النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جبل قاسيون

  1. #1
    ..:: مشرفة قسم المرأة ::.
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    نور العيون
    المشاركات
    1,628
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    2278
    مزاجي
    My MmS:

    افتراضي جبل قاسيون

    جبل قاسيون من فوق

    جبل قاسيون


    جبل يطل على دمشق من جهتها الشمالية الغربية (1153م)، ويحتضن أحياء عدة منها في سفوحه الوسطى والدنيا. تمثل سفوحه الوسطى مجال مرآة صدع لسطوح ارتصاف صخرية شديدة الانحدار وجروف شاقولية ومنحدرات ترابية خطرة، تعترض تسلق مباني أحياء مدينة دمشق له. تتمثل معظم هامته بتكشفات لتطبّقات صخرية كلسية صلبة عارية نسبياً ترجع إلى طابق التورونيان، تمثلُ هامةً لطيةٍ غير متناظرة تمتد باتجاه شمال شرقي ـ جنوب غربي. تنحدر بشدة باتجاه الجنوب الشرقي وتأخذ أحياناً ميولاً شاقولية، مع طية على شكل ركبة في موقع المنشار المطل على خانق الربوة، حيث يجري نهر بردى (700م) في أقصاه الجنوبي ويفصله عن جبل المزة، الذي يعد امتداداً له باتجاه الجنوب الغربي. يرجع نهوضه الرئيس إلى عصر النيوجين. تساير أقدامَه وسفوحَه الدنيا قناتا ري متفرعتان من نهر بردى قرب دمر، ترجعان إلى أيام الرومان ويزيد بن معاوية، تأخذان اسمي نهرين هما: تورا ويزيد.عُمِّرت سفوح جبل قاسيون منذ زمن بعيد بالمساكن بعيداً عن مدينة دمشق المنخفضة داخل السور. وقد بلغ العمران على سفوحه الدنيا شأواً كبيراً فيما بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر،وخاصة أيام المماليك، إذ قدر عدد مساجد الصالحية وحدها في موقع حي الشيخ محيي الدين وما حوله آنذاك بنحو 500مسجد و120مدرسة و20حماماً. يتوسط حي الشيخ محيي الدين (نسبة إلى الشيخ محيي الدين ابن عربي المدفون هناك) سفح جبل قاسيون الأدنى بمسجده الأثري وضريحه ومدرسته وتكيته ومضخة مياهه التراثية (الناعورة التي ترفع الماء بطاقة دوران رحى مسننة تسيرها الدواب)، وكذلك هناك المنشآت التراثية الكثيرة والأسواق والأزقة التي ترجع إلى الفترات الأيوبية والمملوكية والعثمانية. كما شيدت على هامة قاسيون الجنوبية الغربية المطلة على وادي بردى قاعة كبيرة من الحجارة، تعلوها قبة ذات قيمة تراثية تاريخية تسمى قبة السّيّار، ارتادها فلكيو الماضي وتابعوا منها، بتجهيزاتهم الفلكية البسيطة، مراقبة حركة النجوم الظاهرية والأفلاك في القبة السماوية. وإضافة إلى ذلك هناك مقام وأهل الكهف ومسجدهم ذو القيمة التراثية والدينية الذي شُيد في بطن القسم الشمالي من السفح الجنوبي الشرقي.


    جبل قاسيون


    يمتد العمران على سفوح جبل قاسيون الوسطى جنوباً بغرب بأحياء الصالحية والعفيف ومن ثم بحي المهاجرين الذي يرجع عمرانه إلى عام 1898 لإيواء المهاجرين القادمين من جزيرة كريت، وقد بلغت جاداته العشرَ في أواخر القرن العشرين. تفصله حالياً عن مجرى بردى أحياء دمشق الأحدث الجيدة العمران والتخديم (المالكي وأبو رمانة). كما تعلو هذه الأحياء كافه أحياءٌ سكنية عشوائية تلامس نهاياتها خط الجروف والمنزلقات الخطرة كالسلمية. وإذا كان قاسيون بجوانبه كلها معلماً سياحياً طبيعياً بإطلالاته على وادي بردى جنوباً بغرب وعلى وادي منين شمالاً بشرق وعلى وادي معربا شمالاً بغرب وعلى دمشق جنوباً بشرق، فهو فيما يتضمنه من مباني الأحياء التي تتسلق على سفوحه معلمٌ سياحيٌ تاريخيٌ لايستهان به، يعد موئلاً طبيعياً لنبات السوسن الدمشقي Iris damascene. وقد حولت جوانب من سفوحه منذ السبعينات من القرن الماضي إلى مدرجات، غُرس معظمها بالأشجار الحراجية وبأشجار الزيتون. ومع ذلك بقي القسم الأكبر من هذه السفوح المطلة على دمشق شبه جرداء، في حين تكسو معظم جانبه الشمالي الغربي الأشجار الحرجية المغروسة منذ نحو ربع قرن، وتم في الوقت ذاته اختراقه بنفق لجر مياه الشرب إلى مدينة دمشق من نبع عين الفيجة، شقت فيه طرق معبدة واسعة، يشار منها إلى الطريق المزدوج الذي يصل مدينة دمشق بضواحيها ومصايفها الغربية، وبالنصب التذكاري للجندي المجهول ومتحفه ومروجه وغاباته المغروسة منذ بضع عشرات السنين. والطريق الطولاني الذي ينتصف الجبل مابين هامته وخط أعالي مساكنه، ويحاذي مدرجاته المشجرة، التي تكتظ بالمتنزهين والباعة الجوالين والمقاهي والمطاعم، ومابين ربوة بردى وساحة المهاجرين حديقة تشرين (رئة مدينة دمشق) يعلوها قصر الضيافة (قصر تشرين) بحدائقه ومروجه ومشجراته المدرجة

    تتربع على هامة قاسيون منشآت البث الإذاعي والتلفزيوني وأبراجها إضافة إلى أبراج الهواتف اللاسلكية وأبراج تنبيه حركة الطيران الليلي، تضاف إليها أنوار الصحيفة الإعلانية الضوئية الضخمة والأنوار الكشافة التزيينية التي وضعتها محافظة مدينة دمشق على هذا الجبل معلماً سياحياً. إضافة إلى أنوار المساكن والشوارع المشيدة على سفوح قاسيون، وبذا يتحول قاسيون في ظلمة الليل الحالكة مع سمائه،إلى ما يشبه قبة سماوية رصعت بنجوم ومجرات، تزيدها الألعاب النارية جمالاً في الأعياد والمناسبات.

    يشار أخيراً إلى امتدادات كثير من المنشآت الخدمية الحديثة إلى قسمه الشمالي الشرقي، وإلى مخططات ضاحية قاسيون التنظيمية على امتداد الجانب الشمالي الغربي من هذا الجبل، مابين معربا على وادي منين ودمر على وادي بردى، وقد وضعت للتخفيف من الضغط العمراني ومشكلاته داخل مدينة دمشق، وذلك في السبعينات من القرن العشرين.


    جبل قاسيون


    وهذا فيديو للإستمتاع بالمناظر جبل قاسيون جبل قاسيون
    حاولت نزل فيديو ما قدرت هذا رابط الفيديو جبل قاسيونجبل قاسيون









    شكرااااااا احمد

  2. #2
    .::مشرف النثر والشعر&الطرائف والنكت::.
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    k s a
    المشاركات
    1,563
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    2420
    مزاجي
    My MmS:
    My SmS:
    اللهم احفظ البلاد والعباد

    افتراضي رد: جبل قاسيون

    تسلم الايادي روووعة

  3. #3
    عضو ملكي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    في قلوب احبابي
    المشاركات
    15,694
    قوة الترشيح
    عدد النقاط
    18486
    مزاجي
    My MmS:
    My SmS:
    أتيتي .... كأسطورة تسربلتي في عروقي واجتحتي مساماتي كالاعصار أحسك في دمــي أصبحتي عاصمة فرحي .. وعمري و من عطر وجودك انسج قدري فأجمل مافي الوجود هو أنتي ==== ====~~~~~~~

    افتراضي رد: جبل قاسيون

    جبل قاسيون
    ,,,مُبْدِعٌه فِيْ كلٌماٌٍتك,,,
    مميزه في اطروحاتك
    وَدُمْتَ وَ دَآمَ لَنَآ مَجْدُكَـ,,,
    ,, تُحْيـــــــــــــــــااتِي الْك
    اللهم آني لاأعلم مآقد يوآجه أصدقآئي؛
    ؛وأحبآئي ؛؛من ظروف أنت وحدك العآلم بهآ=


    آللهم آرحم ضعفهم
    وآعطهم سؤلهم
    وآنعم عليهم بآستجآبه دعآئهم وفرج عنهم كل همومهم
    وآفتح عليهم آبوآب السعآده في آلدآرين
    وآسترني وآيآهم بسترك ولآتحرمنا عفوك ورضآك يآآآرب يآآرحم الرآحمين
    آللهم آآآآآآآميييييييين...‏♣


المواضيع المتشابهه

  1. مسلسل الخط الاحمر مع بعض الحلقات و اغنية صرخة من قاسيون
    بواسطة أميرة الورد في المنتدى منتدى مسلسلات عربية
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 02-03-2009, 11:38 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •