الصفات المتقدمة، إلا صفة الضبط، حيث يعتبر المحدثون أن درجة ضبط رواة الحديث الحسن تقصر عن درجة ضبط رواة الحديث الصحيح. فراوي الحديث الصحيح تام الضبط، و راوي الحديث الحسن ضبطه أخف. ويقال للحسن إذا كان كذلك: "الحسن لذاته"، و هو في الاحتجاج به و الاعتماد عليه كالصحيح.





    ثالثًا: الحديث الضعيف:




    و هو الحديث الذي لم تتوفر فيه أي صفة من صفات الحديث الصحيح، أو الحديث الحسن. و هو على أنواع كثيرة تبعًا لعدم تحقق هذه الصفات،


    فقد يكون ضعيفًا لعدم اتصال السند: كما في الحديث المرسل والمعلق والمنقطع والمعضل والمدلس، وغيرها.


    و الحديث المرسل:

    هو الذي يرويه التابعي عن النبي( صلى الله عليه و سلم) و التابعون هم الذين لقوا أصحاب النبي( صلى الله عليه و سلم) و أخذوا العلم عنهم.
    فالسقط فيه في آخر السند بعد التابعي و إن كان هذا النوع من الحديث يصنف بأنه ضعيف إلا أنه يعمل به في بعض الأحيان كأن يفتي به بعض الصحابة أو يكون ممن لا يدلس ويعلم ضمنا من الصحابي الذي اشتهر التابعي بالرواية .


    والحديث المعلق:

    هو أن يروي المصنِّف حديثًا يُسقط منه شيخًا أو أكثر من أول الإسناد و إن كان هذا النوع أيضا من الضعيف إلا أنه قد يتم تتبعه و إثبات صحته كما في معلقات البخاري و مسلم .


    والحديث المنقطع:

    هو أن يسقط أحد الرواة من الإسناد في غير الموضعين المتقدمين.


    والحديث المعضل:

    أن يسقط من رواته اثنان متتاليان.


    والحديث المدلس:

    أن يروي الراوي عن شيخه الذي لقيه أحاديث لم يسمعها منه مباشرة، بلفظ موهم سماعه منه، فيظن تلاميذه أنها متصلة وأنه سمعها من شيوخه ولاتكون كذلك.



    وقد يكون ضعيفًا لمخالفة رواية رواة آخرين ثقات كما في الحديث الشاذ والمنكر والمضطرب والمدرج والمقلوب والمعل وغيرها.


    فأما الشاذ:

    فهو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.


    وأما المنكر:

    فهو مخالفة الضعيف للثقة. فالمنكر اجتمعت فيه صفتان من صفات الضعف: ضعف راويه، ومخالفته الثقات.


    وأما المضطرب:

    فهو أن يُروى الحديث الواحد بأكثر من طريق، أو بأكثر من لفظ، يخالف بعضه بعضًا، ولا يمكن الجمع بينها، كما لا يمكن ترجيح بعضها على بعض، بأي وجه من وجوه الترجيح.


    و أما المدرج:

    وهو أن يُزاد في متن الحديث ما ليس منه. فيظن من يسمع الحديث أن هذه الزيادة من قول الرسول صلى الله عليه و سلم ، و هي ليست كذلك.


    والمقلوب:

    وهو الحديث الذي وقع تغيير في متنه أو سنده
    و يضرب المثل في توضيح ما وقع القلب في متنه، بالحديث المشهور الذي ذكر فيه السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه (رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)، فهذا رواه بعض الرواة فقلبه فقال: (حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله).
    و من أمثلة القلب في الإسناد: أن يقلب الراوي اسم أحد رجال السند، فيقول: عمـار بن هشام، و الصحيح هشام بن عمار.


    والمعل:


    هو الحديث الذي وُجدت فيه علة تقدح في صحته، مع أن ظاهر الحديث سلامته منها، و قد تقدم تعريف العلة.



    وقد يكون الضعف بسبب عدم توفر العدالة والضبط في راوٍ أو أكثر من رواة الحديث. كما في الحديث المتروك أو الموضوع.


    فالحديث المتروك:


    في رواته من يُتهم بالكذب، أو من كان شديد الضعف.


    والحديث الموضوع:

    فـي رواته كـذّاب، لـذا اعتبره العلماء مكذوبًا مختلقًا على رسول الله صلى الله عليه و سلم .


    والله اعلم ،،،،،،،،،،،،

    منقوول

  3. #3
    مرشح للاشراف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    العمر
    51
    المشاركات
    2,228
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    3021

    Z7 رد: الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه


    ما صحة حوار الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابليس ؟





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ما مدى صحة هذا الحديث ؟؟؟



    عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن ابن عباس (رضى الله تعالى عنهما).
    قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجة؟
    قال : رسول الله وسلم : أتعلمون من المنادي
    فقالوا : الله ورسوله أعلم
    قال : رسول الله هذا إبليس اللعين لعنه الله تعالي فقال عمر بن الخطاب (رضى الله تعالى عنه) أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
    فقال النبي : مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ "" ولكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم …
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور كوسج وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور.
    فقال : السلام عليك يا محمد
    السلام عليكم يا جماعة المسلمين
    فقال : النبي السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي فقال له : إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضراراً.
    فقال النبي والذي اضطرك يا لعين.
    فقال أتاني ملك من عند رب العزة
    فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم وتصدقه في أي شئ يسألك فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك.
    وقد جئتك يا محمد كما أمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما شئ أصعب من شماتة الأعداء.
    فقال رسول الله إن كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك؟
    فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إلي ومن هو على مثلك
    فقال النبي ماذا تبغض أيضاً؟
    فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى
    قال : ثم من؟
    قال : عالم ورع (عرفت أنت صبور) ""
    قال ثم من؟
    قال من يدوم على طهارة ثلاثة
    قال ثم من؟
    قال فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره
    قال: وما يدرك أنه صبور؟
    قال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
    قال : ثم من؟
    قال : غنى شاكر
    فقال : النبي وما يدريك أنه شكور.
    قال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله
    فقال النبي كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلي الصلاة:
    فقال : يا محمد تلحقني الحمة والرعدة
    قال : ولم يا لعين؟
    قال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعة الله درجة
    قال : فإذا صاموا؟
    قال : أكون مقيداً حتى يفطروا
    قال : فإذا حجوا؟
    قال : أكون مجنوناً
    قال : فإذا قرءوا القرآن؟
    قال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
    قال : فإذا تصدقوا؟
    قال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين فقال له النبي ولما ذلك يا أبا مرة.
    قال فإن في الصدقة أربع خصال: وهي إن الله تعالي ينزل في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
    فقال : له النبي فما تقول في أبي بكر؟ فقال : يا محمد لم يطعني في الجاهلية فكيف يطعني في الإسلام
    قال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
    قال : والله ما لقيته إلا وهربت منه ""
    قال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
    قال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن ""
    قال : فما تقول في على بن أبي طالب؟
    قال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط.
    قال رسول الله الحمد لله الذي أسعد آمتي وأشقاك إلي يوم معلوم
    فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم؟
    وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم "" واللحم وهم لا يروني ، فو الذي خلقني وأنظرني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهما وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
    قال : ومن هم المخلصون عندك؟
    قال : أما علمت يا محمد أن من احب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته وان العبد مادام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم؟ أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، إما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاءوا ، ومنهم من قد وكلته بالعباد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبوهم بسبب من الأسباب فأخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون ، أما علمت يا محمد أن برصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى
    كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين""
    أما علمت يا محمد أن الكذب منى وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي. أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً فإنه من عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته. ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولا زنا فيدخلون النار من آجل كلمة.
    يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول له الوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأقبل ما بين عينيه أقول له قد أتيت ملا يصح أبداً وأنت تعلم يا محمد من أكثر الالتفات في الصلاة يضرب وصلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة فإن غلبني ذي ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدع الصلاة وأقول : ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول:
    ولا على المريض حرج ""
    وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد
    وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا اخرج سدس أمتك من الإسلام؟
    فقال النبي يا لعين من جليسك؟
    قال : آكل الربا
    قال : فمن صديقك.
    قال : الزاني
    قال : فمن ضجيعك ؟ : السكران
    قال : فمن ضيفك؟
    قال : السارق
    قال : فمن رسولك؟
    قال : الساحر
    قال : فما قرة عينيك؟
    قال : الحلف بالطلاق
    قال : فمن حبيبك؟
    قال : تارك صلاة الجمعة
    فقال رسول الله يا لعين فما يكسر ظهرك؟
    قال : صهيل الخيل في سبيل الله
    قال : فما يذيب جسمك؟
    قال : توبة التائب
    قال : فما ينضج كبدك؟
    قال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار
    قال : فما يخزى وجهك؟
    قال : صدقة السر
    قال : فما يطمس عينيك؟
    قال : صلاة الفج
    قال : فما يقمع رأسك؟
    قال : كثرة الصلاة في الجماعة
    قال : فمن أسعد الناس عندك قال : تارك الصلاة عامداً
    قال : فأي الناس أشقي عندك؟
    قال : البخلاء
    قال : فما يشغلك عن عملك؟
    قال : مجالس العلماء
    قال : فكيف تآكل؟
    قال : بشمالي وبإصبعي
    قال : فأين تستظل و أولادك في وقت الحرور والسموم؟
    قال : تحت أظفار الإنسان
    قال : النبي فكم سألت من ربك حاجة؟
    قال : عشرة أشياء
    قال : فما هي يا لعين؟
    قال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى
    وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غوراً
    وكل مال لا يزكى فإني أكل منه وأكل من كل طعام خالطه الربا والحرام. وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسر عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي:
    وأجلب عليهم بخيلك ورجلك ""
    وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً
    وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق
    وسألته أن يجعل قرأناً فكان الشعر
    وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران
    وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية
    وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي
    إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ""
    فقال النبي لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
    قال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة وأن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ، ولو لا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب ، وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها : اخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
    ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شئ إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شئ بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من اسعد الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه ، فقرأ رسول الله قوله تعالي
    ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ""
    ثم قرأ قوله تعالي
    وكان أمر الله قدراً مقدوراً ""
    ثم قال النبي يا أبا مرة هل لك أن تتوب وترجع إلي الله تعالي وأنا أضمن لك الجنة؟
    فقال : يا رسول الله قد قضي الأمر وجف القلم بما هو كائن إلي يوم القيامة ? فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخصك واصطفاك ? وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطروداً وهذا أخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه.




    وجزاك الله خير

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الكلام لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو مكذوب

    والله أعلم


    الشيخ محمد العويد ..




  4. #4
    مرشح للاشراف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    العمر
    51
    المشاركات
    2,228
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    3021

    Z7 رد: الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه

    السؤال ( هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟؟؟ عند موت الانسان وأثناء


    إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجـــوار رأس الميت .


    وعند تكفين الجثّة يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ . وبعد الدفنِ يَعُودَ


    الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير , ويُحاولانَ أَنْ يَفْصـلاَ هـذا


    الـرجــلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجــــلِ الميتِ في


    خصوصية حول إيمانِه . لكن يَقُولُ الرجل الوسيم : 'هو رفيقُي هو صديقُي .


    أنا لَـــنْ أَتْركَـه بـدون ... )



    شيخنا الفاضل


    مامدى صحة ذلك ؟


    وهل يجوز نشره ؟



    الجواب : أعانك الله .



    الحــديث الأول الذي فيه أن القرآن يتمثّل في صورة رجل وسيم ،



    حديث موضوع مكذوب على رسول الله لا يجوز نشره



    ولا تجــوز نسبتــه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد أورده ابن


    الجــوزي فــي كتـاب " الموضوعات " وقال : وقــد رواه العقيلي عـــن


    إبراهيــم بــن محمـد عــن عمـــرو بـن مرزوق عن داود أبسط من هذا.


    ثم قال : هذا حديث لا يـصح عـن رسـول الله صلـى الله عليــه وسلــم ،


    والمتهم به داود . قال يحيى بن معين : داود الطفاوي الذي رُوي عنــه


    حديث القرآن ليس بشــيء . وقــال العقــيلى : حديث داود باطل لا أصل


    له، ثم فـيه الكديــمي ، وكان وَضَّاعًا للحديــث . وحُكُم عليه الألبــاني


    بأنه موضوع مكذوب ، في " ضعيف التـرغيب والترهــيب " .


    والله أعلم .



    الشيخ عبد الرحمن السحيم


  5. #5
    مرشح للاشراف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    العمر
    51
    المشاركات
    2,228
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    3021

    Z7 رد: الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه

    كان ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه



    وذات يوم بعثه
    رسول الله في حاجة له...

    فمر بباب رجل من الأنصار...

    فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها.

    فأخذته الرهبة...

    وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع...

    فلم يعد الى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً...

    فنزل جبريل على النبي ...

    وقال: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي.


    فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:

    انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن، فليس المقصود غيره.


    فخرج الاثنان من أنقاب المدينة...

    فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة...

    فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟


    فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟

    فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم؟

    قال لأنه كان إذا جاء جوف الليل...

    خرج علينا من بين هذه الجبال...

    واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي:

    يا ليتك قبضت روحي في الأرواح...

    وجسدي في الأجساد..

    ولم تجددني لفصل القضاء.؟

    فقال عمر: إياه نريد...

    فانطلق بهما....

    فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه...

    فقال: يا عمر هل علم رسول الله بذنبي؟

    قال: لاعلم لي إلا أنه ذكرك بالأمس...

    فأرسلني أنا وسلمان في طلبك..

    قال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة...

    فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة...

    فلما سلم النبي ...قال: يا عمر يا سلمان، ماذا فعل ثعلبة؟

    قال هو ذا يا رسول الله...

    فقام الرسول فحركه وانتبه...

    فقال له: ما غيبك عني يا ثعلبة؟

    قال ذنبي يا رسول الله...

    قال أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا؟؟؟

    قال بلى يا رسول الله...

    فقال: قل:

    ربنا آتنا في الدنيا حسنة

    وفي الآخرة حسنة

    وقنا عذاب النار

    قال ذنبي أعظم

    قال رسول الله : بل كلام الله أعظم

    ثم أمره بالانصراف إلى منزله...

    فمر من ثعلبة ثمانية أيام...

    ثم أن سلمان أتى رسول الله ...

    فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟؟؟

    فقال رسول الله : فقوموا بنا اليه...

    ودخل عليه الرسول ...

    فوضع رأس ثعلبة في حجره...

    لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي...

    فقال له لم أزلت رأسك عن حجري؟؟؟

    فقال لأنه ملآن بالذنوب...

    قال رسول الله ما تشتكي؟؟؟

    قال: مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي....

    قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟

    قال:مغفرة ربي

    فنزل جبريل فقال:

    يا محمد إن ربك يقرؤك السلام...

    ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة

    فأعلمه النبي بذلك، فصاح صيحة بعدها مات على أثرها.

    فأمر النبي بغسله وكفنه...

    فلما صلى عليه الرسول ..


    جعل يمشي على أطراف أنامله،
    يمشي على أطراف أنامله،

    فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله:

    يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك.

    قال الرسول:


    والذي بعثني بالحق نبياً ما
    قدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه


    هذا الحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وابن عِراق في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الموضوعة ، والسيوطي في اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ، والشوكاني في الفوائد المجموعة .



    وقال ابن الجوزي : هذا حديث موضوع شديد البرودة !



    وهذا يعني أن الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجوز روايته ولا يجوزتناقله إلا على سبيل التحذير منه .
    الشيخ عبد الرحمن السحيم





  6. #6
    مرشح للاشراف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    العمر
    51
    المشاركات
    2,228
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    3021

    Z7 رد: الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه

    قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين


    السؤال :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    حياكم الله ياشيخ ...
    انتشر بالانترنت حديث " إن حاسبني لأحاسبنه " وقد وصلني بالايميل كاملا ونصه :
    " بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم
    فقال النبي خلفه: يا كريم
    فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
    فقال النبي خلفه : يا كريم
    فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القداتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎
    والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
    فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟
    قال الاعرابي : لا
    قال النبي : فما ايمانك به
    قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه
    قال النبي
    يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
    فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم
    فقال النبي
    مهلا يا اخا العرب
    لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها
    فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا
    فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام
    ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثيروالفتيل والقطمير
    فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
    قال : نعم يحاسبك إن شاء
    فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
    فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا
    اخا العرب؟
    قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرتهوإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
    :فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
    فهبط جبريل على النبي
    وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام
    ويقول لك
    يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "
    فهل لهذا الحديث أصل ؟!!
    وماحكم ياشيخنا تناقل مثل هذه الأحاديث والتعقيب عليها بعبارة :" اللهم إغفر لكل من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر
    يا كريم " دون السؤال عن صحتها والتأكد من أنها مقبولة ، خصوصا في مثل هذه الأحاديث الشاذة في صياغتها ومفرداتها ؟
    وشكر الله لكم

    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
    هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة
    فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه ) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ، قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ ) ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ ) .
    والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ، فالعبد في حال التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال صفاته ، ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .
    أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .
    والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.
    وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ، ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية والذنب ، في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي المنافي للأدب.
    الشيخ حامد العلي




صفحة 1 من 20 12345678 11 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  






Powered by vBulletin® Version 4.2.2
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1